أصغر مجموعة ضمن المملكة تسمى

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر 2020 , 10:12 - آخر تحديث : 2 ديسمبر 2020 , 10:12
أصغر مجموعة ضمن المملكة تسمى

أصغر مجموعة ضمن المملكة تسمى ؟ هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث هناك ملايين الكائنات الحية على الأرض، والتي تم تسمية ما يقارب من 1.5 مليون منها تقريبًا، وليسهل دراستها قام العلماء بتجميعها وتصنيفها في مجموعات  وضمن مستويات متعددة، من الأكبر إلى الأصغر.

أصغر مجموعة ضمن المملكة تسمى

يتم تصنيف جميع الكائنات الحية إلى مجموعات بناءً على الخصائص الأساسية والمشتركة، ثم يتم تقسيم الكائنات الحية داخل كل مجموعة إلى مجموعات أصغر، وتستند هذه المجموعات الأصغر إلى أوجه تشابه أكثر تفصيلاً داخل كل مجموعة أكبر، وكما قلنا سابقًا يسهل نظام التصنيف هذا على العلماء دراسة مجموعات معينة من الكائنات الحية، ودراسة الخصائص لهذه المجموعات مثل المظهر والتكاثر والتنقل والوظيفة، كما ويشمل تصنيف الكائنات الحية 7 مستويات تبدأ من المملكة والتي تشكل أكبر التصنيفات، يليها الشعبة ، وبعدها الطائفة، والرتبة، والفصيلة، والجنس، والنوع، ويشكل النوع أصغر مجموعة ضمن المملكة، لذلك أصغر مجموعة ضمن المملكة تسمى النوع .

مستويات تصنيف الكائنات الحية

وفيما يأتي مستويات تصنيف الكائنات الحية:

  • المملكة: وهو التصنيف الأساسي للكائنات الحية، ويوجد في هذا التصنيف خمس ممالك، كما ويتم وضع الكائنات الحية في ممالك معينة بناءً على كيفية حصولها على طعامها، وأنواع الخلايا التي يتكون منها الجسم، بالإضافة إلى عدد الخلايا التي تحتويها.
  • الشعبة: هي المستوى التالي الذي يلي المملكة في تصنيف الكائنات الحية، وهي محاولة لإيجاد نوع من التشابه الجسدي بين الكائنات الحية داخل المملكة، حيث تشير أوجه التشابه الجسدية إلى وجود أصل مشترك بين تلك الكائنات الحية في شعبة معينة.
  • الرتبة: هي وسيلة لتقسيم كائنات الشعبة، فعلى سبيل المثال ينتمي البشر إلى فئة أو طائفة الثدييات.
  • العائلة: حيث الكائنات الحية داخل العائلة لها قواسم مشتركة أكثر من الكائنات الحية في أي مستوى تصنيف أعلى منها، لأنهم يشتركون في الكثير من الأشياء المشتركة.
  • الجنس: هو وسيلة لوصف الاسم العام للكائن الحي، حيث تصنيف الجنس محدد للغاية لذلك هناك عدد أقل من الكائنات الحية داخل كل جنس. 
  • النوع: أصغر مجموعة ضمن المملكة تسمى النوع ، حيث المعيار الرئيسي لوضع الكائن الحي في نوع معين هو القدرة على التكاثر مع الكائنات الحية الأخرى من نفس النوع. 

ممالك الكائنات الحية

وممالك الكائنات الحية خمسة، ونعرضها كالآتي:

  • مملكة الحيوان: هي أكبر مملكة من بين  5 ممالك، ولها غشاء حول نواة الخلية، كما أنها متعددة الخلايا، وغير ذاتية التغذية، وفيها أربع شعب رئيسية وهي الديدان، والمفصليات، والحبليات، والاسفنجيات، وتصنف الديدان إلى ثلاث رتب أو فئات وهي الديدان المسطحة، والديدان الحلقية، والديدان الاسطوانية. 
  • مملكة النباتات: لها غشاء حول نواة الخلية، كما أنها متعددة الخلايا، وهي ذاتية التغذية، وتصنع غذائها بنفسها.
  • مملكة الطلائعيات: الطلائعيات لها غشاء حول نواة الخلية، وفي الغالب هي أحادية الخلية.
  • مملكة الفطريات: الفطريات لها غشاء حول نواة الخلية، وهي متعددة النوى، ومنظمة في خيوط متفرعة.
  • مملكة البدائيات: في الغالب هي أحادية الخلية، ولها غشاء حول نواة الخلية.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال أصغر مجموعة ضمن المملكة تسمى ؟ ، مع توضيح ما هي مستويات تصنيف الكائنات الحية من ممالك وشعب وعائلات وغيرها، بالإضافة إلى التعرف على أكبر مجموعة لتصنيف الكائنات الحية .

المراجع

  1. ^ softschools.com , Classification of Living Things , 2/12/2020
  2. ^ goldiesroom.org , Why do we classify things? , 2/12/2020
400 مشاهدة