اهم أسماء حبوب تنزل الدوره وطرق طبيعية لتنزيل الدوره الشهرية

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 11:06
اهم أسماء حبوب تنزل الدوره وطرق طبيعية لتنزيل الدوره الشهرية

أسماء حبوب تنزل الدوره، وهي تلك العلامات التجارية التي تبحث عنها الكثير من السيدات لتنزيل الدورة بعد تأخرها لعدة أيام، فالدورة الطبيعية هي التي يتدفق بها دم الحيض كل 21ـ35 يوميًا فإذا زادت المدة عن ذلك تبدأ السيدات بالبحث عن حبوب لتنزيلها، كما أنّ بعض السيدات يبحثن عن أسماء حبوب تنزل الدوره لرغبتهن بتنزيل الدوره قبل موعدها لسببٍ أو لآخر.

أسباب تأخر الدوره

قبل التطرق للحديث عن أسماء حبوب تنزل الدوره، لا بد من التعرف أولًا على الأسباب التي تأخر العادة الشهرية وتجعلها غير مُنتظمة، وهي كما سنذكرها[1]:

انخفاض وزن الجسم

فبعض النساء قد يُعانين من من اضطرابات الطعام، بسبب الإصابة بالشره المرضي، أو فقدان الشّهية العصبي، وهذا ما يُسبب غياب دورتهن الشهرية، فعندما ينخفض وزنهن لـ 10% من الوزن الطبيعي الذي يتناسب مع طولهن تتغير طريقة عمل الجسم وتتوقف الإباضى لديهن، وعند حصولهن على علاج لاضطراب الطعام ويعدّن لاكتساب الوزن بطريقة صحية فإنّ هذا سيعيد الدورة الشهرية.

زيادة وزن الجسم

كما ذكرنا أنّ انخفاض وزن الجسم يؤدي لتغييرات هرمونية تتسبب بتأخر الدورة، كذلك الزيادة في الوزن تفعل ذلك، فإنّ قرر الطبيب أنّ سبب تأخر الدورة هو السمنة سيوصي باتباع نظام غذائي متوزن لخسارة الوزن؛ لإعادة الدورة لمسارها الصحيح.

الإصابة بالأمراض المزمنة

فالأمراض المزمنة كالسكري تؤثر على الدورة الشهرية؛ لأنّ تغيير نسبة السكر في الدم تُسبب التغيرات الهرمونية والتي بدورها تجعل الدورة الشهرية غير مُنتظمة.

مشاكل الغدة الدرقية

فالنساء اللواتي يعانين من خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، عادةً تتأخر لديهن الدورة الشهرية؛ لأنّه من وظائف الغدة الدرقية تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يمكن أن تتأثر مستويات الهرمون أيضًا، وعند الانتظام بتناول أدوية الغدة الدرقية فإنه بعد العلاج على الأغلب ستعود الدورة للانتظام من جديد.

الإجهاد والتوتر

إذا يمكن أنّ يؤدي التعب الشديد إلى التخلص من الهرمونات، وتغيير روتين الحياة اليومي ومع مرور الوقت يؤدي الإجهاد إلى زيادة مفاجئة في الوزن أو فقدان مفاجئ للوزن، وكما ذكرنا فإنّ الزيادة أو النقصان في الوزن كلاهما سببان لخربطة الدورة الشهرية، أما التوتر فهو الآخر مسؤول عن تأخر موعد الدورة الشهرية، لذلك حاولي ممارسة تمارين الاسترخاء وإجراء تغييرات في نمط حياتكِ؛ لتتخلصي من هذا التوتر وتتجنبي خربطة دورتكِ الشهرية.

تحديد النسل

فالسيدات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل كوسيلة لتنظيم النسل فإنهن على الأغلب سيواجهن تغييرًا في مواعيد دورتهن الشهرية؛ لأنّ تلك الحبوب تحتوي على هرموني البروجستين والإستروجين، اللذان يمنعان المبايض من إطلاق البويضات، وبعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قد يستغرق الأمر مدة تصل لـ 6 أشهر حتى تعود الدورة للانتظام بوقتها.

