ما هي أسباب رفة العين اليمنى

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 13 يونيو 2021 , 11:06
ما هي أسباب رفة العين اليمنى

ما هي أسباب رفة العين اليمنى ؟، رفة العين هي حركة لا إرادية في عضلات الجفن، وعادة ما تحدث رفة العين اليمنى في الجفن العلوي، ولكن يمكن أن يحدث في كل من الجفن العلوي والسفلي، وفي هذا المقال ستعرف على أسباب هذه المشكلة، وعلاجها، كما سنتطرق في نهاية المقال إلى الحالات التي يجب فيها اللجوء إلى استشارة طبية لعلاج الحالة.

أسباب رفة العين اليمنى

تعود مُشكلة رفة العين اليمنى إلى العديد من العوامل، ومن أبرزها ما يأتي[1]:

الإجهاد

ربما يكون الإجهاد هو السبب الأكثر شيوعًا لارتعاش العين، وتعد اليوجا وتمارين التنفس وقضاء الوقت مع الأصدقاء أو الحيوانات الأليفة والحصول على مزيد من الوقت للراحة من الطرق لتقليل التوتر الذي قد يتسبب في رفة العين اليمنى.

التعب

تعد قلة النوم  سواء بسبب الإجهاد أو التعب سبب آخر لهذه المُشكلة التي تُصيب العين، ويمكن أن يساعد الالتزام بروتين نوم ثابت، وتحسين نوعية النوم، إلى التخلص من مشكلة رفة العين اليمنى.

إجهاد العين

إجهاد العين وخاصة إجهاد العين الرقمي بسبب الإفراط في استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية – هو أيضًا سبب شائع لرفة العين، لذلك من الأفضل اتباع قاعدة “قاعدة 20-20-20” عند استخدام الأجهزة الرقمية: كل 20 دقيقة  انظر بعيدًا عن شاشتك واسمح لعينيك بالتركيز على شيء بعيد لمدة 20 ثانية أو أكثر، هذا يقلل من التعب الذي قد يؤدي إلى ارتعاش العين.

الكافيين

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين إلى رفة العين اليمنى، لذلك يجب التقليل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية أو استبدالها بمشروبات منزوعة الكافيين، ومراقبة رفة العين لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

جفاف العيون

يعاني العديد من البالغين من جفاف العين، خاصة بعد سن الخمسين، كما أن جفاف العين شائع جدًا بين الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر، ويتناولون بعض الأدوية (خاصة مضادات الهيستامين وبعض مضادات الاكتئاب)، ويرتدون العدسات اللاصقة ويستهلكون الكافيين والكحول.

مشاكل التغذية

يعد نقص بعض العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم  سبب آخر للإصابة برفة العين، لذلك ينبغي الحفاظ على نظام غذائي يوفر جميع العناصر الغذائية للجسم، للحصول على رؤية صحية، وتناول المكملات الغذائية اللازمة عند نقصها.

الحساسية

يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بحساسية العين من حكة وتورم ودموع في العين، يؤدي فرك العين بسبب أعراض الحساسية إلى إطلاق الهيستامين في أنسجة الجفن والغشاء المسيل للدموع، مما قد يُسبب للشخص برفة العين اليمنى، في بعض الأحيان يمكن أن تكون قطرات العين التي تُصرف دون وصفة طبية لتقليل أعراض الحساسية مفيدة، لكن مضادات الهيستامين في هذه القطرات يمكن أن تسبب جفاف العين.

شاهد أيضًا: اسباب رفرفة العين … 22 سبب لارتعاش الجفون وطرق علاجها

كيف يمكن علاج رفة العين اليمنى؟

إذا شعرت أن عينك اليمنى بدأت بشكل مزعج، فعليك اتباع بعض الطرق التي قد تُعالج المُشكلة، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي[2]:

  • راجع أسلوب حياتك خلال الفترة الأخيرة، وصحّح الخطأ.
  • خذ قسطًا كافيًا من النوم كل ليلة.
  • حاول تجنب القلق والتوتر قدر الإمكان.
  • تجنذب قضاء وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر والهاتف.
  • قلّل من استهلاك الكافيين.

شاهد أيضًا: كيف ترى العين الاشياء التي امامها

متى تتطلب رفة العين اللجوء لطلب الاستشارة الطّبية؟

نادرًا ما تكون رفة العين اليمنى خطيرة بما يكفي لتتطلب علاجًا طبيًا طارئًا، ومع ذلك قد تكون رفة العين المزمنة من أعراض اضطراب الدماغ أو الجهاز العصبي الأكثر خطورة، مما يتطلب زيارة الطبيب، وذلك عند المعاناة من تقلصات مزمنة في الجفن بالإضافة إلى أي من الأعراض التالية[3]:

  • احمرار العين أو انتفاخها أو وجود إفرازات غير عادية.
  • ارتخاء الجفن العلوي.
  • إغلاق الجفن تمامًا في كل مرة ترف فيها العين.
  • استمرار رفة العين اليمنى لعدة أسابيع.
  • عندما يتدأ رفة العين في التأثير على أجزاء أخرى من الوجه.

شاهد أيضًا: اعراض جفاف العين واسبابها وطرق علاجها بالتفصيل

في نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول اسباب رفة العين اليمنى، وطريقة علاج هذه المشكلة، والحالات التي يجب فيها اللجوء إلى زيارة الطبيب لمعرفة أسباب رفة العين اليمنى وطريقة علاجها.

المراجع

  1. ^ allaboutvision , Eye Twitching: Causes and Treatments , 12/6/2021
  2. ^ vsp , Why is My Eye Twitching , 12/6/2021
  3. ^ healthline , What are eyelid twitches? , 12/6/2021
105 مشاهدة