أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية، يعد علم الوراثة أحد علوم الأحياء الواسعة، ويشكل القاعدة الرئيسية لها، نشأ من خلال التعرف على المورثات الدقيقة للكائنات الحية، وانتقالها من جيل إلى آخر، كما يمكن تطبيقه في مختلف المجالات من طب، وزراعة وغيرها من العلوم الحيوية.

تعريف الصفة المتنحية

الصفة المتنحية هي الصفة التي تظهر عند اجتماع أليلين متنحيين، ولا يمكن أن تظهر عند وجود أليل متنحي واحد، وذلك لأن الأليل السائد سيطغى عليه ويظهر مورثاته، وبشكل عام يكون ظهور الصفات السائدة عند الكائنات الحية أكثر من الصفات المتنحية، ويتم التعبير عنها بالأحرف الصغيرة (t، h، b، e).

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية

أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية، لون الأزهار البيضاء، تمثل بالحرف الصغير p، كما تملك النباتات العديد من الصفات الوراثية الأخرى مثل: موقع الزهور، لون الثمار، شكل الأوراق، تجعد البذور، امتلاء البذور، شكل القرون في النباتات البقولية، لون القرون، طول الساق، شكل البذور، لون البذور.

شاهد أيضاً: كيف تساعد الحيوانات النباتات الزهرية.

الاختلاف بين الصفات السائدة والصفات المتنحية

يمكن التمييز بين الصفات السائدة والصفات المتنحية من خلال عدة عوامل، وهي:[1]

  • الأليلات: تمثل أشكال الجين المختلفة، وتعتبر المسؤولة عن الصفات.
  • ظهور الصفات: يعتمد على الألليلات، فالألليلات السائدة تظهر الصفة السائدة، والألليلات المتنحية تظهر الصفة المتنحية.
  • التعبير الجيني: يمكن التعبير عن الصفة السائدة بإحدى الصيغتين: (AA) أو (Aa)، أما الصفة المتنحية يتم التعبير عنها بالصيغة (aa) فقط.

وفي ختام هذا المقال تمت الإجابة على السؤال أي من التالي ينطبق على الصفة المتنحية، كما تم التعرف على معنى الصفة المتنحية، بالإضافة إلى التنويه حول الاختلاف بين الصفات السائدة والمتنحية.

المراجع

  1. ^genome.gov , RECESSIVE TRAITS AND ALLELES , 04/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *