أي أجزاء الأرض أكبر؟

كتابة شيماء أحمد - تاريخ الكتابة: 16 مارس 2021 , 09:03 - آخر تحديث : 16 مارس 2021 , 08:03
أي أجزاء الأرض أكبر؟

أي أجزاء الأرض أكبر؟ يُعدّ كوكب الأرض من كواكب المجموعة الشمسية حيث يفصله عن الشمس كوكبين ويُحيط بها غلافًا جوي يحمي من إشعاعات الشمس الضارة، وبما أن الأرض كتلة صخرية كبيرة فهي تتكون من طبقات وأجزاء إلى أن نصل إلى باطن الأرض، ولكن ماهي أكبر الأجزاء؟ للإجابة على سؤالك تابع المقال التالي حيث نتعرف على كافة التفاصيل.

أي أجزاء الأرض أكبر؟

الجزء الأكبر من الأرض هي طبقة الستار، والستار هي طبقة تحتية من طبقات الأرض والتي لها العديد من الأسماء مثل الوشح أو الغطاء أو الدثار والتي تمتلك سمكاً كبيراً بحوالي 2885 كيلو متر، وهي الطبقة المباشرة التي تأتي بعدها مباشرة طبقة سطح الأرض.

وتتكون طبقة الستار من العديد من المكونات أولها طبقات حجرية من أجحار الأوليفين، ثم بعض الأحجار الأخرى من نوعية البيركسين، وتتفاوت درجات الحرارة بين أجزاء سمك طبقة الستار ففي السمك ما بين 660- 880 ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير يجعل المواد السابقة تتغير في شكلها من مواد منصهرة إلى أحجار جامدة كما تم ذكرها سابقاً.

أما الحواف الخارجية للدثار أو الستار فتكون فيه درجة الحرارة مرتفعة للغاية تصل إلى 3500 درجة مئوية، وتحتوي طبقة الستار التحتية على الكثير من المعادن أكثرها معدني الحديد والماغنسيوم، وأقلها عنصري السيليكون والألومنيوم، وباقي المعادن تحتل الوسط بين هذا وذاك، وعلى الرغم من ارتفاع درجة الحرارة إلا أن شكل الدثار يظل كما هو ولا يحدث أي انصهار للصخور المكونة له.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى الفلكيون الأجرام السماوية الصخرية الصغيرة التي تصطدم بسطح الأرض

طبقات الأرض

تحتوي الأرض على طبقات مختلفة لكل منها تكوينه المميز وكتلته وحجمه، ويمكن ذكرهما كما يلي:

  • طبقة القشرة الأرضية، وهي تعتبر الطبقة الأصغر من ناحية السمك فيبلغ سمكها قرابة 40 كيلو مترًا فقط، وتتكون هذه القشرة من نوعين مختلفين لكل منهما خواصه هما القشرة الأرضية:
    • القارية وتتكون من بعض الرواسب والصخور القليلة مثل صخر الجرانيت.
    • المحيطية في قيعان البحار والمحيطات والتي تتكون من العديد من الصخور الصلبة مثل صخر البازلت.
  • طبقة الوشاح، وهي تشغل النسبة الأكبر من طبقات الأرض بنحو 84% وهي تتكون من بعض الطبقات المتنوعة والكثيرة التي تتكون من الصخور المختلفة.
  • نواة الأرض، والتي تنقسم إلى نواة داخلية ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل كبير جدًا بنحو 5400 درجة مئوية، ونواة خارجية تتكون من سطح مائع منخفض اللزوجة.

وعند دراسة طبقات كوكب الأرض لابد من ذكر كم هائل من المعلومات التي تحتاج إلى شرح تفصيلي لها بمفردها، لذا فإن هذه المعلومات مجرد معلومات مختصرة عن كل طبقة من الطبقات تُفيد في التعرف على إجابة تساؤل أي أجزاء الأرض أكبر؟ وطبقات سطح الأرض أيضًا.

298 مشاهدة