أهم 13 نصيحة لطرق تأثيث الشقق الصغيرة

كتابة هدير - آخر تحديث: 29 نوفمبر 2019 , 18:11
أهم 13 نصيحة لطرق تأثيث الشقق الصغيرة

إذا كنت تخطط للإنتقال إلى شقة بمساحة صغيرة، فهذا المقال سيفيدك ببعض النصائح الهامة في تأثيث الشقق الصغيرة ؛ لكي لا يكون صغر المساحة عائقاً أمامك. سنتعرف سوياً على قطع الأثاث المثالية لشقة بمساحة صغيرة، وأيضاً كيفية تنسيق المنزل، وضبط الإضاءة، وغيرها من أمور لتساعد على تجنب الشعور بضيق المساحة في الشقق الصغيرة.

تأثيث الشقق الصغيرة

الإضاءة الساطعة في الشقق الصغيرة

إن إختيار الألوان الساطعة من أهم ما يجب أن يتوفر بالشقق ذات المساحة الصغيرة؛ إذ يعطي إحساساً بالاتساع، وتجنب الضيق.

الألوان المضيئة في الشقق الصغيرة

إن الإتماد على ألوان فاتحة مثل الأبيض أو الأخضر الفاتح، أو السماوي، أو البُني الفاتح للأثاث يعطي إحساساً بالاستاع ويناسب وبشدة الشقق صغيرة المساحة.

هذا بالإضافة إلى أن توحيد الألوان بالنسبة للشقة يعتبر من أهم أسباب الشعور بالاتساع، فمع الشقق الصغيرة لابد من دهن جميع الأسقف والجدران بلون واحد.

 المطبخ المفتوح في الشقق الصغيرة

دائماً ما يناسب الشقق ذات المساحة الصغيرة المطبخ المفتوح، فهو لا يتطلب مساحة كبيرة، كما ويُمكن إستخدم طاولة بسيطة به، أو أمامه لتناول الوجبات عليها بدلاً من السفرة.

هذا بالإضافة إلى أنه يُمكن الإعتماد على الأرفف أو العلاقات لوضع الأواني، وأحجام المقلاة أو أدوات المطبخ المختلفة.

إستخدام كنبة واحدة في غرفة المعيشة

إن الاعتماد على كنبة واحدة، وزيادة عدد المقاعد بالمقابل سيكون حلاً مناسباً لمساحة غرفة المعيشة في الشقق صغيرة المساحة.

هذا بالإضافة إلى أنه إذا كانت الكنبة يُمكن إستغلالها كسرير، أو خزانة فهذا من أفضل ما يمكن شقة بمساحة صغيرة به من بين الأثاث العملي.

كما أن وجود الموائد الصغيرة المستديرة يساعد كثيراً في توفير المساحة.

قطع الأثاث الشفافة

تعتبر من أكثر القطع التي تساعد  على الإحساس بعد الإزدحام أو إمتلاء الفراغ في الشقق ذات المساحة الصغيرة.

السجاد ذو النقوش البسيطة

لا يُفضل إستخدام السجاد بالنسبة للشقق ذات المساحات البسيطة، وإن كان ضرورياً فلابد من أن تكون قطع السجاد أو المفروشات الأرضية متوسطة الحجم إلى صغيرة، وبنقوش صغيرة.

الإضاءة الساطعة واللون الأبيض والكنبة الواحدة والمقاعد الكثيرة والمرايا من أهم التفاصيل التي تلزم المساحات الصغيرة للشقق
الإضاءة الساطعة واللون الأبيض والكنبة الواحدة والمقاعد الكثيرة والمرايا من أهم التفاصيل التي تلزم المساحات الصغيرة للشقق

إستخدام النباتات والزهور في الشقق الصغيرة

إن الإهتمام بتوزيع النباتات المنزلية، والزهور بالشقق ذات المساحة الصغيرة أمر ضروري؛ إذ أنها تُعطي مزيد من الحيوية والبهجة للمساحة البسيطة.

الأسرة المناسبة لغرف النوم في الشقق الصغيرة

من أفضل الحلول العملية للمساحات الصغيرة، أن يتوفر بغرف النوم السرير المتصل بالحائط، والذي يوفر مساحة إذا تم طيه، أو السرير ذو الدورين وهو يناسب غرف الأطفال بشكل أكبر.

المرايا كبيرة الحجم في الشقق الصغيرة

إن إستخدام المرايا كبيرة الحجم، أو المتوسطة من شأنه أن يعكس الإضاءة فيزيد من الإحساس بالإتساع، وهو من أهم التنسيقات المرتبطة بالشقق صغيرة المساحة.

الأرفف المفتوحة أو تنسيق الخزانة المفتوحة

يناسب تنسيق الأرفف المفتوحة والتي يتم تعليق الملابس، والأحذية، والحقائب عليها الشقق ذات المساحة الصغيرة. خاصة وأن في العادة تأخذ الخزانات مساحة بسبب تكوينها المجسم.

الأرفف والمكتب المُعلق

تساعد أرفف الكتب، والإكسسوارات، وكذا المكتب المعلق على شغل مساحة بسيطة من المنزل صغير المساحة، كما أنها تضفي لمسة عصرية للغرفة بأكملها.

ورق الحائط المُخطط طولياً

يناسب ورق الحائط الشقق صغيرة المساحة، وخاصة إذا إحتوي تفاصيلاص بسيطة، أو كان مُخططاً بالطول؛ فهذا من شأنه أن يوحي بضعف المساحة.

هذا بالإضافة إلى ضرورة الإعتماد على المستويات الواحدة، وتجنب إضافة أكثر من مستوى.

استغلال الأركان

مع كثرة المقاعد والذي يناسب تنسيق الشقق صغيرة المساحة، يُنصح باستغلال الأركان للهوابات أو الأغراض المختلفة؛ كركن القراءة، أو لعب الموسيقى المفضلة، وهكذا.[1]

 

توزيع الزهور والنباتات من أهم ما يميز الشقق ذات المساحة البسيطة
توزيع الزهور والنباتات من أهم ما يميز الشقق ذات المساحة البسيطة

144 مشاهدة