أي أداة تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة ؟

كتابة أندره عيد قره -
أي أداة تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة ؟

أي أداة تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة ؟ في الواقع هناك نوع من العدسات التي يمكن لها أن تؤثّر إمّا في معالجة قرب النظر والذي يعرف بالانحسار، أو تعالج بعد النظر والذي يعرف بمدّ النظر. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف على العدسة التي يمكن لها أن تفرق الأشعة الضوئيّة المنكسرة.

أي أداة تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة ؟

أداة تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة هي العدسة المقعرة، والتي هي عبارة عن عدسةٍ تكون سميكةً في الأطراف، إلاَّ أنّها أقلّ سماكةً في الوسط. كما أنّ العدسة المقعرة تمكّننا من الرؤية بشكلٍ واضحٍ للأجسام البعيدة، إلاَّ أنّ الرؤية بواسطتها لا تبدو واضحةً للأجسام القريبة. في حين أنّه وفق مبدأ عمل العدسة المقعرة، فإنّ أقصى نقطة وضوح للرؤية فيها تسمى البؤرة التخيليّة. بينما المسافة بين مركز العدسة وأقصى نقطة وضوح تسمّى البعد البؤري.

شاهد أيضًا: عندما تتساوى القوة المعيقة مع قوة الجاذبية نصل إلى

كيف تفرق العدسة المقعرة الأشعة الضوئية

في الواقع إنّه كما أشرنا أعلاه أنّ العدسة المقعرة هي أداة تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة، فتبدو الرؤية واضحة من البعيد، ولكنّها غير واضحة عن قرب. كما تعمل العدسة المقعرة وعلى سبيل المثال في آلة التصوير، على كسر الأشعة الضوئيّة، فترسلها نحو الخارج، حيث تظهر الأشعّة وكأنّها قادمة من صورةٍ أصغر. كما وأنّها تبدو أقرب إلى الكاميرا عمّا هي في الحقيقة. لا سيما أنّها تساهم العدسة المقّعرة على مساعدة الأناس الذي يعانون من قرب النظر، والذي يعرف بالانحسار، والذين عادةً ما يعانون من عدم رؤيتهم للأشياء البعيدة. وبالتالي فإنّها تكسر أشعّة الضوء نحو الخارج، لتبدو وكأنّها قريبةً من العين.

شاهد أيضًا: حركة الأرض حول محورها تسمى بالحركة اليومية

معلومات عن العدسات

من خلال موضوعنا أي أداة تفرّق الأشعة الضوئيّة المنكسرة، لا بدّ لنا من الاطلاع على العديد من المعلومات حول العدسات. وهي على سبيل المثال:

  • تصنع العدسات عادةً من مادّة أيزوتروبية، والتي تشبه الزجاج بشفافيّتها.
  • للعدسات أسطح كرويّة، فإمّا أنّ يكون سطحاها متساويان في الانحناء، أو قد يكونا مختلفين في انحنائهما. كما أنّ لكلّ عدسةٍ تقعّرٍ أو تحدّبٍ، إمّا في سطحيها الإثنين أو في أحدهما. لا سيما أنّها تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة في حال كانت مقعّرة. بينما تجمع الأشعّة الضوئيّة المُنكسرة في حال كانت محدّبة.

ختامًا، تعرّفنا من خلال هذه المقالة من موقع محتويات على أي أداة تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة ، إنّها بالتأكيد كما أشرنا أعلاه العدسة المقعرة. كما تعرّفنا على بعض خصائص العدسة المقعرة، ومبدأ عملها.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Concave Lens , 11/06/2022
141 مشاهدة