أطفالنا فلذات أكبادنا أعز ما نملك في الدنيا كيف نرعاهم

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 14 مارس 2021 , 21:03
أطفالنا فلذات أكبادنا أعز ما نملك في الدنيا كيف نرعاهم

أطفالنا فلذات أكبادنا أعز ما نملك في الدنيا كيف نرعاهم ؟ وكيف نقوم بتربيتهم تربية سليمة وصحيحة؟ إن رعاية الأطفال وحمايتهم وتربيتهم مسؤولية كبيرة جدًا غير هينة تقع على عاتق كلًا من الأب والأم فيرغبا دائمًا بأن يكون أولادهما في أفضل صورة، يقوم جميع الآباء والأمهات دائمًا بالعمل والسعي بكل ما لديهم من جهد من أجل رعاية أبنائهم وتربيتهم بشكل تربوي سليم وإيجابي، فالأبناء هم ثمرة الآباء والأمهات في هذه الدنيا ويجب الاجتهاد دائمًا من أجل أن نجعل هذه الثمرة صالحة ومفيدة لنفسها وللمجتمع الذي تعيش فيه وأول ما يجب الاهتمام به هي التربية والرعاية السليمة لهم منذ صغرهم.

أطفالنا فلذات أكبادنا أعز ما نملك في الدنيا كيف نرعاهم؟

إن تربية الأطفال هي عبارة عن عملية هامة وضرورية نقوم فيها بغرس وزرع كل الصفات الحميدة والأخلاق الجيدة وأيضًا الصفات الإيجابية وكذلك تعليمهم القيم والمبادئ التي تساعدهم على فهم الحياة وكيفية التصرف وفق تعاليم ومبادئ دينهم التي تعلموها وتتم هذه العملية عن طريق الآباء والأمهات فهم المعلم الأول لأطفالهم وهم من يستطيعون أن يرسموا طريق أطفالهم منذ صغرهم كي يكون طريق مستقيم يتمكن الطفل فيما بعد في المستقبل أن ينفع ذاته ومجتمعه الذي يعيش فيه.

وقد حثنا الدين الإسلامي على أهمية تربية أطفالنا ورعايتهم بطريقة جيدة فأطفالنا فلذات أكبادنا أعز ما نملك في الدنيا كيف نرعاهم؟.

والاجابة على ما سبق:

  • من خلال اتباع كل إرشادات وتعاليم الدين والشريعة الإسلامية التي ذكرت في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي وردت عن رسولنا الكريم في تربية وتنشئة الأطفال تربية صحيحة.
  • التغذية السليمة والصحية للأطفال من خلال تقديم وجبات غنية بالفيتامينات والمعدن.

شاهد أيضاً: اسباب التوحد عند الاطفال وماهي اهم اعراضه وطرق علاجه

خطوات التربية الإيجابية السليمة

هناك خطوات يجب أن يقوم بها كل الآباء والأمهات من أجل تحقيق التربية الإيجابية السليمة والرعاية الصحيحة للأطفال فيجب عليهم اتباع ما يلي:

  • معرفة كيف يكون الثواب والعقاب الصحيح عند الحاجة إليهم فلا يجب أن نتبع أساليب العنف المبالغ بها ضد أطفالنا لأنها تؤثر عليهم سلبًا.
  • الاهتمام جيدًا بمعرفة الوجبات الصحية الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات التي تفيد أطفالنا وتساعد على نموهم بطريقة سليمة ومن ثم تساعد على تقوية مناعتهم وتركيزهم.
  • الاهتمام بتعليم الطفل رياضة يقوم بممارستها شيء هام جدًا يساعد الطفل على أن ينشئ بطريقة سليمة ويكون جسده سليمًا.
  • يجب منّا ككبار أن نقوم باحترام الطفل أمام الجميع حتى يعتاد على هذا وكذلك احترام خصوصيته.
  • يجب أن يعتاد الطفل على مساعدة والديه في أمور ترتيب وتوضيب المنزل.
  • نجعل الطفل يعتمد على نفسه منذ صغره في كل شيء.
  • يجب أن يكون قدوة الطفل قدوة حسنة فهذا الأمر له آثار جيدة كثيرة في إعداد وتربية الطفل بصورة سليمة.

ويجب علينا ألا نتكاسل في يوم وأن نستكمل الطريق الذي بدأناه في تربية أطفالنا تربية سليمة إيجابية  فكل هذا من أجل الثمرة التي أنجبناها ويجب أن نعتني بها ونتعب من أجلها كي تصبح صالحة ليس لنفسها فقط بل للعالم أجمع.

شاهد أيضاً: اسباب العنف الاسري ضد الاطفال

وفي الختام أطفالنا فلذات أكبادنا أعز ما نملك في الدنيا كيف نرعاهم ؟ يجب ألا نهمل التفكير دائمًا في هذا السؤال فإن تربية أطفالنا تربية جيدة وإيجابية تتطلب منّا بذل جهد كبير قد يرهقنا جسديًا ونفسيًا في بعض الأحيان ولكن بالتأكيد نحصد ثماره فيما بعد.

333 مشاهدة