أي مما يلي أفضل للتعادل مع حمض الكبريتيك؟

أي مما يلي أفضل للتعادل مع حمض الكبريتيك؟

أي مما يلي أفضل للتعادل مع حمض الكبريتيك؟، تتكون المركبات العضوية من عدد من المجموعات لعل الحموض والقلويات والغازات والأملاح من أشهرها، سيتم من خلال سطور هذا المقال على موقع محتويات تقديم شرح عن حمض الكبريتيك والذي يعتبر من أقدم الحموض بالتاريخ بالإضافة إلى التطرق لخواصه الكيميائية والإجابة على السؤال المطلوب.

أي مما يلي أفضل للتعادل مع حمض الكبريتيك؟

أي مما يلي أفضل للتعادل مع حمض الكبريتيك؟ كلوريد الصوديوم حمض الهيدروكلوريك هيدروكسيد الأمونيوم حمض النيتريك، والجواب الصحيح هو كلوريد الصوديوم حيث ينتج لدينا حمض كلور الماء وكبريتات الصوديوم، في حين لا يتفاعل حمض الكبريت مع حمض النيتريك ولا حمض الهيدروكلوريك، كما أن حمض الكبريتيك يتفاعل مع هيدروكسيد الأمونيوم ويعطي الماء وكبريتات الأمونيوم، ولكن بدرجة أقل من تفاعله مع كلوريد الصوديوم.

شاهد أيضًا: الرقم الهيدروجيني لحمض الكبريتيك

 ما هو حمض الكبريتيك

حمض الكبريتيك أو حمض الكبريت أو زيت الزاج هو حمض معدني قوي صيغته الكيميائية هي “H2SO4” ينحل بالماء بشكل تام، وبجميع التراكيز، وهو واحد من أقدم الحموض المكتشفة في التاريخ، عرفه العرب في القرن الثامن الميلادي، وعرفته أوربا في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، أطلق عليه العالم العربي جابر بن حيان اسم زيت الزاج.[1]

الخواص الكيميائية لحمض الكبريتيك

سنورد فيما يلي أهم خواصه الكيميائية:

  • تأين بالماء: يتأين حمض الكبريتيك بقة في الماء وفق المعادلة: H2SO4 → 2H+ + SO42.
  • تفاعله مع القلويات: وينتج ملح وماء، ومثال على ذلك:  H2SO4 +2NaOH → Na2SO4 + 2H2O
  • تفاعله مع الأملاح: يتفاعل مع الأملاح ومثال على ذلك:   H2SO4 +2NaCl → Na2SO4 + 2HCl

وبعد أن شارف مقال أي مما يلي أفضل للتعادل مع حمض الكبريتيك؟ على الانتهاء، يكون قد قدم المقال شرح عن حمض الكبريتيك وأهم خواصه الكيميائية.

المراجع

  1. ^marefa.org , حمض الكبريتيك , 04/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *