ابرز صفات الملك سلمان واهم انجازاته

كتابة عمر يوسف -
ابرز صفات الملك سلمان واهم انجازاته

ابرز صفات الملك سلمان ، إنّ المَلك سلمان بن عبد العزيز حَكَم المملكة العربية السعودية في العَام 2015م، كما إنّه يُعتبر الملك رقم 7 للسعودية، ويمتلك المَلك سلمان مَجموعة مِن الصفات التي مَيزته عَن غيره وجعلته قادرًا على قيادة المملكة لِبر الأمان، بالإضافة إلى أنّه استطاع تحقيق عدد كبير من الإنجازات منذُ تولى الحُكم، وفي مَوقع مُحتويات سوف نتعرف على صفات الملك بالإضافة إلى أهم إنجازاته.

من هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

إنّ سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هُو الملك السابع في تاريخ المملكة العربية السعودية، وهو مِن مواليد العَام 1935م، كما إنّه الرئيس لمجلس وزراء السعودية وقائد قواتها العسكرية الأعلى، بالإضافة لكونه الحاكم رقم 20 من آل سعود، في ظِل كونه الابن 25 للملك الذي قام بتأسيس المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، بينما أمّه هي حصة بنت أحمد السديري، كما إنّ الملك سلمان قام بتقلّد مَناصب عديدة مهمة في المملكة قبل أن يصبح ملكًا كان منها إمارة منطقة الرياض التي تولاها في سنة 1954م بالإضافة لكونه الرئيس لمجلس العائلة وأمين سرّها في السّنوات الماضية، علاوةً على عَمله كمُستشار لملوك السعودية. [1]

شاهد أيضًا: حصل الملك سلمان على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أم القرى بالرياض ؟

ألقاب الملك سلمان

استطاع خادم الحرمين أن يمتلك عددًا مِن الألقاب نظرًا لما يمتلكه مِن قدرات كبيرة في كَافة مَناحي العَمر داخل المملكة العربية السعودية، في الوقت الذي شهدت فيه المملكة تطورًا كبيرًا خلال فترة حُكمه، وفيما يلي ألقابه:

  • مَلك الحَزم والعَزم.
  • رجل العَرب الحَكيم.
  • مَلك الرؤيا.
  • خَادم الحرمين الشّريفين.

صفات الملك سلمان

امتلكَ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مجموعةً مِن الصفات التي ميّزته عَن غيره، إذ عُرف عَنه إنسانيته وكَرمه وشجاعته في التَعامل مَع الأمور المُختلفة، بالإضافة إلى كونه حازمًا ويمتلك اطلاعًا واسعًا في مجالات الحَياة المُختلفة، وفيما يلي أبرز صفاته:

الإنسانية

يُعرف عَن الملك سلمان بالدّعم المتواصل والجهود المستمرة في كافة الأشياء والأمور التي تتعلق بقضايا الإنسان سواءً داخل المملكة أو خارجها، كما إنّه استطاع الحصول على ميداليات عديدة بالإضافة لجوائز على المستويين المحلي والدولي نظرًا لما يقوم بِبذله مِن جهود وطريقة تعامله مَع قضايا الإنسان.

الجرأة والشجاعة

ما يميز شخصية خادم الحرمين الشريفين عَن غيره هو شجاعته وجراءته فيما يتعلق بالدفاع عَن الحَق، حيثُ استطاع خِلال فترة حُكمه اتخاذ قرارات حَاسمة وجريئة كان لها دورًا بارزًا في التّقدم بعديد المجالات في المملكة، وفيما يلي أهم نقاط شجاعته:

  • اتخاذه لقرار حاسم يتعلّق بالأمن القومي للمنطقة العربية في شهر مارس حيثُ قام بإطلاق العملية المعروفة باسم “العاصفة” التي تقودها السعودية رفقة القوات العربية.
  • قصفه لمقرات الحوثيين بشكلٍ حاسم بعدَ أن قاموا بالسيطرة على الحُكم في دولة اليمن بعدَ قيامهم بانقلاب مسلّح على الرئيس السابق عبد ربه هادي منصور.

الحكمة

منذ أن عيّن الملك سلمان كحاكمًا لمنطقة الرياض في القرن الماضي، برز من تصرفاته المُختلفة الحِكمة إذ إنّه قام بالالتزام بحسم واتخاذ مجموعة من القرارات الهامة والمتميزة التي من شأنها إفادة المواطنين والمُجتمع مع غضّه للنظر لما يتعلق بالرؤية المقتصرة عِند الآخرين.

