اجمل دعاء الثلث الأخير من الليل مكتوب

كتابة اية محمد -
اجمل دعاء الثلث الأخير من الليل مكتوب

اجمل دعاء الثلث الأخير من الليل مكتوب هو ما سيُقدمّه هذا المقال، بالإضافة لمجموعة من أجمل أدعية قيام الليل، فإنَّ الدعاء هو أهم الأمور التي تربط العبد بربه، وتجعله أقرب إليه، فيلجأ الإنسان من خلال الدعاء وخصوصًا في جوف الليل وثلثه الأخير إلى الله تعالى سائلًا إياه تحقيق حاجته وأمره، وطالبًا منه التوفييق والعفو والغفران، ومن خلال هذا المقال سنذكر بعض أدعية قيام الثلث الأخير من الليل للرزق والشفاء وغيرها من الأمور.

اجمل دعاء الثلث الأخير من الليل مكتوب

فيما يلي نذكر اجمل دعاء الثلث الأخير من الليل مكتوب:

  • اللهم يا خالق الخلق وباسط الأرض ورافع السماء، اللهم يا من لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أسألك من فضلك وعظيم عطائك أن تكتب لي الخير في كل أمري، وتُبعد عن قلبي كلَّ شر وتجعلني من عبادك الصالحين غير الضالين، برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك العفو والعافية والصحة في العقل والقلب والجيد، اللهم نسألك أن تُبعد عنَّا شر ما خلقت وشرَّ ماستخلق، اللهم احمنا من شرِّ أنفسنا وضعفها، وقرّبنا من طاعتك وعبادتك يا كريم.
  • اللهم يا مُقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك، ولا تُضلّني بعد أن هديتني واعفُ عني وأرحمني وتولّني في رحمتك ونورك الذي لا ينطفئ، اللهم أسألك دوام الصحة والشكر والعبادة وحسن الختام، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنَّ فضلك كثير ونعمك أكثر، اللهم لك الشكر شكرًا عظيمًا كبيرًا مُباركًا، اللهم لك الحمد والشكر كما يليق لوجهك الكريم، اللهم يا من وسع كرمه ورحمته كل شيء، أنت أعلم بضعفي وقلّة حيلتي وتقصيري، اللهم أجبر قلبي وأرح صدري، وأجعل الإيمان الصادق وليَّ أمري، وأجعلني من الصالحين المداومين على العبادة والذكر والشكر.
  • اللهم اعف عن زلات قلبي ولساني وعملي، واغفر لي ذنوبي وأخطائي ما ظهر منها وما بطن، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا مُيسّر الأمور أسألك أن تُيسر لي أمري وتشرح لي صدري، وتجعلني من أهل الصلاح والإيمان في الدنيا والآخرة، وتحشرني مع عبادك الصالحين، وتُظلني بظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم أسألك حُسن الآخرة والختام.

أدعية قيام الليل عن الرسول

فيما يلي نذكر بعض الأدعية الواردة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- والتي تُقال في قيام الليل:

  • لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، لاحولَ ولا قوةَ إلا بالله العليِّ العظيمِ، سبحان اللهِ، والحمدُ لله، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ.[1]

  • اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ؛ إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.[2]

  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.[3]

دعاء للمريض في الثلث الأخير من الليل

إنَّ الله تعالى وحده هو الشافي المعافي والذي له القدرة على تحقيق كل أمر عسير، فيما يلي نذكر دعاء للمريض في الثلث الأخير من الليل:

  • اللهم بأسمك نبدأ وبأسمك نستعين، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء، اللهم نسألك من فضلك وفضل أسمائك الحُسنى أن تكتب الشفاء التام الخالص لمريضنا، وأن تتولاه برحمتك وعفوك وعطفك، يا أكرم الأكرمين، بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم يا من نجيت يونس من بطن الحوت، ويا من شققت بقدرتك البحر لموسى، أسألك أن تُزيل المرض والعلَّة السقم عن قلب وبدن مريضنا، وترزقه الشفاء العاجل يا كريم.
  • اللهم لك الحمد على ما أعطيت ولك الحمد على ما أخدت، بيدك كل الأمر وبك نستعين، اللهم شافي مريضنا ومرضى المُسلمين شفاءً لا بغادر سقمًا، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أنت وحدك الشافي المعافي، ووحدك الرحمن الرحيم، ووحدك القادر على كل أمر، اللهم اغفر ذنوب مريضان وأعنه على ضعفه وقلَّة حيلته، واشفه يا الله.
  • اللهم أرزق مريضنا الشفاء والعافية والعفو، وألهمه الصبر وقوَّة التحمل، وآجره على مصيبته ومرضه، واجعل هذا الداء سبيلًا لرفع قدره، وازدياد إيمانه وتقواه لك يا حنان يا منان.

شاهد أيضًا: ادعية اخر الليل مكتوبة وبالصور

دعاء لزوال الكرب في الثلث الأخير من الليل

فيما يلي نذكر مجموعة من الأدعية الجميلة لزوال الكرب والهم في الثلث الأخير من الليل:

  • اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأرحمني واشفيني وعافيني ولا تدع علَّة ولا همَّا بي إلا أزلته، بقدرتك يا كريم.

  • اللهم يا من إذا أردت شيئًا قلت له كن فيكون، اللهم أجعل سؤالي هذا مُجابًا مُحققًا وأزل الكرب والغم والحزن عن قلبي وحياتي يا رب العالمين.

  • اللهم اجعل القرآن شفاء صدورنا، وربيع قلوبنا، وأزل الغم والكرب والمصيبة عن بلادنا، اللهم لا تدع همًّا إلا أزلته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا غائبًا إلا رددته، ولا مظلومًا إلا نصرته، ولا سائلًا إلا أعطيته، اللهم نسألك من قدرتك التي وسعت كل شيء، بقدرتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم أرحمني في حياتي وأرحمني في مماتي، وأنصرني على أعدائي، ولا تجعلني من الشامتين، ولا تشمت أحدًا بي، وأجعل دربي نور على نور، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك.

  • اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذو الجلال والإكرام، اللهم أنزل السلام والنور والراحة على قلبي، وأجعل الهداية إلى سراطك المُستقيم في الدنيا والآخرة هي كل أمري.

  • اللهم يا سميع يا عليم نسألك أن تنقلنا من الظلمات إلى النور، ومن الكرب إلى الفرج، ومن الهم إلى الراحة، ومن الضلال إلى الهداية، نسألك أن تشغل قلبنا ولساننا بالذكر والاستغفار، وتجعل بداية أمرنا خير ونهاية أمرنا خير، وكل حياتنا ومماتنا خير.

دعاء قيام الليل للرزق

إنَّ دعاء قيام الليل هو من الأدعية المُستجابة بإذن الله تعالى، وفيما يلي بعض أدعية الرزق لقيام الليل:

  • اللهم يا باسط الأرض ابسط لي في رزقي، ويا رافع السماء ارفع لي من شأني وقدري، ويا مُقلب القلوب ثبّت قلبي على دين الإسلام، اللهم أسألك حُسن الخلق وحلال الرزق، وحُسن الختام.
  • اللهم يا رزاق يا كريم أكر م عليَّ من فضلك ورزقك، وارزقني الرزق الحلال الطيب، وأمنحني القوة لأكسب قوتي وقوت عائلتي، ووفقني إلى ما تُحب وترضى يا رب العالمين.

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

نقدّم فيما يلي دعاء جميل مكتوب لقضاء الحوائج في قيام الليل:

اللهم يا سامع صوت المُنادي، ويا مُجيب دعوة الداع، ويا قاضي حاجة المحتاج، اللهم نسألك أن تُزيل الغلاء والوباء والبلاء والرزاء عن سائر بلاد المُسلمين، وأن تعزَّ بلاد الإسلام وتذلَّ بلاد الكفر والعصيان، اللهم أرفع عنَّا الهم والغم والحزن والكرب، وأنزل علينا السكينة والسكون والصحة والعافية وراحة القلب والبال، اللهم نسألك أن تجعل كل حاجة لنا مقضية، وكل دعاء لنا مُحقق، اللهم نسألك العفو والغفران، ودوام الشكر وعدم النكران، اللهم إن لم يكن لك علينا سخطٌ فلا نبالي، سبحانك اللهم رب العرش العظيم.

