أين يقع جبل حفيت

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 08:10
أين يقع جبل حفيت

أين يقع جبل حفيت ؟ إنّ جبل حفيت بالانجليزي Hafeet Mountain واحد من الجبال التي تفصل بين دولٍ تقع في الإقليم نفسه. في حين أنّ شكله من الأعلى يشبه شكل الحوت الممدّد على الشاطئ. إنّه أحد المعالم الجاذبة للسياحة والتي تتمتّع بإطلالة ساحرة.

أين يقع جبل حفيت

يقع جبل حفيت بين كلٍّ من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ودولة سلطنة عُمان، إذ يقع الجزء الشمالي منه في الإمارات، بينما الجزء الشرقي والجزء الجنوبي الغربيّ يقع في عُمان. ويقع تحديدًا في إمارة أبو ظبي الإماراتيّة، في الجهة الجنوبيّة من مدينة العين التي تتبع لها، مشكّلًا بذلك الحدود الرسميّة بين الدولتَين المذكورتَين أعلاه. في الواقع هو تابع لسلسلة جبال الحجر الموجودة في المنطقة، حيث تبلغ مساحته حوالي 3828.52 هكتارًا. كما يبلغ ارتفاع جبل حفيت حوالي 1.240 مترًا فوق مستوى سطح البحر، أي ما يعادل حوالي 4.070 قدمًا. لا سيما أنّه يعد أعلى الجبال الموجودة في إمارة أبو ظبيّ، بينما يحتّل المرتبة الخامسّة كأعلى الجبال في دولة الإمارات. إذ يسجّل جبل جيس أعلى قمة في الإمارات، وجبل مبرح المركز الثّاني، وجبل الرحبة المركز الثّالث، في حين أنّ جبل الأحقب يأتي بالمركز الرابع.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل كلمنجارو

طريق جبل حفيت

من خلال موضوعنا أين يقع جبل حفيت، فقد تمّ شقّ طريق جبل حفيت من قِبَل الشركة الألمانيّة Strabag Intermational of Cologne وذلك في عام 1980 م. في الواقع، يصل طول الشّارع من أسفل الجبل حتّى قمّته، لمسافة تقدّر بحوالي 11.7 كيلو مترًا، أي ما يعادل حوالي 7.3 ميلًا. لا سيما أنّ في طريق جبل حفيت ممرات ثلاث، إثنان للصعود وواحد للنزول. كما يتضمن حوالي 60 منحنى. علاوة على ذلك، فإنّ البلديّة في العين، عملت على إنشاء المواقف الخاصّة السيّارات على طول طريق جبل حفيت، كما بنت الحدائق التي يمكن للزوّار مشاهدة مدينة العين من الأعلى.

معالم بالقرب من جبل حفيت

يقع بالقرب من جبل حفيت في الإمارات العديد من الأماكن التي تعد من أهمّ الوجهات السياحيّة التي يشرف عليها الجبل، وفيما يلي نذكر بعض منها على سبيل المثال:

  • الينابيع السّاخنة في مبزّرة الخضراء: والتي تقع على بعد 2.5 كيلو مترًا عن جبل حفيت.
  • نادي العين للغولف: والذي يقع على بعد 14.7 كيلو مترًا من جبل حفيت.
  • بوادي مول: وهو مركز التسوّق، ويبعد حوالي 10.3 كيلو مترًا. لا سيما أنّه أكبر المراكز التجاريّة الموجودة في مدينة العين.
  • متحف قصر العين: والذي يقع على بعد 15.3 كيلو مترًا. لا سيما أنّه كان سابقًا بيت مؤسّس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان.
  • واحة العين: وهي من المزارات السياحيّة في أبو ظبي، حيث تقع على بعد 15.5 كيلو مترًا.
  • مطعم مكاني مول: حيث يبعد حوالي 15 كيلو مترًا عن الجبل.
  • حديقة الحيوان: تقع على بعد 10 كيلو مترات.
  • مسار سباق الهجن: كما يقع على بعد 10 كيلو مترات.