الإطلاع

التنوع الثقافي الذي يمتلكه المَلك سلمان والمعرفة الواسعة في مجالات الحياة تعدّ من أهم صفاته، حيثُ إنّه نظرًا لما يمتلكه مِن ثقافة واسعة وتواصل مَع المثقفين والأشخاص المفكرين وكذلك الكُتاب، فقد عُرف بصفة المُفكر المَحلي حيثُ استطاع أن يتفوّق في هذا الجَانب بشكل بارز.

التنظيم والانضباط

يَمنح الملك سلمان العَمل تقديرًا كبيرًا لهذا نَرى لديه صفة الانضباط فيه وبالمواعيد المُختلفة، حيث إنّه يمتلك حرصًا شديدًا على أن يلتزم بالسَاعات المخصصة للعمل وبالأدَاء القَوي والانتماء للمكان المتواجد فيه، كما إنّ الكُل يشهد له في هذا الأمر وفي الغالب ما يقوم الملك سلمان بالوصول لعمله قبل أن يصل الموظفين.

الفَراسة والحَزم

مِن أهم ما يمتلكه الملك سلمان من صفات هي الحَزن والحضور الذهني الدائم بالإضافة للفراسة، إذ إنّ هذه الخصائص قام بوراثتها عَن خادم الحرمين رحمه الله الملك عبد العزيز آل سعود، ولا يُمكن لهذه الصفات أن تتواجد إلا في قائدٍ حَكيم قادر على إدارة دفة الأمور وإيصال البلاد إلى بر الأمان.

شاهد أيضًا: صورة حديقة الملك سلمان

اهم انجازات الملك سلمان

استطاع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان أن يحقق إنجازات عَديدة في المملكة العربية السعودية منذُ تولى الحُكم فيها، كما إنّ هذه الإنجازات تجلّت في التغيرات التي تَحدث الآن على المستوى الاقتصادي والاجتماعي في المملكة، مما ساهم في تطوير الخدمات المقدّمة للمواطنين وغيرها مِن الفوائد، وفيما يلي أهم ما قدّم من إنجازات: [2]

  • الاعتماد على الشباب: حيثُ إنّه في عَهده قان الشباب بتولي مناصب قيادية عديدة، كان مِنها تعيينه للأمير وولي العَهد محمد بن سلمان كوزير للدفاع، وأيضًا التعيين للأمير محمد بن نايف ليكون وزيرًا للداخلية السّعودية.
  • التغيير في الدولة: غيّر الملك سلمان قطاعات عَديدة داخل الدولة بالإضافة إلى تغييره لأجهزة وهيئات عديدة لكي تتناسب مَع التقدم الذي يحدث بجميع المَجالات.
  • الاهتمام بالمنشآت: عُرف عَن خادم الحرمين اهتمامه بإنشاء الوحدات السكنية المختلفة من أجل تلبية حاجيات المواطنين السعوديين، علاوةً على قيامه بتطوير دوائر الدّولة الحكومية وتطوير القطاع الخَاص عبر تطوير وسائل تَقديم الخَدمات والهيكلية.
  • التطوّر الاقتصادي: قام الملك سلمان بتحقيق قفزة متميزة في سبيل مساعدته للاقتصاد السعودي في التطور، إذ إنّه يهدف للخروج عَن دائرة الاعتماد عن النفط وفقط في الاقتصاد.
  • توسعة الحَرم: قام بعمل توسعات عَديدة حول البيت الجرام ما أدى إلى زيادة قدرة الكَعبة الاستيعابية، كما إنّه قام بغسل جدرانها بذاته.

إنجازات الملك سلمان للمرأة

قدّم الملك سلمان مَجموعة من الإنجازات تتعلق بالمرأة، حيثُ إنّه أولاها اهتمامًا حقيقيًا وحرص على أن يتم منحها الفرصة في مجالات العَمل داخل المملكة العربية السعودية، وقد تجلى هذا في نِقاط عديدة كان مِن أهمها السماح لها بالقيادة، وفيما يلي إنجازات المَلك للمرأة:

  • السماح للمرأة بالقيادة، والسماح لها في أن تشارك بوظائف عديدة، بالإضافة لمنحها حق الترشح في الانتخابات التي تَخص مجالس المُدن.
  • تشريعه للزواج بالنسبة للفتيات اللواتي أقلّ من عُمر 17 عامًا ولكن بعدَ أن يتم التقدم بطلب للمحكمة.
  • قام بإتاحة فُرص أمام المَرأة لكي تقوم بممارسة المُحاماة مع شرط أن تحصل على الدبلوم المقرر في ثلاث سنوات.
  • إشادته للمرأة عبر تكريم النساء الرائدات في مجالات العَمل المختلفة بالمملكة، كما إنّه قام بمنح المرأة واجب أن تبايع الملك.
  • مكّن المرأة من أن تشارك بالانتخابات حيث منحها حقّ التصويت وهذه تعدّ من أبرز إنجازاته.

إنجازات الملك سلمان في التعليم

استطاع التعليم أن يسجّل قفزات عَديدة نوعية خلال فترة حُكم الملك سلمان، حيثُ قام بإعادة الهيكلة لمؤسسات التعليم ولإدَارتها، بعد أن قام بالدمج ما بين التعليم العَام والتعليم الجامعي وجعل لهم ذات الوزارة، بالإضافة لتَخصيصه لِميزانية ضَخمة لكل مِن التعليم العالي والتعليم العَام، وفيما يلي أهمّ إنجازاته في هذا المَجال:

  • تحويل التعليم الوِجاهي إلى تعليم رقمي إلكتروني في ظل تفشي ظاهرة كورونا بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة لدمجه الذكاء الاصطناعي داخل المجالات التّعليمية.
  • الاستحداث للبرامج الخاصة بالابتعاث مَع إولاء المبتعثين لأهمية كَبيرة.
  • التطوير للجامعات السّعودية علاوًة على التطوير للبحث العِلمي فيها.
  • التدشين لمجموعة كَبيرة من المباني التّعليمية في مُدن المملكة المُختلفة، مع تخصيصه لما يزيد عَن 3 مليار ريال سعودي من أجل إنجازها.
  • الإطلاق لبرامج بمجال المَعرفة والبَحث العلمي بالإضافة للمبادرات التي تَخص مراكز الأبحاث الناشئة وأيضًا الأولمبيادات العلمية، في ظِل إطلاقه لمُدونة التخطيط وأيضًا لما يُعرف بالأولمبياد الوطني الخاص بالروبوت.

إنجازات الملك سلمان في الصحة

قام قطاع الصحة بتحقيق إنجازات َعديدة خلال عَهد الملك السعودي سلمان، كما إنّ هذه الإنجازات تمثّلت في التحسين لجودة الخدمات الصحية المُقدّمة وكفاءتها، مَع التسهيل لطرق الحصول عليها عبر نظام الرقمنة الذي تَم اتّباعه في القطاع الصحي، مع الإطلاق لحزم من التطبيقات التي سهلت التعامل مع السكان وإيصال الخدمات لَهم من كافة أماكن السعودية، وفيما يلي أهم الإنجازات:

  • الافتتاح لمجموعة من المشروعات المتعلقة بالطّلب كمركز الملك عبد الله العالمي الخاص بالأبحاث الطبية، بالإضافة لمستشفى “الملك عبد الله” المتخصص للأطفال.
  • التدشين لأربعة مِن المراكز الخاصة بقسطرة القَلب رفقة سبع مراكز مخصصة للأورام، وثلاثة متخصصة في السّمنة، مع إطلاق خمس مراكز تخص الاضطرابات في النّمو وفي السّلوك.
  • الإطلاق لأربع أجهزة من أجهزة الروبوت الجِراحي داخل المملكة العربية السعودية، يتعلّق أكثرها بالعمليات العَامة في الجِراحة وفي عمليات المسالك البولية.
  • التشغيل لعشرة مِن العَرابات المخصصة كَعياداته مُتنقلة من أجل تقديم الخدمات الصحية والرعاية الأولية في الأماكن الطرفية غير الممتلكة لخدمات صحية، كما إنّ نسبة التغطية وصلت حتى 84%.
  • الإطلاق لعشرين عِيادة متخصصة في طِب الأسنان مَع توزيعها عَلى المناطق المُختلفة بالسعودية، بالإضافة لتشغيل خمسة وستين من مراكز الإسعاف الجديدة، وأيضًا الإطلاق للبرنامج الخَاصة بنموذج الرعاية من أجل أن يتم الارتقاء الخدمات الصحية عبر 6 أنظمة للرعاية.

إنجازات الملك سلمان في الاتصالات

استطاع المَلك سَلمان أن يحقق قفزة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، حيثُ إنّ هذا المجال شهد تطورات كَبيرة في ظل حرص الملك على الدعم للتحول الرقمي الذي يعد واحدًا من أهداف رؤية المملكة للعام 2030م وفيما يلي أهم ما تَم إنجازه في هذا الأمر:

  • التقدم للمملكة في السلم الخَاص بترتيب مؤشر البنية الرقمية التحتية في مجال الاتصالات على المستوى العالمي.
  • احتلال المرتبة الأولى عالميًا فيما يتعلق بِسرعات الجيل الخامس حيث تم تصنيف المملكة في العشر مراتب الأولى على المستوى العالمي فيما يتعلق بسرعة الإنترنت.
  • التحقيق للمرتبة الأولى بالتنافسية الرقمية في مجموعة الدول العِشرين، بالإضافة للقفز لأربعين مركز في المؤشر الخاص بالبنية الرقميّة التحتية.
  • الاحتلال للمركز الثاني ضمن “مجموعة العشرين” فيما يخص التخصيص للنطاقات الترددية التي تَم تحديدها عالميًا من أجل تقديم الخدمات المتعلقة بالاتصالات المُتنقلة.

مشاريع الملك سلمان

قام الملك سلمان بالإشراف على عدد كبير من المشاريع البارزة والمهمة في المملكة العربية السعودية كان منها الطريق الدائري الأول، بالإضافة للمشاريع التي تتعلق بالتوسعة لبيت الله الحرام، سواءً من خلال الساحات أو الأنفاق أو المباني الخدمية، وفيما يلي أبرز مَا قدّم مِن مشاريع:

  • الإطلاق لرؤية 2030 التي تَمتلك نهجًا مختلفًا سوف يقوّي من اقتصاد المملكة وينوّع مِن مصادر الاقتصاد فيها على كافة المستويات.
  • الإشراف على التوسعة للمسجد النّبوي علاوةً على إشرافه على دار الهِجرة والتوسعة لدار “قباء”.
  • الإطلاق لمرحلة مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الأولى داخل المدينة المنورة من خلال سِعة تصل حتى ثمانية ملايين من المسافرين، مَع الوصول لـ18 مليون بالمرحلة الثانية والوصول لـ 40 مليون بالمرحلة التي تليها.
  • الإنشاء لمتحف التاريخ الخاص بالعلوم والتكنولوجيا الإسلامية، حيث قام بتأسيس هذا المَتحف المعهد العربي والإسلامي المتواجد في مدينة فرانكفورت الألمانية في ظل التعاون ما بينه وبين جامعة الإمام بالمملكة.
  • الإنشاء لمشروع يحمل اسم “خير مكة” مَع توجيه أرباجه وعائداته لجمعية الأطفال مِن ذوي الإعاقة بالمملكة.
  • الافتتاح لمشاريع طبية عَديدة كان منها مستشفى الأطفال التخصصي وأيضًا مركز الملك عبد الله الخاص بالأبحاث الطبية.
  • الاتخاذ لقرار يتعلق بعلاج السعوديين المتلقين لعلاجات الأمراض المستعصية والأمراض المزمنة في الولايات المتحدة الأمريكية على نفقة السعودية.
  • الإنشاء لمعرض المَلك فهد الذي يُعرف باسم “فهد روح القيادة” والمشاركة في المَعرض مِن قبل الملك فهد وهو ونجله، وكذلك المشاركة لأحفاده، في ظل استقطاب المعرض لمواطنين كُثر.
  • الإنشاء لمركز الملك سلمان المتخصص في العَمل الإنساني والإغاثة، حيث إنه يستهدف المنكوبين مِن الحرب في كُل من المملكة واليَمن بالإضافة إلى استهداف الفقراء.
  • تخصيص المملكة لما يقرب من مليار ريال سعودي من أجل مساعدة دولة اليَمن.

شاهد أيضًا: تاريخ بيعة الملك سلمان السابعة 1443

في خِتام مَقالنا نَكون قد عرفنا ابرز صفات الملك سلمان واهم انجازاته ، وتعرفنا عَلى إنجازات المَلك في التّعليم وفي الصّحة وفي مَجال الاتصالات، بالإضافة إلى استعراضنا لأهم المشاريع التي قام بالإشراف عليها وإطلاقها في فترة حُكمه مَع الاستعراض لأهَم الألقاب التي يمتلكها.

المراجع

  1. ^ saudiembassy.net , King Salman bin Abdulaziz , 07/11/2021
  2. ^ arabnews.com , King Salman: Five years of remarkable achievements , 07/11/2021
65 مشاهدة