أسباب زيادة الشهوة عند المتزوجه

كتابة مفيدة محمد -
أسباب زيادة الشهوة عند المتزوجه

أسباب زيادة الشهوة عند المتزوجه، كثيرة منها بعض الأسباب الهرمونية، ومنها بعض الأسباب التي ترتبط بالعوامل الخارجية ونمط الحياة، وتعتبر زيادة الشهوة الجنسية لدى المتزوجات أمرًا مهمًا تلعب في التأثير عليه مجموعة من العوامل، كما أن هنالك مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف الرغبة الزائدة عند المرأة، وسيتم الحديث عنه خلال السطور التالية عبر موقع محتويات عن أهم أسباب زيادة الشهوة عند المتزوجه.

ما هو مفهوم الدافع الجنسي

الدافع الجنسي والذي يسمى أيضًا الرغبة الجنسية، هو عبارة عن رغبة الشخص في ممارسة النشاط الجنسي وينشأ من الحاجة البيولوجية الأساسية للتكاثر، وهو شعور طبيعي يمكن لأي شخص أن يشعر به، ويمكن أن يتزايد أو ينقص باختلاف الحالة النفسية والحالة الصحية. وتختلف مستويات الرغبة الجنسية بين البشر، حيث يمكن أن يعاني البعض من عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية على الإطلاق، بينما يشعر البعض بالرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية في كثير من الأحيان، وقد لا يمثل الدافع الجنسي مشكلة حقيقية ما لم يكن يؤثر بشكل مفرط أفكار الشخص أو حياته، أي كما في الحالات التالية:[1]

  • إذا كان يتدخل في القدرة على العمل أو الحياة الاجتماعية.
  • إذا كان يؤثر على النوم والصحة.
  • إذا كان يؤثر على الصحة العقلية.
  • إذا كان يسبب للمرأة عدم الشعور بالرضا دومًا عن حياتها الزوجية.
  • إذا يدفع لممارسة بعض التصرفات الخطيرة لإشباع الرغبة.

شاهد أيضًا: هل تؤثر العادة على الزواج للبنات

أسباب زيادة الشهوة عند المتزوجه

تتضمن بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتفاع الدافع الجنسي لدى المرأة بعض الأسباب الطبيعية وبعض الأسباب غير الطبيعية، وهي ما يلي:

أسباب طبيعية

فيما يلي بعض العوامل التي تساهم في ارتفاع رغبة المرأة في ممارسة العلاقة مع زوجها وهي:[1]

  • ممارسة التمارين الرياضية: تشير إحدى الدراسات إلى أن النساء اللواتي يمارسن نشاطًا بدنيًا يميلون إلى امتلاك دوافع جنسية أعلى من النساء الكسولات والأقل نشاطًا ولياقة بدنية.
  • ارتفاع الهرمونات في فترة الإباضة: يمكن أن تتقلب الرغبة الجنسية عند المرأة طوال فترة الدورة الشهرية، وغالبًا ما تبلغ ذروتها في وقت الإباضة، أي عندما تكون مستويات الهرمونات الجنسية في أعلى مستوياتها، وهو سلوك طبيعي لأن الجسم يهيئ نفسه للاستعداد للحمل في تلك الفترة، وهي الفترة التي يمكن فيها تخصيب البويضة من قبل الحيوانات المنوية.
  • الحالة النفسية: تؤثر الحالة النفسية على الرغبة لدى المتزوجة بشكل مختلف، حيث يمكن أن يسبب التوتر الحاجة المستمرة لممارسة العلاقة الزوجية لتخفيف التوتر، كما يمكن أن يساهم التوتر في بعض الحالات في إنقاص الرغبة لدى المرأة.

أسباب غير طبيعية

فيما يلي بعض العوامل التي تلعب دورًا هامًا في زيادة الرغبة لدى المتزوجة، ومنها:[1]

  • تعاطي المخدرات: حيث يمكن أن تسبب بعض العقاقير المنشطة مثل الكوكايين زيادة في الرغبة الجنسية عند المتزوجة.
  • التغييرات في الناقلات العصبية: وعلى رأسها الدوبامين وهو ناقل عصبي، يمكن أن يسبب فرط الرغبة الجنسية والدوافع الجنسية، ويمكن أن تسبب بعض أدوية باركنسون اضطرابات في عمل الدوبامين.
  • اضطرابات في مسارات الدماغ: والتي تسبب دارات عصبية تساهم في تنشيط الرغبة الجنسية بشكل متكرر وقهري لا يمكن السيطرة عليه، وهو ما يسبب حالة من الإدمان على ممارسة النشاط الجنسي.
  • بعض الاضطرابات في الدماغ: مثل الصرع والذي يسبب تغيرات في النشاط الطبيعي للدماغ وتغيرات في الرغبة.

شاهد أيضًا: لماذا الرجال يشتهون النساء

كيف يكون الدافع الجنسي الطبيعي عند الإناث

يختلف الدافع الجنسي الطبيعي من أنثى إلى أخرى، وتختلف مستوياته اعتمادًا على مستويات الهرمونات الطبيعية لدى المرأة والتي تتحكم بارتفاع أو نقص الرغبة الجنسية، ويمكن أن تتسبب المستويات المرتفعة جدًا أو المنخفضة من الرغبة إلى اضطرابات عديدة في النشاط الجنسي منها:[2]

  • الاهتمام الجنسي للإناث أو اضطراب الاستثارة (FSIAD): وهو شكل من أشكال الخلل الوظيفي الجنسي حيث يوجد نقص مستمر في الرغبة الجنسية، والذي لا ينتج عن حالة طبية أو أدوية.
  • السلوك الجنسي القهري: وهو اضطراب في الاندفاع الجنسي يتميز بعدم قدرة الفرد بشكل متكرر على السيطرة على الرغبة الجنسية لديه، مما يؤدي إلى الرغبة بممارسة العلاقة الزوجية بشكل متكرر.

العوامل التي تؤثر على الشهوة عند المتزوجه

يختلف ما يشكل الدافع الجنسي الطبيعي من امرأة لأخرى، ويمكن أن يدفعها للرغبة بممارسة العلاقة الزوجية بشكل مختلف من فترة لأخرى وذلك اعتمادًا على مجموعة من العوامل منها:[1]

  • العمر: حيث تبلغ ذروة النشاط الجنسي لدى السيدات خلال الأعوام من 17 إلى 40 بينما تكون الرغبة الجنسية في أعمار أقل من ذلك منخفضة.
  • تغيرات الحالة المزاجية: وحالة الصحة العقلية ومقدار التوتر والقلق أو الراحة في العلاقة الزوجية.
  • مستويات الطاقة التي تمتلكها المرأة: حيث تميل السيدات اللواتي يعمل خارج المنزل إلى إظهار رغبة جنسية أقل، وذلك بسبب التعب الجسدي الذي تتعرض له، وانخفاض الطاقة لممارسة الحياة الزوجية الطبيعية.
  • التفاعلات الاجتماعية: يمكن أن تؤثر الحياة الاجتماعية المحيطة بالسيدات بشكل أو بآخر على الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية، مثل الحديث بين السيدات عن الخصوصيات الزوجية قد يسبب زيادة الدافع لدى المرأة.
  • اللياقة البدنية: تتمتع السيدات اللواتي يملكن لياقة جسدية بمستويات أعلى من الغربة في ممارسة العلاقة الزوجية.
  • قوة العلاقة بين الزوجين: فقد بينت الدراسات أن المرأة التي تتمتع بعلاقة طبيعية مستقرة يسودها الحب والمودة المتبادلة مع زوجها، يمكن أن تميل بشكل أكبر لممارسة العلاقة الزوجية بشكل متكرر ومنتظم.

شاهد أيضًا: هل اكل السمك يزيد الشهوه

كيفية خفض الرغبة الجنسية عند المتزوجه

إذا كان الدافع الجنسي الذي تملكه المرأة يمكن أن يسبب لها مشاكل وقلق وإعاقة الحياة اليومية، فهنالك مجموعة من العوامل التي تلعب دورًا هامًا في تخفيف الرغبة بممارسة العلاقة الزوجية ومنها:[1]

  • التواصل مع الزوج: وعلى الرغم من أهمية ممارسة العلاقة بين الزوجين، لكن الحديث مع الزوج والتواصل معه أمر هام جدًا، حيث يمكن للمرأة أن تهتم بزوجها بشكل مختلف مثل العناية به، والجلوس معه ومنحه الوقت الخاص لتبادل المشاعر والأحاديث والاهتمامات المشتركة.
  • محاولة ممارسة نشاطات خارج المنزل: مثل خروج المرأة للعمل وإشغال نفسها بأشياء هامة أخرى خارج العلاقة، يمكن أن يساعدها في الخروج من حالة الإدمان على ممارسة العلاقة الزوجية، وتحسين الدورات العصبية في الدماغ.
  • القراءة أو المطالعة: وهي من طرق الترويح عن النفس وتخفيف التوتر كما يمكن للمرأة أن تخرج في نزهة مع الأصدقاء، أو مع العائلة، حيث يساهم تحسين العلاقات الاجتماعية وتكوين صداقات في الانفتاح على العالم الخارجي والابتعاد عن الأفكار المتكررة حول العلاقة.
  • تناول بعض الأعشاب: والمشروبات مثل عرق السوس وفول الصويا ورقائق الذرة والفوشار، وفي حال لم تنجح أي من الحلول السابقة يمكن اللجوء للطبيب حيث يصف بعض الأدوية التي يمكن أن تساهم بضبط الرغبة الجنسية.

شاهد أيضًا: ما هي اعراض لخبطة الهرمونات

أسباب انخفاض الدافع الجنسي عند المتزوجة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بانخفاض ​​في الدافع الجنسي ومنها:[2]

  • سن اليأس: توضح بعض الدراسات التي تبحث في الرغبة الجنسية لدى الإناث أنه خلال فترة انقطاع الطمث يمكن أن تنخفض الهرمونات الجنسية، حيث يمكن أن يسبب ذلك انخفاض في الدافع الجنسي، كما أن انخفاض تلك الهرمونات يمكن أن تؤثر على الصحة النفسية للمرأة وتجعلها أقل ثقة بنفسها وهو ما يخفف الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الحالة الاجتماعية والنفسية: فقد تعاني السيدات الذين لديهم معتقدات دينية أو ثقافية شديدة التقييد من مستويات أقل من الرغبة الجنسية، إن الإناث اللواتي يعانين من حالات صحية عقلية مثل القلق أو الاكتئاب يتعرضن للإصابة بالعجز الجنسي وانخفاض في الدافع الجنسي.
  • البدانة: فهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى وجود صلة بين السمنة والضعف الجنسي، مما قد يؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي.
  • الأمراض المزمنة: حيث يمكن أن تسبب بعض الحالات المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب خللاً في الوظيفة الجنسية مما قد يقلل من الدافع الجنسي، كما أن مرض السكري ومضاعفاته مثل تلف الأعصاب والتأثيرات النفسية التي يسببها يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية.
  • الحمل: وجدت إحدى الدراسات أن النساء تميل إلى تقليل نشاطهن الجنسي أثناء الحمل. كان أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو انخفاض الرغبة الجنسية لديهم.
  • الرضا عن العلاقة: وجدت إحدى الدراسات أن الرغبة الجنسية لدى بعض الإناث قد تنخفض اعتمادًا على رضاهم عن العلاقة.
  • تناول بعض الأدوية: فقد تتسبب الأدوية أو العلاجات في انخفاض الدافع الجنسي للمرأة، فقد يتسبب العلاج الكيميائي في تقليل الرغبة الجنسية، حيث يمكن أن يسبب انقطاع الطمث في سن مبكرة، كما أن موانع الحمل الهرمونية قد تقلل من الرغبة الجنسية، مثل حلقة منع الحمل، والحقن، وكذلك مضادات الاكتئاب قد تقلل من الدافع الجنسي.

شاهد أيضًا: اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات

وفي الختام تم التعرف إلى أهم أسباب زيادة الشهوة عند المتزوجه، كما تم التعرف إلى مفهوم الدافع الجنسي عند المرأة، والمستوى الطبيعي للدافع الجنسي، بالإضافة إلى أهم العوامل التي تلعب دورًا هامًا في تغيرات الشهوة عند المرأة المتزوجة.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Why is my sex drive so high? , 26/5/2022
  2. ^ medicalnewstoday.com , Everything you need to know about sex drive , 26/5/2022
128 مشاهدة