انقطاع الطمث المبكر

يبدأ سن اليأس الطبيعي لمعظم النساء عند بلوغهن سن 45 ـ 55 عام، فالنساء التي يدخلن سن اليأس قبل سن الـ 40 يعتبرن بأنهن مصابات بانقطاع الطمث المبكر، وهذا يؤدي لانخفاض مخزون البويضات لديهن، مما يتسبب لديهن بمشاكل في الدورة الشهرية وفي النهاية انقطاعها تمامًا.

شاهد أيضًا: اعراض الحمل قبل الدوره باسبوع عن تجربة

أسماء حبوب تنزل الدوره

فيما يلي سنتعرف على أسماء حبوب تنزل الدوره، يمكن للسيدات تناولها عند غياب دورتهن الشهرية[2][3][4]:

دواء Medroxyprogesterone (ميدروكسي بروجستيرون)

وهو شكل من أشكال البروجستيرون، يُساعد هذا الدواء على تنظيم التبويض وعلاج حالات الدورة الغائبة أو الدورة غير المُنتظمة.

تحذيرات، يجب الابتعاد عن تناول دواء ميدروكسي بروجستيرون، للسيدات الحوامل، أو اللواتي يعانين من سرطان الثدي أو الرحم، أو اللواتي سبق لهن الإصابة الإصابة بالجلطة الدموية أو السكتة الدماغية، أو اللواتي لديهن نزيف مهبلي غير طبيعي، أو ممن يعانين من مرض في الكبد.

تحذير: قد يؤدي استخدام دواء ميدروكسي بروجستيرون على المدى الطويل لزيادة خطر الإصابة بتجلط الدم أو السكتة الدماغية أو سرطان الثدي أو النوبة القلبية، كما يجن التنويه لضرورة تجنب التدخين أثناء تناول هذا الدواء؛ لأنّ التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بجلطات الدم.

شاهد أيضًا: هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين

أدوية منع الحمل الهرمونية المركبة

فحبوب منع الحمل المركبة تحتوي على البروجستين والإستروجين، من أفضل الطرق الفعالة لعلاج خربطة الدورة الشهرية، ويكون ذلك بتناول الدواء لمدة 21 يوم، أو تناول أقراص زائفة لمدة 7 أيام وبعدها ستنزل الدورة.

دواء البروجستون

عند الحديث عن أسماء حبوب تنزل الدوره، فلا بد ذكر دواء البروجستون إذ أنه فعال تنزيل الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي لا يزلن في سن الإنجاب واللواتي كن يعانين من دورة شهرية طبيعة ثم انقطعت.

يكون البروجستون على شكل كبسولة توخذ عند طريق الفم بمعدل حبة صباحًا وحبة مساءً، ويجب التنويه على ضرورة اتباع الارشادات المُرفقة مع الدواء، والرجوع للطبيب أو الصيدلاني في لشرح أي معلومة لم تكن مفهومة لتوضيحها.

طرق طبيعية لتنزيل الدوره الشهرية

إذا كنتِ من السيدات اللواتي لا يُفضلن معرفة أسماء حبوب تنزل الدوره لأنهن لا يرغبن بتناول الأدوية، جربي أحدهذه الطرق الطبيعة لتنزيل الدورة[1]:

الزنجبيل

فالزنجبيل علاج تقليدي لتحفيز نزول الحيض، ويعتقد أن يُسبب تقلصات الرحم، ولكن لا توجد أي إثبات علمي يؤكد ذلك.

وبما أنذ تناول الزنجبيل الطازج أمر مزعج للجميع، فإنّ أفضل طريقة هي صنع شاي الزنجبيل من خلال غلي قطعة من الزنجبيل المُقشر والمقطع في الماء لمدة 5ـ7 دقائق، بعدها صفي الماء وأضيفي اليه القليل من السكر والعسل للتحلية.

الكركم

فالكركم أيضًا علاج تقليدي لتنزيل الدورة الشهرية، فهو يعمل من خلال قدرته على التأثير في مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين، وللاستفادة من الكريم يمكنكش إضافته لأطباق الطعام كالرز والخضار أو إضافته لمشروبكِ الدافئ.

البقدونس

فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي وكذلك الأبيول، وهذا يساعد في تحفيز تقلصات الرحم، وأفضل طريقة يمكنكِ بها الاستفادة من البقدونس لتنزيل الدورة هو صنع شاي البقدونس من خلال إضافة كوب من الماء المغلي على ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم وترك المشروب ينقع لمدة 5 دقائق، ولكن يجب التنبيه بضرورة الابتعاد عن شرب شاي البقدونس من قبل السيدات الحوامل أو المرضعات أو اللواتي يعانين من مشاكل في الكلى.

الاسترخاء

ذكرنا أنّ الإجهاد هو أحد الأسباب التي تؤخر الدورة الشهرية، لذلك إذا شعرتِ بالإجهاد والتوتر يمكنكِ أخذ قسط من الراحة وتقليل عبء الأعمال اليومية، وقضاء وقت جميل مع العائلة والأصدقاء، أو ممارسة هوايتكِ المُفضلة.

فيتامين سي

يسود اعتقاد بأن تناول فيتامين سي  يُحفز نزول الدورة الشهرية، لأنه يرفع مستويات هرمون الاستروجين ويخفض مستويات هرمون البروجسترون، مما يؤدي لانقباض الرحم وانهيار بطانة الرحم، وهذا يؤدي لنزول الدورة، على الرغم من عدم وجود دليل علمي يُثبت ذلك إلي ا أنها طريقة مُجربة.

للحصول على فيتامين يمكنكِ تناول مكملات الفيتامين أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي كالفلفل الأخضر والأحمر والطماطم والتوت والسبانخ والبروكلي والمشمش والفواكة الحمضية.

الحمام الدافئ

فالحمام الدافئ يمكن أنذ يفعل المعجزات في إرخاء العضلات المشدودة وتخفيف التوتر، وهذا يساعد في نزول الدورة الشهرية، كما يمكنكِ إضافة زيت عطري تُفضلينه للماء الساخن لزيادة الاسترخاء والشعور بالراحة.

شاهد أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

الحالات التي يجب بها التوجه لاستشارة الطبيب

يجب استشارة الطبيب إذا كانت لديكِ أحد المشاكل الآتية:

  • تقل دورتك الشهرية عن 35 يوم.
  • تأتي الدورة الشهرية أكثر من كل 21 يوم.
  • تنزفين لمدة تزيد عن 7 أيام.
  • تفوتك الدورة الشهرية 3 فترات أو أكثر في السنة.
  • وجود ألم أكثر من المعتاد.
  • نزول الدم بغزارة غير مُعتادة.

شاهد أيضًا: ما سبب قلة دم الدورة الشهرية

وبهذا نكون قد عرفنا السيدات على أسماء حبوب تنزل الدوره، بالإضافة لتعرفيهن بأسباب تأخر الدوره، وطرق علاجها بطرق طبيعية، وفي النهاية يجب التنويه لضرورة التوجه لاستشارة الطبيب أو الصيدلاني لمعرفة ما إذا كانت هذه الحبوب مناسبة لحالتكِ الخاصة أم لا

المراجع

  1. ^ healthline , Why Is My Period Late: 8 Possible Reasons , 8/6/2021
  2. ^ drugs , Medroxyprogesterone , 8/6/2021
  3. ^ medicalnewstoday , Methods for inducing a period , 8/6/2021
  4. ^ medlineplus , Progesterone , 8/6/2021
  5. ^ webmd , Why Is My Period So Random? , 8/6/2021
99 مشاهدة