إن الصديقين قارئان . الصديقين في الجملة السابقة تعرب

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 16:09
إن الصديقين قارئان . الصديقين في الجملة السابقة تعرب

إن الصديقين قارئان . الصديقين في الجملة السابقة تعرب هو عنوان هذا المقال الذي سيتطرق إلى إعراب كلمة الصديقين في الجملة التي دخلت عليها إن، فإنَّ اللغة العربية هي بحرٌ من القواعد النحوية والإملائية، والتي يجب أن يُراعيها الشخص الذي يكتب ويستعمل هذه اللغة الفصيحة، وفي هذا المقال سنُعرِّف بأحد قواعد اللغة وهي إنَّ وأخواها، كما سنوضِّح كيفية إعراب الجملة التي تدخل عليها، بالإضافة إلى توضيح الفرق بينها وبين كان وأخواتها.

إن وأخواتها

يوجد لإن وأخواتها عدد من الأسماء التي تُعرف بها حيث تُسمى بالأحرف المشبهة بالفعل كما تُسمى الأحرف الناسخة، وإنَّ وأخواتها هي مجموعة من الأحرف التي تدخل على الجملة الاسمية حصرًا، وتعمل على نصب المبتدأ ورفع الخبر فيها، ويُسمى المبتدأ في الجملة عندما تدخل إن وأخواتها عليها باسم إنَّ، والخبر يُسمى بخير إنَّ، وهي سبعة أحرف:

  • إنَّ: تستخدم للتوكيد.
  • أنَّ: تستخدم للمصدرية.
  • كأنَّ: تستخدم للتشبيه.
  • لكنَّ: يُمكن استخدامها للاستدراك، مع مراعاة عدم بدء الجملة بها.
  • ليت: تُستخدم للتمني.
  • لعلَّ: تُستخدم للترجي أو التوقع.
  • لا: وتُسمى أيضًا لا النافية للجنس.

إن الصديقين قارئان . الصديقين في الجملة السابقة تعرب

إن الصديقين قارئان . الصديقين في الجملة السابقة تعرب اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنَّه مُثنى والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد، أمَّا قارئان فتُعرب على أنَّها خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنَّه مُثنى والنون عوضًا عن التنوين في الاسم المفرد، حيث أنَّ إنَّ وأخواتها تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويُسمَّى اسمها، وترفع الخبر ويُسمَّى خبرها.[1]

الفرق بين إن وأخواتها وكان وأخواتها

قد يصعب على الكثير من الناس التفريق بين إنَّ وأخواتها وكان وأخواتها، إلَّا أنَّ الفرق بينها يكمن في النقاط التالية:

  • إنَّ وأخواتها هي عبارة عن حروف، أمَّا كان وأخواتها فهي أفعال.
  • إنَّ وأخواتها تنصب المبتدأ  ويُسمَّى اسمها وترفع الخبر ويُسمَّى خبرها، بينما كان وأخواتها ترفع المبتدأ ويسمَّى اسمها وتنصب الخبر يُسمَّى خبرها.

شاهد أيضًا: الحالة الإعرابية لاسم كان وأخواتها، هي

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيَّن إن الصديقين قارئان . الصديقين في الجملة السابقة تعرب اسم إن منصوب، كما عرَّف بإنَّ وأخواتها، وذكر الفرق الكامن بين إن وأخواتها وكان وأخواتها.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , إن وأخواتها , 20/09/2021
39 مشاهدة