آثار حفيت

في السياق نفسه أين يقع جبل حفيت، فقد عثر في سفوحه على حوالي خمسمئة مقبرٍة تعود إلى الفترة الممتدّة من عام 3200 ق.م حتّى عام 2600 ق.م، أي تعود إلى العصر البرونزي المبكّر. في الواقع يعود اكتشافها لأوّل مرّة لعام 1950 م، حينما قامت البعثة الدنماركيّة المؤلّفة من علماء الآثار بالتنقيب في جبل حفيت. لا سيما أنّ معظم القبور التي تقع في الجهة الشماليّة من جبل حفيت مدمّرة بشكلٍ جزئيّ، وذلك حين أقيمت عليه مشاريع البناء. في حين أنّ المقابر التي تقع في الجهة الشماليّة من الجبل، مازالت محميّة ومحافظة على حالتها. ومن آثار جبل حفيت التي عثر عليها ما يلي:

  • الأواني الخزفيّة، والنحاسيّة، والأواني المصنوعة من الحجر الأملس.
  • رؤوس الحربة والخناجر التي تعود للألفية الثانية قبل الميلاد.
  • هياكل عظميّة، تمّ العثور عليها في بعض المقابر الجنوبيّة في جبل حفيت.
  • زينة من البرونز.
  • اللؤلؤ.
  • قطع السيراميك، والتي تعود لبلاد الرافدين.

القبور في حفيت

يقع في جبل حفيت العديد من القبور المكتشفة كما أشرنا أعلاه، والتي يعود تاريخها لأكثر من خمسة آلاف عام. حيث يتكوّن كلّ قبرٍ مقبب من غرفةٍ واحدة مستديرة أو بيضاويّة، بعرضٍ يتراوح من 2 إلى 3 أمتار، ومبنية من صخور محليّة غير مقطوعة أو خشنة. تحيط الجدران ذات الاستدارة الحلقيّة بالحجرة، وترتفع من 3 إلى 4 أمتار فوق سطح الأرض. تنحدر الجدران الحلقية تدريجيًّا إلى الداخل حتى تلتقي في النهاية وتشكلّ القبة. كما يخترق المدخل الضيق، الذي يواجه الجنوب عادةً، الجدار عند مستوى الأرض. في الواقع احتوت مقابر جبل حفيت بشكلٍ عام على رفات شخصين إلى خمسة أشخاص، ولكن كان من الممكن أن تحتوي على المزيد من الأفراد. هذا على عكس مواقع الدفن اللاحقة في أم النار على ساحل الخليج العربي، حيث دفن مئات الأشخاص في قبرٍ واحد. في تناقض آخر مع أم النار، تم العثور بشكلٍ عام على أعدادٍ محدودة من الأواني الفخاريّة في كل مقبرة في جبل حفيت.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل الدخان

منتزه جبل حفيت الصحراوي

في السياق نفسه اين يقع جبل حفيت في العين المدينة التابعة لإمارة أبو ظبي، حيث يقع عند سفحه منتزه جبل حفيت الصحراوي، الذي تمّ افتتاحه في عام 2020 م. لا سيما أنّ هذا المنتزه ما هو إلاَّ حديقة، تعد نقطة جذب جديدة في العين، حيث تعرض الجمال الطبيعيّ والأهميّة التاريخيّة لأعلى قمّة موجودة في أبو ظبي وموقع اليونسكو للتراث العالمي. كما يقع مدخل الحديقة قبالة شارع زايد بن سلطان، جنوب مدينة العين. علاوةً على ذلك، يمكن للضيوف قضاء الليل في التخييم أو الاستمتاع بعددٍ من الأنشطة، بالإضافة إلى استكشاف مقابر العصر الحجري الحديث. في حين يمكن للضيوف البقاء في المخيم الليلي، أو الذهاب في عربات الجر، أو ركوب الجمال والأحصنة، وأيضًا استئجار الدراجات، أو المشي لمسافاتٍ طويلة. كما تتوفّر فرص التصوير الفوتوغرافي للحصول على صورٍ لجبل حفيت والمنطقة المحيطة به. يبقى أن نشير إلى أنّ مساحة هذا المنتزه تبلغ حوالي 9 كيلو مترات.

معلومات عن جبل حفيت

من خلال موضوعنا أين يقع جبل حفيت، نستعرض بعض المعلومات عن هذا الجبال الذي مازال حتّى اليوم تاريخه غامضًا. ومن هذه المعلومات ما يلي:

  • يتكوّن جبل حفيت من الصخور الكلسيّة، الشديدة الانحدارات، حيث أنّها كانت عرضة عبر آلاف السنين للعوامل الطبيعيّة من الحتّ والتعرية.
  • يقع في جبل حفيت حوالي خمسمئة مدفنٍ أثريّ، تمّ اكتشافها مؤخّرًا، حيث تعود في تاريخها إلى أكثر من حوالي خمسة آلاف عام.
  • تمّ إدراج جبل حفيت مع الحديقة الصحراويّة والمقابر الأثريّة في قائمة التراث العالميّ من قِبَل منظّمة اليونسكو.
  • يعد جبل حفيت موطن لكائنات عديدة – نباتات أو حيوانات – المهدّدة بالانقراض. إذ تعيش معظم الحيوانات في الكهوف المنتشرة في الجبل، كالثعالب، والخفافيش، والثعابين. لا سيما أنه تمّ حصر ما يزيد عن حوالي 119 نوع من الطيور، وحوالي 23 نوعًا من الفراشات، ومئتي نوع من الحشرات في جبل حفيت.
  • كما تمّ العثور في جبل حفيت على حيوان الطهر العربي الذي يتميّز بصغر حجمه، وهو من فصيلة البقريّات الحيوانات الثديّة. بالإضافة إلى النمر العربي البرّي.
  • كما يقع عند سفح جبل حفيت بحيرة تعرف باسم المبزرة الخضراء. بالإضافة إلى أنّه يوجد أيضًا منطقة الينابيع الحارّة. في حين أنّه في الجهة الشماليّة الشرقيّة من جبل حفيت يوجد وادي التربات.
  • يمتاز الشارع الذي يؤدّي لقمّة جبل حفيت بتعرّجاته الشديدة.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

فندق جبل حفيت

يقع جبل حفيت بين دولة الإمارات ودولة سلطنة عُمان، كما يقع في قمّته فندقًا في القسم الذي يتبع لدولة الإمارات. لا سيما أنّه يتبع لسلسلة الفنادق ميركيور الفرنسيّة، ويعرف باسم منتجع ميركيور غراند جبل حفيت. وهو من المنتجعات الفريدة من نوعها، حيث يتميّز بالبناء المعماريّ ذي الجودة العاليّة، حيث يضمّ حوالي ثلاثة مطاعم، وثلاثة حمامات سباحة، بالإضافة إلى الزلاقات المائيّة. كما أنّ ما يميّز الغرف فيه، ليس فقط طرازها الحديث، بل وجود بارٍ صغيرٍ في كلٍّ منها. لا سيما أنّ معظم الغرف تطلّ على ملعب الغولف، أو على المسبح. علاوة على ذلك، فإنّه يقع بالقرب من جبل حفيت العديد من الفنادق والشاليهات، كفندق ومنتجع ون تو ون عين الفايضة، الذي يبعد عن الجبل حوالي 6.8 كيلو مترًا. وهناك شاليهات مبزرة الخضراء، التي تبعد عن الجبل حوالي 6.9 كيلو مترًا، وغيرها.

ختامًا، تعرّفنا من خلال هذه المقالة أين يقع جبل حفيت ، وهو كما بيّنا بين دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وسلطنة عُمان. في الواقع عندما تهتم الدولة بممتلكاتها الطبيعيّة، تخلق منها منطقة جذب سياحيّ، وتحفظ تراثها وثقافتها من الضياع والاندثار.

المراجع

  1. ^ visitabudhabi.ae , جبل حفيت , 05/10/2021
18 مشاهدة