آل بيت الرسول هم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 09:03
آل بيت الرسول هم

آل بيت الرسول هم أكثر الناس الذي يجب أن نقتدي بهم بعد النبي والصحابة، حيث أنه لنا في آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فهم من ناصروا الرسول الكريم وهم الأطهار الذين خصهم الله سبحانه وتعالى بهذا اللقب في كتابه الحكيم، وهم من أيدوا الدعوة الإسلامية في بداية ظهورها، وساعدوا على نشر الهداية بين الناس، وقد أوصى بهم النبي الكريم واعترف لهم بالفضل.

آل بيت الرسول هم

هناك قولين حول المقصود بآل بيت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وجاءت هذه الأقوال على النحو التالي:-

  • قول جمهور العلماء ومنهم العالم الجليل ابن تيمية وابن حزم الذين أجمعوا على أن آل بيت الرسول هم من حرُمت عليهم الصدقة بالرغم من الاختلاف حول اسمائهم فمن المذاهب أصحاب الرأي الأول من يقول أنهم بنو هاشم، وبني عبد المطلب.
  • أما أصحاب الرأي الثاني فقد اقتصروا آل البيت على بنو هاشم فهم من أجمع عليهم كافة العلماء، وبنو هاشم هم آل علي، وآل العباس، وآل الحارث ابن عبد المطلب، وآل عقيل.
  •  كما أجمع الفقهاء والأئمة على أن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم من آل البيت، كما جاء عن عائشة رضي الله عنها قولها، (إنَّا آلَ محمدٍ لا تحلُّ لنا الصدقةُ).
  • وأما أصحاب الرأي الثاني فقد استدلوا على ضم بني عبد المطلب لآل بيت النبي من الحديث الشريف الوارد عن الرسول الكريم وهو “إنما بنو المطلبِ وبنو هاشمٍ شيٌء واحدٌ).[1]

شاهد أيضًا: لماذا حرمت الصدقة على اهل البيت

سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم

يحضرنا الحديث عن سلالة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عند الحديث عن آل بيت الرسول وقد كان له 3 من الأبناء الذكور وهم عبد الله وقاسم وابراهيم، و4 من الإناث وهم رقية وأم كلثوم وزينب وفاطمة، وطبقًا لما جاء في الروايات التاريخية فقد ماتوا جميعًا قبله فيما عدا ابتنه فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

وعلى ذلك يكون نسل الرسول الكريم قد انحصر في ذرية السيدة فاطمة أي من أبنائها الحسن والحسين رضي الله عنهم، وقد اتسعت ذريتهم بعد ذلك، فالحسن والحسين وأبنائهم من ذرية الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن آل البيت أعم من هذا.

خصائص أهل بيت الرسول

هناك الكثير من الخصائص التي اقترنت بآل بيت الرسول والتي منحتهم الفضل عما سواهم، فهم الأقرب للنبي الكريم وأول من اتصفوا بأخلاق الإسلام واتبعوا أحكامه، وجاهدوا في سبيل نصرة الدين الحق ورفع لواء الإسلام.

لذلك يجب على جميع المسلمين الاقتداء بهم لأنهم مطهرون ويتصفون بأعظم الخصائص والصفات ومنها ما يلي:

  • وصفهم الله تعالى بأنهم المطهرون لما تحلوا به من أخلاق كريمة، فهم المنزهون ن اتباع الشيطان، وهم من أظهروا المودة والمحبة للرسول الكريم ولما أتي به من وحي من عند الله سبحانه وتعالى.
  • التزامهم بشرائع الدين الإسلامي والعمل على اتباعها منذ بداية الدعوة الإسلامية وحتى وفاتهم جميعًا رضي الله عنهم.
  • مشمولون بالصلاة في التشهد بكل صلاة من الصلوات لارتفاع منزلتهم عند الله تعالى وعند جميع المسلمين.
  • حُرمت الصدقات عليهم تنزيهًا وتكريمًا لهم لعلو شأنهم، وقد فرض الله سبحانه وتعالى سهمًا لهم بما يعادل 1/5 مقدار الفيء والغنائم.
  • أوصانا بهم الله سبحانه وتعالى وأن نعترف بفضلهم وأخذهم قدوة للمسلمين جميعًا.
  • لقد خص الله تعالى بعضهم ببعض المناقب والفضائل، فقد جعل الحسن والحسين أسياد شباب الجنة، وجعل خديجة خير نسائها، وفضل السيدة عائشة على جميع النساء، وسيدنا حمزة رضي الله عنه سيد الشهداء، والسيدة فاطمة هي سيدة نساء الجنة.

شاهد أيضًا: المراد بال بيت النبي صلى الله عليه وسلم

واجبات المسلمين تجاه أهل بيت الرسول

لآل بيت الرسول حقوق وواجبات على جميع المسلمين ومنها ما يلي:

  • إظهار المحبة لهم ونصرتهم والوقوف ضد من يحاول التقليل من شأنهم وذلك من قبيل المحبة والاحترام لهم وللرسول الكريم.
  • الاهتداء بهم وبما ورد عنهم من فضائل وأخلاق والتعلم من تاريخهم الحافل بالأحداث العظيمة والتضحيات في سبيل نصرة الإسلام.
  • الدعاء لهم وعدم الإساءة إليهم كما حدث أن شاهد الرسول الكريم عمه العباس وكان حزين وغاضب فقال أن الإيمان لا يدخل قلب أي رجل سوى بعد محبته لله وللرسول ولآل البيت، وأن من يؤذيهم فقد آذى الرسول صلى لله عليه وسلم.
  • عدم المغالاة في إظهار محبتهم، فيجب الاعتراف بمنزلتهم بدون تفريط أو مغالاة، كما يجب الوضع في الأذهان أنهم ليسوا معصومون من الزلل كسائر الخلق.[2]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا أن آل بيت الرسول هم بنو هاشم وبنو عبدالمطلب ويجب على المسلمين التوعية بالاهتداء بآل بيت الرسول من خلال المراكز المتخصصة لكي تتعرف الأجيال على تضحياتهم ومواقفهم العظيمة، وتعريفهم بشجرة نسب آل بيت النبي، للكشف عن من يدعون بأنهم ينتسبون لهم بدون وجه حق.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , من هم أهل النبي؟ , 3-3-2021
  2. ^ alukah.net , فضائل أهل البيت وحقوقهم , 3-3-2021
216 مشاهدة