أين تأسس أول مجمع للغة العربية

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 11 مايو 2021 , 22:05 - آخر تحديث : 11 مايو 2021 , 22:05
أين تأسس أول مجمع للغة العربية

أين تأسس أول مجمع للغة العربية أو لغة الضاد كما يطلق عليها البعض، فمن المؤكد أنه قد تأسس في أحد البلدان العربية، وعلى الأرجح ستكون هذه الدولة من أحد دول الشام، ليس لشيء إلا لأن هذه الدول تهتم كثيراً باللغة العربية، ولم تتعرض لكنتها إلى تغييرات عديد مثلما حدث في بلاد المغرب العربي، ومصر، وفيما يلي سوف نتعرف أكثر عن تفاصيل إقامة هذا المجمع من ناحية الزمان والمكان.

أين تأسس أول مجمع للغة العربية

تأسس المجمع الأول للغة العربية في سوريا بالتحديد في مدينة دمشق عام 1919 ميلادياً، جاءت الخطوة الأولى في نشر اللغة العربية، فبعد تأسيس هذا المجمع، بدأ انعقاد مؤتمر المجامع اللغوية العلمية العربية في العاصمة دمشق خلال عام 1956 ميلادياً، وكان هذا المؤتمر برعاية الإدارة الثقافية التابعة بجامعة الدول العربية، ومن بعدها خصوصا شهد النصف الأول من القرن العشرين نهضة كبيرة في جزئية الاهتمام باللغة العربية ونشر كتابه وإنشاء مركزاً يُعد مجامعاً لغوياً علمياً ليس فقط في دمشق بل في عدة دول عربية أخرى، ولكن سيظل أول وأقدم مجمع لغوية للغة العربية هو الذي تأسس في دمشق، لكن بعدها تأسس   مجمع القاهرة في جمهورية مصر العربية 1932 ميلادياً، وبعدها تم إنشاء مجمع بغداد في العراق وكان في ذلك عام 1947 ميلادياً، وبعدها بدأت بقية الدول العربية، وهنا بدأت كبار المجمعات اللغوية الثلاثة تتعاون مع بعضها البعض، وذلك من أجل إنشاء كيان كبير، يجمع تحت رايته تلك المجامع اللغوية، وكذلك كان مناط بتنظيم الاتصالات وتنسيق الأعمال بين هذه المجامع، وبعد أن أصبحت عدد المجمعات كثير تم تأسيس اتحاد المجامع اللغوية الخاصة باللغة العربية عام 1971 ميلادياً، وكان الرئيس الخاص به هو الكاتب، الأديب، الدكتور طه حسين عميد الأدب المصري والعربي.

شاهد أيضاً: أقوى الحركات في اللغة العربية هي

معلومات عن اللغة العربية

فيما يلي بعض الحقائق والأرقام المتعلقة باللغة العربية ومنها ما يلي:

  • اللغة العربية تنطوي على أكثر من اثني عشر مليون كلمة.
  • تم أعتمد اليوم الثامن عشر من سبتمبر اليوم العالمي للغة العربية من قبل الأمم المتحدة.
  • اللغة العربية تعد واحدة من أصل ست لغات سامية.
  • اللغة العربية هي اللغة الأكثر تتحدثاً من ضمن مجموعة اللغات السامية.
  • اللغة العربية من أكثر اللغات انتشاراً في العالم حيث يتحدث بها ما يقارب الـ 422 مليون شخص حول العالم، وذلك وفقاً إلى إحصائيات قامت به الأمم المتحدة.
  • اللغة العربية هي اللغة الوحيدة في العالم التي تشتمل على حرف الضاد، وهو من أكثر الحروف صعوبة في النطق حيث يواجه الكثيرين خاصةً الأجانب صعوبات في تلفظ هذا الحرف
  • يعد كذلك حرف “الظاء” من الحروف المميزة للغة العربية، وذلك بناءً على أراء بعض علماء اللغة المستندة على عدة مصادر تاريخية.
  • وهي واحدة من اللغات الرسمية الستة لدى الأمم المتحدة، وذلك تكريماً لما تحمله من قيمة ثقافية، ودينية، وحضارية، ولهذا السبب انضمت إلى مجموعة اللغات السامية.
  • كما أنه تعد لغة رسمية في أكثر من اثنان وعشرون دولة، وهو نفس عدد الوطن العربي، وتوجد هذه البلاد في مناطق بلاد الشام، والخليج العربي، وبلاد المغرب العربي، وشمال أفريقيا.
  • بناءً على المعجم الإنجليزي الجديد الذي نُشر عام 2017 ميلادياً للبروفيسور العراقي مهند الفلوجي، هناك تصريح بأنه يوجد في هذا المعجم أكثر من خمسة وعشرين ألف كلمة موجود به وفي اللغة الإنجليزية هي في الأصل مأخوذة من جذور عربية، استغرق الكاتب والبحث نحو أربعة وعشرون عام لإعداد الكتاب، واحتوى الكتاب على ثلاث ألاف جذر للغة العربية تم تشكيل خمسة وعشرون ألف كلمة في اللغة الإنجليزية.

شاهد أيضاً: متى تأسس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وما أهدافه

وفي نهاية تعرفنا من خلال سؤال أين تأسس أول مجمع للغة العربية، تأسس أول مجمع لغوي خاص باللغة العربي في دمشق عاصمة سوريا، ومن بعدها بدأت أكثر من دولة عربية تأسس مجمعاً لغوياً للعربية.

240 مشاهدة