ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي

ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي

ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي، تعتبر الخصية من الأعضاء المهمة في جسم الذكر، إذ تعتبر المصدر الأساسي للنطاف وبالتالي فإن أي خلل فيها قد ينعكس على خصوبة الذكر وقدرته على الإنجاب، وسيتم التطرق إلى موضوع ألم في الخصية اليمنى يروح، ويجي في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي

يعتبر ألم الخصية اليمنى من الشكاوى الشائعة لدى الرجال؛ نظرًا للتوضع الخارجي للخصيتين ضمن كيس الصفن، وبالتالي يزداد احتمال تعرضهما للأذى بالعوامل المختلفة، ومن أهم أسباب ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي ما يلي:[1]

  • دوالي الخصية اليمنى: يمكن تعريف الدوالي بأنها عبارة عن ركوده دموية في الأوردة الموجود في الخصية؛ مما يسبب ضغطاً على الأنسجة والنهايات العصبية المجاورة فيتولد الشعور بالألم.
  • رض الخصية: يمكن أن تتعرض الخصية للرضوض نتيجة التوضع الخارجي في كيس الصفن، وبالتالي يعتبر الحذر ضرورياً للوقاية من الإصابات التي تكون خطيرة في بعض الحالات.
  • التهاب الخصية: يمكن أن تلتهب الخصية اليمنى بسبب وصول العوامل الممرضة إليها من الوسط الخارجي أو الدم، ويتظاهر هذا الالتهاب بمجموعة من الأعراض مثل الألم والتورم والاحمرار.
  • سرطان الخصية: يعتبر الألم من الأعراض غير الشائعة لسرطان الخصية الذي يظهر لدى الشباب بشكل أكثر شيوعًا من المسنين.
  • التواء الخصية اليمنى: يعتبر التواء الخصية من الاضطرابات الخطيرة التي قد تسبب فقدان وظيفة الخصية بشكل كامل، وبالتالي يجب تدبيرها بشكل إسعافي على يد الطبيب المختص.
  • الفتق الإربي: يترافق الفتق الإربي مع مجموعة من الأعراض والعلامات التي تسهل تشخيصه، إذ يشعر المريض بألم في الخصية في ٧٠% من حالات الفتوق.

ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي

شاهد أيضًا: اسباب دوالي الخصية وعوامل الخطورة للإصابة بدوالي الخصية

أسباب ألم الخصيتين المتقطع

يمكن تلخيص أسباب الألم المتقطع في الخصيتين بما يلي:[2]

  • التهاب الخصية: يعتبر التهاب الخصى من الاضطرابات الشائعة لدى الرجال، إذ يتظاهر بألم متقطع واحمرار وتورم، كما يشعر المريض بارتفاع درجة حرارة الجلد فوق الخصية الملتهبة.
  • الرض على الصفن: تتعرض الخصيتان للرضوض والكدمات بشكل متكرر بسبب الموقع الخارجي لهما بالإضافة إلى عدم وجود أي مصدر للحماية (عظمي أو عضلي).
  • حصيات الكلية: يصنف ألم الخصية كألم انعكاسي في حال وجود حصيات كلوية لدى المريض، وتترافق هذه الحالة في غالبية الأحيان مع الحرقة البولية وألم الخاصرة والشعور بالحاجة المتكررة للتبول.
  • الفتق الإربي: يترافق الفتق الإربي مع ألم متقطع في الخصية الموافقة للفتق (05، وقد يختفي الألم نتيجة تموت الخصية المصابة بشكل نهائي.
  • دوالي الخصية: تتظاهر بدوالي الخصية بانزعاج في الصفن بدايةً دون وجود أعراض صارخة، ثم تتطور الآلام المتقطعة بعد انضغاط الأنسجة المجاورة للدم الراكد.

شاهد أيضًا: اسباب سرعة القذف

متى يكون ألم الخصية خطير

هناك مجموعة من الأعراض والعلامات التي تشير إلى وجود مشكلة جدية وخطيرة في الخصية؛ مما يستدعي مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن لتجنب المضاعفات الممكنة، ومن أهم هذه الأعراض:[3]

  • ألم شديد وغير محمول في الخصية، إذ تشير الآلام التي تزداد شدةً مع مرور الوقت إلى وجود التواء أو احتشاء خصوي.
  • ارتفاع درجة حرارة المريض وسوء الحالة العامة له؛ مما يتطلب إجراء استقصاء شامل لمعرفة سبب الحالة.
  • تغير لون الخصية إلى الأزرق أو البنفسجي، إذ يعتبر ذلك دليل مهماً على اضطراب التروية الدموية للخصية وحدوث احتشاء فيها.
  • خروج إفرازات غريبة من الجهاز التناسلي للمريض، ويختلف تشخيص الحالة المرضية باختلاف لون المفرزات وطبيعتها.
  • وجود اضطرابات هضمية مرافقة لألم الخصية مثل الغثيان والإقياء والتغيرات الشديدة في عادات التغوط.

متى يكون ألم الخصية خطير

شاهد أيضًا: ما هو الاخصاء الكيميائي

هل ممارسة العادة السرية تسبب ألم في الخصية

تسبب ممارسة العادة السرية بشكل متواتر حدوث احتقان في الأوعية الدموية للخصية، وبالتالي يشعر الرجل بوخز وألم في إحدى الخصيتين أو كليهما، وبالتالي يُنصح بعدم المبالغة في ممارسة العادة السرية لتجنب المشاكل والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عن ذلك، ومن الجدير بالذكر بأن آلام الخصية الناتجة عن الإفراط في ممارسة العادة السرية تشبه الآلام الناتجة عن دوالي الخصية، وهذا ما يشير إلى ضرورة أخذ قصة مرضية مفصلة من المريض وسؤاله عن عدد مرات ممارسة العادة السرية ومدى تكرار ذلك.[4]

شاهد أيضًا: علاج تشوهات الحيوان المنوي بالطرق الطبية والطبيعية

علاج ألم الخصية اليمنى بالأعشاب

يمكن علاج ألم الخصية اليمنى عن طريق اللجوء إلى أصناف معينة من الأعشاب التي تساعد على تسكين الألم وتخفيف الأعراض المرافقة له في الوقت ذاته، ومن أهم هذه الأعشاب:[5]

  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مواد معينة تساعد على تسكين الألم الخصوي وتحسين الحالة العامة للمريض.
  • الهندباء: تعتبر الهندباء من الأعشاب المفيدة التي تستعمل على نطاق واسع لتسكين آلام الجسم المختلفة مثل ألم الخصية.
  • الكركم: يحتوي الكركم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على علاج الالتهاب وتخفيف الآلام المرافقة له.
  • الثوم: يعتبر الثوم من مضادات الالتهاب الطبيعية حيث يحتوي على مزيج مهم من المواد المطهرة والعناصر الغذائية التي تقوي مناعة للجسم.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي، كما تم التطرق إلى أسباب ألم الخصيتين المتقطع والحالات التي يكون فيها ألم الخصية خطير والعلاقة بين العادة السرية وألم الخصية، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من الأعشاب التي تساعد على تسكين آلام الخصية.

المراجع

  1. ^mayoclinic.org , Testicle pain Print , 27/09/2022
  2. ^nhs.uk , Testicle pain , 27/09/2022
  3. ^medicalnewstoday.com , What causes pain in the testicles? , 27/09/2022
  4. ^quora.com , Is it normal for a male to get testicle pain after frequent masturbation/sex? , 27/09/2022
  5. ^ihealthmantra.com , Home Remedies for Testicle pain , 27/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *