أين يقع بركان مونت بيليه

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر 2021 , 15:10
أين يقع بركان مونت بيليه

اين يقع بركان مونت بيليه ؟، البراكين هي عبارة عن ظاهرة طبيعية تتمثل في وجود ثقوب في قشرة الأرض تسمح بخروج الحمم الملتهبة والشظايا والصخور والغازات الساخنة من باطن الأرض إلى سطحها، و بركان مونت بيليه يعد أسوأ كارثة بركانية حدثت خلال القرنين الماضيين، وسنتعرف على كافة التفاصيل التي تخص بركان مونت بيليه من خلال هذا المقال.

أين يقع بركان مونت بيليه

يقع بركان مونت بيليه في دولة فرنسا وبالتحديد في جزر المارتينيك، وهو أحد البراكين المهيبة وأطلق عليه البركان الطبقي لأنه يتخذ شكل المخروط، وهو عبارة عن مجموعة من الطبقات الصلبة شديدة الانحدار التي تتصلب بسرعة شديدة، يبلغ ارتفاع بركان مونت بيليه حوالي 1380 متر تقريبًا ويطلق عليه كذلك الجبل الأصلع، وبالرغم من أن البركان خامل منذ عام 1635م إلا أنه يخرج المواد المنصهرة الشديدة اللزوجة من حين لآخر ولكنها سرعان ما تتصلب بسرعة بفعل البرودة الشديدة فتغلق فوهة البركان، وعندما ينشط مرة أخرى تنفجر الفوهة وتقذف قمته بعيدًا بفعل شدة الانفجار.

شاهد أيضًا: اين يقع بركان فيزوف

نبذة عن بركان مونت بيليه

بركان مونت بيليه يعتبر من أخطر البراكين على مستوى العالم ويهدد الكثير من المدن التي تقع حوله بالدمار طوال الوقت، وذلك بسبب أنه يقذف بالحمم المنصهرة والغازات الساخنة على شكل أمواج نارية تخرج من حافة البركان وتنزل من على جوانبه حتى تصل إلى الوديان والمدن التي تقع على سفح الجبل ومن حوله.

كارثة سانت بيار

شهدت مدينة سانت بيار الموجودة في جزيرة مارتينيك والتي تقع على بعد 7 كيلومتر فقط من بركان مونت بيليه، أسوأ كارثة طبيعية إنسانية خلال القرن الماضي بأكمله، فتلك المدينة التي أطلق عليها باريس الكاريبي بفضل الميناء التجاري الحيوي الذي لعب دورًا هامًا في نقل النبيذ والسكر والمواد الأساسية إلى دول أوروبا، بالإضافة إلى مركزها التجاري والثقافي المتميز وعدد سكانها القليل الذي يبلغ 30 ألف نسمة فقط، فتحولت مدينة سانت بيار إلى أهم منطقة بجزر الكاريبي بأكملها.

وقد شهدت المدينة عدة ثورات بركان مونت بيليه منها ما مر مرور الكرام ومنها ما ترك خلفه بعض الآثار التدميرية مثل ما حدث عام 1792م عام 1851م، ولكن جاءت الثورة الكارثية الأسوأ على الإطلاق والتي تسبب في كارثة طبيعية مرعبة ومهولة عام 1902م.

ففي أواخر شهر إبريل عام 1902 بدأ بركان مونت بيليه في النشاط مرة أخرى بعد فترة طويلة من الخمول، حيث أطلق كميات كبيرة من الغاز الساخن والدخان المصحوبة بهزات أرضية خفيفة إلى متوسطة، الأمر الذي تسبب في هروب الكثير من الحشرات والحيوانات والزواحف السامة من الغابات المحيطة بالبركان إلى شوارع مدينة سانت بيار واستقرت بها وقد امتلأت المدينة في هذا الوقت الأفاعي والثعابين والتي وصل طول بعضها إلى مترين وأكثر، وقد تسببت تلك الحيوانات والزواحف السامة في قتل ما لا يقل عن 50 مواطن من سكان المدينة.

وفي تمام الساعة الثامنة من يوم 8 مايو 1902 استيقظت المنطقة على انفجار مرعب كان بمثابة البداية لثوران البركان حيث انطلقت غيمة دخانية شديدة السخونة وحجبت أشعة الشمس وغطت السماء بلون أسود قاتم، وانطلقت الغيمة الدخانية بسرعة 450 م/س نحو مدينة سانت بيار وتسبب في سحقها ودمارها ووفاة جميع سكانها الثلاثون ألفًا بشكل كامل في فترة لا تتجاوز الثلاثة دقائق، حيث تسبب كرة من اللهب قذفت من البركان في محو المدينة تمامًا من على الخريطة.

شاهد أيضًا: أي أنواع البراكين التاليه يتكون من تعاقب طفوح من اللابه والمقذوفات البركانيه

وفي النهاية المقال قد تعرفنا على أين يقع بركان مونت بيليه؟ حيث أوضحنا أنه يقع في فرنسا في جزيرة المارتينيك وهي إحدى جزر الكاريبي، و بركان مونت بيليه هو واحد من أخطر البراكين في العالم والذي تسبب في مقتل ثلاثين ألف إنسان في مدينة سانت بيار عام 1902م.

28 مشاهدة