شاهد أيضًا: الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

دعاء للأهل في الثلث الأخير من الليل

فيما يلي مجموعة من الأدعية للأهل في الثلث الأخير من الليل:

  • اللهم جمّع شملي وأهلي وأرزقنا الراحة والسكينة والسعادة، أجعلنا من عبادك الصالحين الراضين المرضيين، وأجعلنا من أهل القرآن، يا رب العالمي.
  • اللهم يا من لا تضيع عند الودائع، استودعك أهلي وأحبتي وأصدقائي فلا تُرني بهم بأسًا وحزنًا يا رب العالمين، وأذق قلبهم لذَّة وسعادة الإيمان والتقوى.
  • اللهم وفقني وأهلي وأحبتي إلى كل ما تُحبب وترضى، وأبعدنا عن الخطأ والمعصية والرذيلة، وأكتب لنا الخير في كل أمرنا، وأجعلنا من أهل الإيمان والقرآن.
  • اللهم إنَّك عفو تُحب العفو فأعف عنا وازل خطأنا واغفر ذنوبنا، وتقبَّل منا طاعتنا وعملنا، وأجمعنا وأهلنا وأحبتنا في جنان الخلد يا أكرم الأكلامين.
  • اللهم أرفع الضر عن أهلي وأبعد الغم عن قلوبهم، واهدهم إلى سراطك المُستقيم، اللهم أرحمني وأرحم والدي كما ربياني صغيرًا.

دعاء قيام الليل للزواج

يقصد العبد ربه لتحقيق حاجاته ويسأله الإجابة والتوفيق، وفيما يلي نذكر دعاء الليل للزواج:

اللهم أنا عبدك ابن عبدك أمري كله بيدك، عليك توكلت وإليك أنبت، اللهم أجعل بداية أمري خير ونهاية أمري خير، وأتمم عليَّ نعمتك وفضلك، وارزقني الزواج الصالح، وأجعل لي من فضلك عائلة وذرية من أهل الإيمان، اللهم أكتب لي الزواج الصالح، والحياة الهنيئة المُطمئنة، وأرح قلبي، وأزل غمّتي، ولا تشغلني بملذات الحياة عن ذكرك وشكرك، اللهم وفقني لما تُحب وترضى، ويسر أمر زواجي، وأزل العسر منه، وأجعله نور يزيد حياتي إيمانًا وتقوى، اللهم لك الحمد والشكر على كل حال وفي كل وقت، اللهم لك الحمد حتى ترضى تباركت يا ذو الجلال والإكرام، وصلِّ اللهم على نبيّك خير خلق وعلى آله وصحبه وسلّم.

دعاء وقت السحر

وقت السحر هو وقتٌ من أوقات الثلث الأخير من الليل، وفيما يلي نذكر دعاء جميل يُقال في وقت السحر:

اللهم نستغفرك ونحمدك نستعينك ونتوب إليك، ونسألك حُسن المدخل وصدق المخرج، اللهم نسألك التوفيق والهداية والثبات على دين الإيمان، اللهم لك الحمد والشكر حمدًا كثيرًا مباركًا ملء السموات والأرض، اللهم أجعل الخير والنور وليَّ أمرنا، وأبعدنا عن الكفر وأهله والعصيان وأهله، اللهم أجعل القرآن شفيعًا لنا يوم القيامة، وأجعنا من أهله الذين يُقيمون شرعه ويمتثلون لكل حرف من حروفه، وأدفع بفضله الضرر والبلاء عنَّا، اللهم نسألك البركة في العمر والصحة والعقل والبدن والدين والدنيا، اللهم أوسع مدخلنا ويمّن كتابنا، وأجعلنا من الفائزين بمحبتك ورضاك وأظلنا بظلّك يوم لا ظل إلا ظلك، برحمتك يا من وسعت رحمته كل شيء، أفضل الصلاة وأتم التسلم على خير خلق الله سيد المُرسلين.

