أين يقع جسر البوابة الذهبية

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 6 يونيو 2021 , 14:06
أين يقع جسر البوابة الذهبية

أين يقع جسر البوابة الذهبية ؟ والذي يعرف أيضاً باسم جسر جولدن غيت، حيث يشتهر بأنّه أحد أجمل الجسور المعلّقة في العالم. وهناك العديد من العناصر المختلفة لجسر البوابة الذهبية التي تجعله فريداً من نوعه. ومع الأبراج الهائلة والكابلات الكاسحة والامتداد الكبير، لذلك يعد الجسر من عجائب الهندسة الحسيّة التي تتميّز بالألوان والصوت والضوء.

أين يقع جسر البوابة الذهبية

يقع جسر البوابة الذهبية في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، عند مدخل خليج سان فرانسيسكو في مقاطعة مارين التّابعة لولاية كاليفورنيا، على المحيط الهادئ، حيث يربط الجسر بين كلّ من مدينة سان فرانسيسكو التي تقع في جنوب شبه جزيرة سان فرانسيسكو، وبين مدينة سوساليتو التي تقع في شمال شبه جزيرة مقاطعة مارين.

اقرأ أيضاً: ما هو اطول جسر بحري في العالم

معلومات وأرقام عن جسر البوابة الذهبية

يعد جسر البوابة الذهبية الذي يقع في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في مقاطعة مارين في كاليفورنيا من الجسور المعلّقة، وفيما يلي نقدّم بعض المعلومات والأرقام عن هذا الجسر كما يلي:

  • بداية إنشاء جسر البوابة الذهبيّة كانت في 5 كانون الثّاني/ يناير عام 1933م. بينما أصبح جاهزاً للاستخدام كان في 19 نيسان/ إبريل عام 1937م. في حين تمّ افتتاح هذا الجسر في 27 أيّار/ مايو من عام 1937م. حيث استغرق بناءه حوالي 4 أعوامٍ.
  • حضر حفل افتتاح جسر البوابة الذهبيّة ما يقرب من 100.000 شخص.
  • يوجد في جسر البوابة الذهبية 6 خطوط للمشاة والدراجات.
  • يبلغ عرض جسر البوابة الذهبيّة حوالي 27.4 متراً أي ما يعادل حوالي 90 قدماً.
  • في الواقع بقي جسر البوابة الذهبيّة يعدّ أطول جسر في العالم حتّى عام 1964م، حيث يبلغ طول الجسر حوالي 1970 متراً، ويتميّز بلونه البرتقالي الدولي.
  • في حين أن إجمالي طول جسر البوابة الذهبية بكامل ملحقاته يبلغ حوالي 2737 متراً، أي ما يعادل حوالي 8981 قدماً.
  • بينما ارتفاع جسر البوابة الذهبية يبلغ حوالي 227.4 متراً، أي ما يعادل حوالي 746 قدماً.
  • إنّ أطول قطعة بين الركائز الموجودة في جسر البوابة الذهبيّة تبلغ حوالي 1280.2 متراً، أي ما يعادل 4200 قدماً.
  • يبلغ ارتفاع الضوء في جسر البوابة الذهبيّة حوالي 67 متراً.
  • كان وزن جسر البوابة الذهبيّة مع المراسي حوالي 894500 طناً، وذلك منذ إنشائه عام 1973م. في حين أنّه بعد أعمال الصيانة والتزيين التي جرت عام 1986م تمّ خفض وزنه الإجمالي إلى حوالي 887000 طناً.
  • يعبر هذا الجسر سنويّاً حوالي 40 مليون مركبة، ولا تعمل كحلقة نقل حيوية فقط، ولكن أيضاً كوجهة سفر رئيسيّة لملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.
  • يجذب جسر البوابة الذهبية كل عام أكثر من 10 ملايين زائر للاستمتاع بالأبراج الهائلة التي يبلغ ارتفاعها حوالي 746 قدماً، والكابلات الرئيسية الشاملة، واللون البرتقالي الدولي المميّز وتصميم المهندس آرت ديكو.
  • أغلق الجسر 3 مرات منذ تاريخ إنشائه وذلك بسبب شدّة الرياح التي أدّت لاهتزاز الجسر وهدّدت المضيق أيضاً.

جسر البوابة الذهبية والانتحار

صنّف جسر البوابة الذهبيّة الذي يقع في سان فرانسيسكو بأنّه أكثر الأبراج على مرّ التاريخ التي تمت فيها حوادث الانتحار. لقد سجل فيه أكثر من 1000 حالة انتحار، وذلك من خلال القفز جسر البوابة الذهبية من جانبه المفتوح أمام المشاة المواجه لخليج سان فرانسيسكو، نظراً لأنّ الجانب الآخر مغلق. في الواقع إنّ معظم حوادث الانتحار التي تمّت من جسر البوابة الذهبيّة لم يشاهدها أحد، حتّى أنّه لم يتمّ العثور على الجثث، وذلك على الأغلب يعود لانجرافها بسبب قوّة التيّارات المائيّة. وبحسب إحصائيّة جرت عام 2006 م سجّلت أنه نجا فقط حوالي 26 شخصاً. كما أنّها سجّلت أنّ حوالي 4 % فقط من الأشخاص الذي حاولوا الانتحار عن الجسر استطاعوا مجددّاً من السير. أمّا البقية فقد عانوا من الإعاقة الدائمة، ولعلّ ذلك يعود لشدّة وسرعة الارتطام بالمياه الباردة.

اقرأ أيضاً: كم يبلغ طول جسر الملك فهد

ختاماً، وبعد أن عرفنا أين يقع جسر البوابة الذهبية ، يبقى أن نشير إلى أنّه صنّف من قِبَل الجمعية الأمريكيّة للمهندسين المدنيين أنّه من عجائب الدنيا السبع الحديثة. في حين أنّه مازال يُشار إليه كرمزٍ للإبداع والتصميم الأمريكي، الذي يحظى بشعبيّة جماهيريّة واسعة. ولعلّ المخرجين السينمائيّين عرفوا كيف يوظّفوا هذه الشعبيّة بإدراجه في أعظم الأعمال الفنيّة.

المراجع

  1. ^ goldengate.org , Visiting the Bridge , 6/6/2021
180 مشاهدة