أين وُلد قيس سعيد

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 08:07 - آخر تحديث : 28 يوليو 2021 , 07:07
أين وُلد قيس سعيد

أين وُلد قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية وسياسي وأستاذ جامعي مساعد تونسي، والذي يعد من أبرز الشخصيات السياسية على الساحة في الوقت الحالي، وذلك بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية التونسية من أجل إحداث التغيير في كافة الأوضاع الحالية، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن الرئيس التونسي بشكل تفصيلي.

من هو قيس سعيد

قيس بن المنصف بن محمد سعيد، هو رئيس الجمهورية التونسية السابع، وهو أحد السياسيين البارزين على الساحة التونسية، عمل أستاذ جامعي مساعد، مختص في القانون الدستوري، وقد اشتهر قبل تولى الرئاسة التونسية بمداخلاته الأكاديمية المميزة من أجل الفصل في مختلف الإشكاليات القانونية والتي تتعلق بكتابة الدستور التونسي عقب ثورة تونس الشهيرة، ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس التي أقيمت عام 2019، وخاض الدور الثاني للانتخابات أمام نبيل القروي، وعرف وقتها بالزلزال الانتخابي في تونس، ويعد وصول قيس إلى الدور الثاني من الانتخابات التونسية إنجاز استثنائي، نظراً لرفضه الحصول على المنحة المقدمة من الدولة لتمويل الحملة الانتخابية والاعتماد على التمويل الذاتي، مؤكداً أن تلك الأموال هي أموال الشعب التونسي.

وقد استند قيس بن سعيد، في حملته الانتخابية إلى مجموعة من المتطوعين الشباب التونسي المساند لأفكار ومقترحات قيس، والذي فاز بالأغلبية الساحقة في الدور الثاني بالانتخابات التونسية التي أقيمت في أكتوبر 2019، ليبدأ عهد تولى الرئاسة التونسية في 23 أكتوبر 2019.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان

أين وُلد قيس سعيد

ولد قيس ابن منصف سعيد من بني خيار، 22 فبراير 1958 ميلادية في العاصمة التونسية تونس، كان عمه هشام سعيد، هو أول جراح للأطفال في تونس، والمعروف على المستوى العالمي بفصل التوائم السامية في السبعينيات، وقد عمل قيس سعيد، أستاذاً في جامعة تونس، وشغل منصب الأمين العام للجمعية التونسية للقانون الدستوري بين عامي 1990 و 1995 ميلادية، وكان نائب لرئيس المنظمة منذ عام 1995 ميلادية، وقد شغل السيد قيس سعيد، منصب رئيس قسم القانون في جامعة سوسة التونسية، كما كان خبير قانوني في جامعة الدول العربية والمعهد العربي لحقوق الإنسان، كما كان سعيد عضواً في لجنة الخبراء، والتي قدمت مقتراحتها لمشروع الدستور التونسي الذي عقد في عام 2014.

شاهد أيضًا: من هي نائبة الرئيس الامريكي المنتخب

مؤهلات قيس سعيد العلمية

تحصل الرئيس التونسي قيس سعيد، على العديد من المؤهلات العلمية وهي:

  • شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس 1985.
  • دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري تونس 1986.
  • دبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو إيطاليا 2001.

مسيرة قيس سعيد المهنية

تولى الرئيس التونسي قيس سعيد، العديد من المهام الوظيفية الهامة في الدولة، قبل تولى رئاسة الجمهورية وهي:

  • عمل مدرساً في كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة 1986-1999
  • كما عمل مدرساً في كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس منذ 1999
  • عمل مدير قسم القانون العام بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة 1994-1999
  • تم تعيينه عضو فريق خبراء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمكلف بالعمل على إعداد مشروع لتعديل ميثاق جامعة الدول العربية 1989-1990.

من هي زوجة قيس سعيد

تزوج الرئيس التونسي من السيدة إشراف شبيل، والتي تعمل قاضية ومستشارة في محكمة الاستئناف التونسية، ووكيل رئيس المحكمة الابتدائية بتونس، كما له من الأبناء ثلاثة هما “عمر، سارة، ومنى“.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ علي بن سليمان بن علي السعوي رئيس المحكمة الإدارية العليا الجديد

في الختام نصل بكم إلى نهاية مقال أين وُلد قيس سعيد؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول الرئيس التونسي قيس سعيد، الرئيس السابع للجمهورية التونسية.

72 مشاهدة