إن الصديقين قارئان احذف إن وغير ما يلزم

كتابة ربا سليمان -
إن الصديقين قارئان احذف إن وغير ما يلزم

إن الصديقين قارئان احذف إن وغير ما يلزم ، يطرح معلمو اللغة العربية أنماطًا مختلفةً من التمارين والأسئلة لاختبار الطلبة ومدى فهمهم للقواعد النحوية والإعرابية والصرفية المختلفة، واللغة العربية احد اللغة الصعبة التي تضم قواعد منوعة وحالات كثيرة تعتمد أغلب الدول الناطقة بها على تعليمها للطلاب في المناهج الرسمية.

إن الصديقين قارئان احذف إن وغير ما يلزم

إن الصديقين قارئان احذف إن وغير ما يلزم الإجابة هي: “الصديقان قارئان“، والسبب في ذلك أن الجملة قبل أن تدخل إليها إن كانت جملةً اسميةً بسيطةً مكونةً من مبتدأ وخبر، واسم إن هو المبتدأ وخبرها هو الخبر الأصلي، وفي حال حذف إن فإن اسمها سيعود مبتدأ مرفوع وهنا المبتدأ مثنى فتكون علامة رفعه الألف والنون فبدلًا من أن يكتب الصديقين يصبح الصديقان، أما الخبر فهو مرفوع سواء كان خبر للمبتدأ أو خبر لأن وبذلك يبقى على حاله وتصبح الجملة بعد حذف إن هي الصديقان قارئان.[1]

شاهد ايضًا: من الحروف الناسخة إن

الأحرف المشبهة بالفعل أو الحروف الناسخة

في اللغة العربية مجموعة من الحروف تسمى حروف ناسخة لها القواعد النحوية والصرفية ذاتها فهي تدخل على الجمل الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر، وتسمى أيضًا أحرفًا مشبهةً بالفعل كونها تتشارك مع الفعال في بعض الخواص فهي تكون مبنيةً على الفتح فهي تشبه بذلك الفعل الماضي كما وتفيد معاني التمني والاستدراك والتوكيد والترجي فهي بذلك تشابه الأفعال ايضًا، وهذه الأحرف هي:

  • إن وأن: يستخدمان لأغراض التوكيد.
  • ليت: تفيد معنى التمني.
  • لعل: تفيد معاني التوقع والترجي.
  • كأن: تستخدم لغرض التشبيه.
  • لكن: تفيد الاستدراك.
  • لا: نافية للجنس.

أمثلة معربة حول الأحرف الناسخة

فيما يلي بعض الأمثلة مع إعراب كل منها لتوضيح استخدامات الحرف الناسخة:

  • إن المعلماتِ مجداتٌ، إن هي حرف مشبه بالفعل والمعلمات هي خبر إن منصوب بالكسرة نيابةً عن الفتحة لنها جمع مؤنث سالم.
  • ليت النجاحَ محققٌ، ليت هي حرف مشبه بالفعل والنجاحَ هو اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة ومحققٌ خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • كأن السماءَ ممطرةٌ، كان حرف مشبه بالفعل والسماء اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وممطرةٌ هي خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أردتُ الذهاب إلى بيت جدي لكن الطقسَ سيءٌ، لكن هي الحرف المشبه بالفعل والطقسَ اسم لكن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وسيءٌ خبر لكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لعل المعلمين راضين عن نتائج الاختبار، لعل هي حرف مشبه بالفعل والمعلمين اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد وراضين هي خبر لعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

شاهد ايضًا: إن اختبار الرياضيات سهل . خبر إن في الجملة

وفي الختام أوضحنا حل السؤال الذي يقول إن الصديقين قارئان احذف إن وغير ما يلزم ، وأوردنا أهم المعلومات حول إن وغيرها من الحروف الناسخة وبعض الأمثلة المعربة المشابهة.

المراجع

  1. ^ عبد الكريم محمد عقل , الخلاف النحوي في الحروف المشبهة بالفعل
26 مشاهدة