ابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 22 مارس 2021 , 00:03 - آخر تحديث : 21 مارس 2021 , 22:03
ابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا

ابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا سؤال يهم الكثير من الناس حيث أن الاختراعات في حياتنا ساهمت في توفير الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى سرعة الاتصال بدون مجهود أو تكلفة كبيرة، كما ساعدت على تطوير الطب والجراحة والمواصلات، وغيرها من الأمور الهامة في حياتنا وفيما يلي سوف نذكر العديد من الاختراعات وأهم الاختراعات التي اكتشافها علماء العرب.

ابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا

هناك العديد من الاختراعات العربية والتي أهمها ما يلي:-

  • الساعات الفلكية: وهي تقوم بعرض معلومات حول موضع الشمس والقمر وأحيانًا الكواكب الرئيسية، وهذا بشكل نسبي غير دقيق، وتبين أن اليوم 24 ساعة مقسم بين الفجر والغسق، تم اختراع الساعة الفلكية من قبل جيوفاني دوندي ديلوروغيو وهو طبيب إيطالي.
  • طربيدات: فيعد أول من اختراع الطربيدات هو العالم المسلم حسن الرماح، وكان يطلق عليه البيضة الحارقة، ويستعمل في الحرب بالسفن مع الأعداء، كما أنها كانت سريعة حيث تتراوح نسبة السرعة بين100  كجم إلى  500  كجم وتم تطويره فيما بعد.
  • أقلام الحبر: تم اختراعها من قبل العالم لاديسلاو جوزيف بيرو، والقلم الحبر هو واحد من أهم الاختراعات التي ساعدت في التعليم والكتابة، حيث أنه من الصعب مسحه أو تغيره، مما يساعد على حفظ المعلومات كما هي بالإضافة إلى أنه يجف بسرعة.

مفهوم الاختراع

الاختراع هو إيجاد حل لإنهاء مشكلة معينة، كما أنه يرمز إلى اكتشاف أمر جديد أو العثور عليه بتكوين عدة أشياء معًا، والمخترع هو صاحب الاختراع والقائم عليه، حيث أنه يقوم بتنفيذ شيء جديد لا يوجد مثله، والمخترع شخص معروف بامتلاك عدة مهارات مثل الملاحظة القوية والشرح الجيد.

أهم الاختراعات العالمية للعلماء العرب

علماء المسلمين والعرب ساهموا بشكل كبير في اكتشاف الكثير من الاختراعات الهامة في حياتنا، ولهم فضل عظيم على كل أنحاء العالم، ومن أهم وأبرز تلك الاختراعات ما يلي:-

  • القهوة: تم اكتشافها في كافا بجنوب إثيوبيا، من قبل خالد وهو شاب عربي يراعي الغنم، وعندما وجد أن الماعز عندما تأكل نوع معين من الثمار يصبحوا أكثر نشاط وحيوية، فأخذ بعض حبات من هذا الثمار، ووضعها في ماء مغلي، ليكون هو أول شخص يصنع القهوة.
  • الشطرنج: عندما فتح المسلمون بلاد فارس، أعجبتهم لعبة تشبه الشطرنج فبدأوا بتطويرها وأصبحت بهذا الشكل الحالي، وانتشرت في القرن العاشر الميلادي في أوروبا عن طريق المغاربة.
  • الكاميرا: صاحب هذا الاختراع العالم الكبير والأشهر بين علماء العرب هو الحسن بن الهيثم، وكانت تسمي في البداية قمرة، كما أنه من أكتشف مبدأ التصوير.
  • الصابون والشامبو: العرب المسلمين هم أول من خلطوا هيدروكسيد الصوديوم مع الزيوت النباتية وإضافة مواد عطرية ونتج عنها الصابون.
  • الباراشوت: تم اختراعها من قبل المهندس عباس بن فرناس وهو شاعر مسلم، حيث أنه أول من حاول الطيران من خلال تجربة قام بها من أعلى مئذنة في مدينة قرطبة، واستخدام عباءة غير محكمة، وهي ساعدت على سقوطه بشكل بطئ، وفي السبعين من عمره استخدم ريش النسور مع ماكينة الحرير وساعدته في التحليق عشرة دقائق ثم تحطمت أثناء الهبوط.
  • الجراحة: أكثر من ألفين آلة تستخدم في الجراحة الآن، بالإضافة إلى كبسولات الدواء، يعود اختراعها الي العلماء العرب، ومن بينهم، الزهرواي وهو جراح مسلم، واخترع، والمقصات، المشرط، والملاقيط، ومنشار العظام.
  • الدروع: المسلمين أول من استخدموا الدروع في الحرب وكانت باستخدام القش والقماش الخشن، وكانت تتميز بخفتها كما تساعد في تقليل نسبة الاحتكاك.

شاهد أيضًا: ابحث في اسهامات العلماء قديما وحديثا حول الجهاز العصبي

أهمية الاختراعات في حياتنا

الاختراعات ساعدت بشكل كبير في إحداث تغييرات عديدة للحياة البشرية، ومن أهمية الاختراعات في حياتنا هو ما يلي:-

  • المخترعات ساهمت في تقليل الكثير من الوقت أثناء القيام بشيء معين.
  • يساعد في تنمية مجالات التكنولوجيا المختلفة مثل الاتصالات، وتكنولوجيا قاعدة البيانات، والفيديو، عن طريق البحث والتطوير.
  • أصبح الاتصال بين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم سهل للغاية.
  • زيادة نسبة ربح الفرد، بناء على زيادة مستوي الاقتصاد بصورة عامة.

اختراعات غيرت مجرى الحياة

الكثير من الاختراعات ساعدت في تغير وتطوير حياة الإنسان، ومن تلك الاختراعات هي ما يلي:-

  • المسمار: منذ اختراع المسمار أصبح البناء اسهل ويرجع هذا الاختراع إلى العصر الروماني قبل 2000 عام، ثم تم تطويرها في عام 1886  ميلادي.
  • العجلة: ساعدت العجلة في نقل الأشياء، خاصة في مجال التجارة والزراعة، حيث أصبح نقل البضائع إلى السوق أسهل من قبل.
  • الطابعة: ساهم اختراع الطابعة في نشر العلم والكتب أسرع وأسهل، وتم اختراعها من قبل يوهانس جوتنبرج الألماني، وتسبب هذا الاختراع في نشر عشرين مليون مجلد مع اقتراب عام 1500 م في أوروبا الغربية.
  • الهواتف: أحد أهم وسائل الاتصال البشري، بعد اختراع الطابعة، والتلغراف، والراديو، وسبب في توفير الوقت والجهد بالإضافة إلى تقليل التكلفة.
  • البوصلة: تم اختراعها بين القرن التاسع والحادي عشر، من قبل الصينيون وتم أستخدمها من قبل البحارة، وتم صنعها بواسطة حجر جيري.
  • محرك الاحتراق الداخلي: ساهم في عصر صناعة الطائرات الحديثة والسيارات.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا عن سؤال ابحث عن ثلاثه اختراعات عربيه واكتب عن اهميتها في حياتنا كما وضحنا اهم اختراعات واكتشافات للمسلمين العرب في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى ذكر أهمية الاختراعات في حياتنا حتى الآن والتي تمثل أهمية كبيرة جدًا لنا.

المراجع

  1. ^ ia802506.us.archive.org , الف اختراع واختراع التراث الاسلامي في عالمنا , 21-3-2021
1556 مشاهدة