إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 4 أبريل 2021 , 19:04
إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم

إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم، الحركة تمتلك قوتين أساسيتين فمثلاً يمكن أن تكون القوى متزنة أو غير متزنة كما أن الحركة نظام ينتج من خلال تغير في الحركة.

إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم

إذا زاد مقدار قوة غير متزنة فيك فإن الجسم يتسارع  أكثر، حيث أن السرعة تتأثر بالعديد من العوامل التي تعمل على تغير أدائها وهذه المؤثرات من الممكن أن تكون إيجابية أو سلبية، كما السرعة يوجد لها عدة عناصر رئيسية ومنها سرعة الاستجابة والسرعة الحركية والسعة الانتقالية.

شاهد أيضاً: ما نوع القوة التي تحرك الجسم نحوك

ما هي القوة؟

تعتبر القوة القدرة في التأثير على أي جسم وذلك من خلال التغير في الحالة الطبيعية لموضع أو حركة الجسم، أما تعريف القوة في الحالة الرياضية فيعرف بنسبة تغير الحركة بالنسبة للزمن وهذا يدل على أن يوجد للقوة كمية متجهة، وأول من قام بالتعرف على القوة هو العالم أرخميدس وذلك كان في القرن الثالث قبل الميلاد، وعلى الرغم من ذلك قام إسحاق نيوتن في القرن السابعة عشر بوضع مجموعة من المبادئ الرياضية.

قوانين نيوتن في الحركة

قام نيوتن باكتشاف 3 قوانين أساسية للحركة، وهذه القوانين أثبتت على مرور 3 قرون عن طريق الكثير من التجارب كما أن تلك القوانين تعتبر أساس الميكانيكا الكلاسيكية، وتلك الميكانيكا لها دور في تدريس الأجسام التي تزيد في ميكانيكا الكم، وفي الآتي سنذكر لكم قوانين نيوتن في الحركة فيما يلي:

نص قانون نيوتن الأول

الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المُتحرِّك يبقى مُتحرِّكاً ما لم تؤثِّر به قوّة خارجيّة، أي أن الجسم لا يمكن تغيره إذا كان في حالة حركية على سبيل المثال الوقوف أو التحرك، ولكن إذا تأثرت عليه القوة فيؤدي ذلك إلى تغير حالته.

نص قانون نيوتن الثاني

القوّة المؤثِّرة على الجسم تساوي كتلة هذا الجسم مضروبةً في تسارعه، ويمكن أن نعبر عن هذا القانون باستخدام العلاقة الرياضية  القوّة=الكتلة× التسارع، التسارع والقوة يعتبران كميتان متجهتان.

شاهد أيضاً: ما هو قانون نيوتن الثالث

قانون نيوتن الثالث

لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومُعاكس له في الاتجاه، ونحن نقوم باستخدام هذا القانون في حياتنا كل يوم عند تدافع جسمان معاً.

خطوات حساب القوة

  • قبل أن نقوم بالبدء في حساب القوة يجب أولاً وضع المعادلة العامة للقوة، وإذا كان النظام المتبع هو النظام العالمي للوحدات فهذا يشير إلى الكتلة تقاس بالكيلو جرام، ولكم إذا كانت المعطيات مقاسة بأي أنظمة أخر فيجب أن نقوم بتحويل المسألة قبل أن نبدأ في الحل فمثلاً إذا كانت كتلة الجسم 4 لأرطال فيجب أن تتحول الكتلة إلى قيمة تقاس بالكيلوجرام، لكي تصبح كتلة الجسم 2.36 جم.
  • يجب أن نعلم أن كتلة الجسم تختلف عن وزنه، حيث أن وزن الجسم يقاس بوحدة النيوتن أما بالنسبة للكتلة فهي تقاس بالكيلو جرام.
  • لكي يتم تحويل وزن الجسم إلى كتلة يجب أن نقسم قيمة الوزن على 9.8م لكل ثانية تربيع، وهذه الخطو للحصول على قيمة الكتلة المتكافئة.

مثال: مركبة كتلتها تبلغ 1000 كم، حساب القوة لتحريك السيارة بسرعة تبلغ 5م لكل ثانية فالحل يكون كالتالي:

  • القوة الواقعة= كتلة الجسم × تسارع الجسم.
  • القوة الواقعة= 1000 × 5
  • القوة الواقعة= 5000 نيوتن.

شاهد أيضاً: ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

وفي نهاية المقال نكون قدمنا لكم الإجابة على سؤال إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في الجسم فإن الجسم، ومن خلال قراءة المقال السابق يمكنكم التعرف على قوانين نيوتن في الحركة.

638 مشاهدة