أي مما يأتي ينتج عن تغطية جسم طائر الماء بالنفط المتسرب من ناقلات النفط؟

كتابة محمد سليمان -
أي مما يأتي ينتج عن تغطية جسم طائر الماء بالنفط المتسرب من ناقلات النفط؟

حل سؤال أي مما يأتي ينتج عن تغطية جسم طائر الماء بالنفط المتسرب من ناقلات النفط؟، فالتطور والتقدم التقني رافقه زيادة في نسبة التلوث مما أثر على حياة مختلف الكائنات الحية، وموقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم أهم المعلومات حول مفهوم التسرب النفطي وآثاره بالإضافة للحل الصحيح للسؤال السابق.

أي مما يأتي ينتج عن تغطية جسم طائر الماء بالنفط المتسرب من ناقلات النفط؟

إن الخيار الصحيح هو يصبح الريش الرقيق مسطحًا؛ مما يمنع العزل المناسب، فالنفط وغيره من المواد الكيماوية التي تتسرب من ناقلات النفط، أو من مختلف المعامل والمصانع والمنشآت الحديثة تترك آثارها السلبية على الإنسان والبيئة ومختلف الكائنات الحية الأخرى، ومع زيادة التطور التكنولوجي والتقني تمت ملاحظة زيادة نسب التلوث ومعدلات الأمراض وتراجع الصحة على مستوى العالم بحسب ما ذكرت عدة إحصائيات قام بها أخصائيون في مراكز أبحاث عالمية.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر تلوث الماء

كيف يؤثر النفط المتسرب على الكائنات البحرية

إن مفهوم النفط المتسرب يقصد به عملية إطلاق للسوائل الهيدروكربونية البترولية في البيئة بطريقة غير متعمدة، أما عن آثارها على الحياة في البيئات البحرية، فيمكن أن تصنف إلى تأثيرات داخلية وتأثيرات خارجية، فالمواد السامة المتسربة قد تدخل إلى جوف مختلف الكائنات التي تعيش في البيئة البحرية من خلال ابتلاع أو استنشاق هذه المشتقات النفطية. أما التأثيرات الخارجية فتتمثل بتهيج الجلد أو العينين وتضررهما، أو تشكل طبقة تغطي فرو بعض الكائنات أو ريش بعض الطيور والثديات.[1]

شاهد أيضًا: ما هو النفط وما الخصائصالفيزيائية والكيميائية

طرق التنظيف بعد التسرب النفطي

توجد عدة طرق تتبعها الدول والحكومات والجهات المعنية للتخلص من آثار التسرب النفطي بنسبة ما، وفيما يلي أبرزها:

  • المعالجة الحيوية والمعالجة البيولوجية.
  • القشط.
  • التجريف.
  • حرق النفط.
  • المصاصات.
  • المكانس.
  • الحواجز العائمة.
  • الكاشطات.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل السؤال أي مما يأتي ينتج عن تغطيةِ جسم طائِر الماء بالنفطِ المتسربِ من ناقلات النفط؟ ، بالإضافة إلى أهم المعلومات حول مفهوم التسرب النفطي وآثاره على الكائنات التي تعيش في البيئة البحرية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , oil spill , 18/09/2022
38 مشاهدة