أفضل وقت لقياس الوزن

أفضل وقت لقياس الوزن

أفضل وقت لقياس الوزن، ينبغي مراقبة الوزن بانتظام، خاصةً من قِبل الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، ليكون الشخص على دراية بالوزن الذي يفقده أو يكسبه، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى ذكر أفضل وقت لقياس الوزن، كما سنذكر أهمية قياس الوزن بانتظام.

ما هو أفضل وقت لقياس الوزن؟

من الأفضل قياس الوزن خلال ساعات الصباح الباكر، بعد تفريغ المثانة، ففي هذا الوقت لا يكون الشخص قد تناول أي طعام، أو مارس تمارين رياضية شديدة، إذ أنّ استخدام ميزان الجسم بعد تناول الطعام، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية يؤثر في نتيجة قياس الوزن[1].

شاهد أيضًاافضل ميزان الكتروني لقياس الوزن 2021

نصائح يجب اتباعها عند قياس الوزن

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند قياس الوزن، للحصول على قراءة دقيقة، ومن أهم هذه النصائح ما يأتي[2]:

استخدام جهاز وزن جيد

لا يكفي اختيار الوقت المناسب لقياس الوزن، بل يجب استخدام جهاز وزن جيد، فبعض أجهزة قياس الوزن تكون أكثر دقة من غيرها، لذلك ينبغي البحث والتفكير جيدًا قبل شراء جهاز قياس الوزن، كما يُنصح بشراء جهاز رقمي بدلًا من الجهاز المحمّل بنابض.

قياس الوزن في نفس المكان

بعد الحصول على جهاز قياس وزن جيد، وإعداده بشكل صحيح، يجب استخدام هذا الجهاز في نفس المكان عند قياس الوزن في كل مرة، وتجنّب قياس الوزن في أماكن مختلفة، فقد يؤدي تغيير مكان قياس الوزن إلى اختلاف القراءة، حتى لو كان المكان غير بعيد كثيرًا، فقد لا يُعطي نتيجة صحيحة تمامًا، عند تغيير موقع القياس.

قياس الوزن بنفس الوضع في كل مرة

بعد الحصول على مقياس وزن دقيق، والحفاظ على قياس الوزن في نفس المكان في كل مرة، يجب قياس الوزن بنفس الملابس في كل مرة، ومن الأفضل ارتداء ملابس خفيفة للغاية عند قياس الوزن، كما يجب قياس الوزن قبل تناول الطعام، حيث أنّ الطعام والماء اللذان يتم تناولهما سينعكسان على قياس الوزن بالزيادة، كما أنّ قياس الوزن بعد أداء التمارين الرياضية سيُعطي قياس وزن أقل بعض الشيء، لذلك يجب الحفاظ على قياس الوزن بنفس الملابس، ونفس وضع الجسم في كل مرة، للحصول على قراءة أكثر دقة.

استخدام جهاز قياس الوزن بشكل صحيح

يتمثّل استخدام جهاز قياس الوزن بشكل صحيح بوضعه على سطح صلب ومستوٍ، وتجنب وضعه على الأرضيات غير المستوية، أو على السجاد، كما يجب الوقوف بثبات عند قياس الوزن، للحصول على قراءة صحيحة.

شاهد أيضًاافضل نظام غذائي لانقاص الوزن

لماذا يجب قياس الوزن باستمرار؟

لقياس الوزن باستمرار وانتظام العديد من الإيجابيات، من أهمها ما يأتي[3]:

يساعد قياس الوزن بانتظام على خسارة المزيد من الوزن

يرتبط قياس الوزن اليومي بخسارة الوزن بشكل أكبر، والحفاظ على الوزن المثالي، وذلك من خلال مراقبة وزن الجسم، والحفاظ على ضبطه عند حدوث أي زيادة طفيفة عليه، إضافةً إلى ذلك، فإنّ الأشخاص الذين يراقبون أوزانهم لانتظام، يميلون إلى اتباع العادات الصحية المناسبة، للحفاظ على الوزن المثالي، مثل التحكم بنوعية الطعام وكميته، وممارسة التمارين الرياضية.

يساعد قياس الوزن بانتظام على ضبط النفس والتحفيز

يحفّز قياس الوزن يوميًا على تعزيز ضبط النفس، والحفاظ على الوزن المثالي، أو الاستمرار في خسارة الوزن، في حال كان الشخص يتبع حمية غذائية لفقدان الوزن، فعند ملاحظته عند قياس وزنه بانتظام أنّه يفقد وزنه باستمرار، فإن ذلك سيكون دافع جيد للوصول إلى هدفه.

يساعد قياس الوزن بانتظام في الحفاظ على الوزن المثالي

يعد قياس الوزن بانتظام طريقة ممتازة لتجنب زيادة الوزن، بينما قد يزيد وزن الأشخاص الذين لا يقيسون أوزانهم باستمرار دون أن يشعروا بذلك تمامًا.

قياس الوزن باستمرار ليس سيئًا

كان الناس يعتقدون في وقت سابق أنّ تكرار قياس الوزن باستمرار قد يؤثر على الحالة النفسية للشخص، وما زالت هذه الفكرة موجودة حتى الآن، والسبب يعود إلى أنّ البعض يعتقد أنه عند معرفة الشخص أن وزنه قد ازداد قليلًا فقد يصاب بالإحباط وبالمزاج السيء في بعض الأحيان، مما قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات الأكل، وعلى الرغم من أنّ هذا الأمر وراد الحدوث، إلا أنه قد يحدث عند فئة قليلة للغاية، وتتغلب فوائد قياس الوزن باستمرار على هذه المشكلة نادرة الحدوث.

شاهد أيضًاكيف اعرف طولي بالبيت ونصائح لزيادة الطول

طرق تساعد في خسارة الوزن

يوجد العديد من الطرق لخسارة الوزن، مما يعطي قراءة مثالية عند قياس الوزن، ومن أبرو هذه الطرق ما يأتي[4]:

عدم تخطي وجبة الإفطار

لن يساعد تفويت وجبة الإفطار على خسارة الوزن، فقد يحرم تخطي وجبة الإفطار الجسم من العناصر الغذائية الأساسية، كما قد يؤدي ترك وجبة الإفطار إلى الشعور بالجوع خلال اليوم، مما يدفع الأشخاص إلى تناول عدة وجبات خفيفة خلال ساعات اليوم التالية.

تناول وجبات الطعام بانتظام

يساعد تناول وجبات الطعام بانتظام على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، كما يقلل من الشعور بالجوع، الذي يدفع الأشخاص إلى تناول وجبات خفيفة مليئة بالسكريات والدهون.

تناول المزيد من الخضروات والفواكه

تعد الخضروات والفواكه من الأطعمة التي تحتوي على تسب قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، كما أنها غنية بالألياف، والفيتامينات والمعادن، وبعض المكونات التي تساعد في خسارة الوزن.

الحفاظ على نشاط الجسم

يجب الحفاظ على الجسم في حالة حركة ونشاط باستمرار، ومن أفضل النشاطات هي ممارسة التمارين الرياضية، التي تعزز حرق السعرات الحرارية، التي لم ينجح النظام الغذائي في فقدانها، لذلك يجب وضع نشاط بدني ممتع يتلائم مع الروتين اليومي، للحفاظ على نشاط الجسم.

شرب كميات كافية من الماء

قد يخلط الناس في بعض الأحيان بين الجوع والعطش، مما يدفعهم إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، في الوقت الذي يكون كوب ماء كافي، للتغلب على هذا الشعور.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الإحساس بالشبع، لذلك فهي جيدة لخسارة الوزن، وتوجد الألياف في الأغذية النباتية فقط، مثل الخضروات والفواكه، والشوفان، والحبوب الكاملة، والفول، والعدس والبازيلاء، والمعكرونة.

قراءة ملصقات الطعام

إنّ قراءة ملصقات الأطعمة تساعد على اختيار الأغذية الصحية، وذلك بالتعرف على عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأغذية، ثم معرفة مدى تناسبها مع الحصة اليومية من السعرات الحرارية، عند اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن.

استخدم أطباق ذات حجم أصغر

إنّ تناول الطعام في أطباق صغيرة الحجم يساعد في الاعتياد على تناول كميات أقل من الطعام، مع الحفاظ على تناول الطعام ببطء، والتوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع.

عدم الاحتفاظ بالوجبات السريعة

يُقصد بالوجبات السريعة هنا الشوكولاتة والشيبس والبسكويت والمشروبات الغازية، وحفظ هذه الوجبات في المنزل يحقز على تناولها، لذلك يجب استبدالها بوجبات صحية خفيفة، مثل الفواكه، والفوشار غير المملح، وعصير الفاكهة.

شاهد أيضًاما هي افضل طريقة لانقاص الوزن

أفضل وقت لقياس الوزن، يعد الصباح الباكر وذلك لأنّنا لم نتناول الطعام، ولم نقم بأي نشاط رياضي، وهما أمران يمكن أن يؤثرا على قراءة جهاز قياس الوزن، كما يجب استخدام نفس جهاز قياس الوزن، وعدم القياس بأجهزة مختلفة.

المراجع

  1. ^ consumerreports.org , The Best Time to Weigh Yourself , 3/8/2021
  2. ^ healthline.com , When Is the Best Time to Weigh Yourself and Why? , 3/8/2021
  3. ^ healthline.com , Why You May Want to Weigh Yourself Every Day , 3/8/2021
  4. ^ nhs.uk , 12 tips to help you lose weight , 3/8/2021
129 مشاهدة