أجمل أدعية قيام الليل

فيما يلي نذكر عدد من الأدعية الجميلة التي يُمكن للعبد أ، يلجأ من خلاله إلى الله عزَّ وجل ويدعوه بها:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إنَّك عفوٌ تحب العفو فأعف عنا.
  • ربنا قد مسنا الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • ربي أغفر لي ولأهلي ولكل من دخل بيتي من المؤمنين الصالحين، وأبعد الظلم عني وعن كل المُسلمين.
  • ربِّ أتمم علينا نورك ونعمتك، واغفر لنا ذنوبنا إنَّ على كل شيء قدير.
  • اللهم أقض حاجتي وأجب سُؤلي، وزودني بخير الزاد، وإنَّ خير الزاد التقوى.
  • ربنا أبعد الفتنة عنَّا، وأنصرنا على أعدائنا، وأرحمنا وقنَّا شرَّ الشيطان وشرَّ أنفسنا.
  • ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ، وأن أعمل صالحًا، وأصلح لي ذريتي وكل أمري.
  • اللهم نسألك أن تكشف عنَّا العذاب والسقم والبلاء، وترزقنا الراحة وحُسن الإيمان.
  • اللهم أسألك أن تجعل لي لسان صدق، وتجعلني من ورثة جنة النعيم، ولا تحزنني يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون.

دعاء الليل قبل النوم

إنَّ الدعاء هو أمر يجب أن يُرافق الإنسان في كل وقت وحين، وفيما يلي نذكر بعض الأدعية تُقال قبل النوم:

  • اللهم بأسمك أضع جنبي، وبأسمك وأذنك أرفعه، اللهم أسألك إن أمسكت نفسي أن ترحمها وتغفر لها ذنبها وتُحسن مأواها، وإن أرسلتها أن تحفظها كما تحفظ عبادك الصالحين.
  • ربي فوضت امري إليك، وسلّمتك نفسي، ووجهت وجهي إليك، فإنَّه لا ملجأ إلا أنت، ولا مُنجي إلا أنت، اللهم إني آمنت بك وبنبيك وكتبك ورسلك وملائكتك وقضائك وقدرك بشره وخيره، اللهم حسّن مضجعي وأجعل ختام أمري الإيمان والتوحيد.
  • اللهم يا عالم الغيب وخالق الخلق ورب السموات والأرض، إني أعوذ بك من شر الكسل والضعف وقلّة الحيلة، وأعوذ بك من سوء نفسي وشر الشيطان، وأعوذ بك من غضبك وعذاب النار، وأسألك أن تجعلني من أهل الجنة.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وآوانا سقانا وكفانا، الحمد لله على كل نعمه، ربي أسألك دوام النعمة والعافية.
  • اللهم بأسمك أموت وأحيا، أسألك الوقاية من عذابك يوم تبعث عبادك.

قراءة القرآن في الثلث الأخير من الليل

إنَّ تلاوة القرآن الكريم هي عبادة عظيمة سواء أكان ذلك في قيام الليل أو في غيره، إلَّا أنَّ الإكثار من قراءة القرآن في القيام هو أمر يرفع من مكانة الإنسان ويزيد من أجره وثوابه، وقد ورد ذكر ذلك في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قوله: “من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ”[4]، والله أعلم.[5]

فضل قيام الثلث الأخير من الليل

إنَّ قيام الليل في أي وقت منه هو عبادة عظيمة ذات أجر كبير، وإنَّ صلاة قيام الليل هي أفضل الصلاة بعد الفرائض، إلَّا أنَّ قيام الثلث الأخير من الليل هو أمرٌ خصَّه الله تعالى بفضل آخر، وهو أنَّ الدعاء فيه مُجاب بإذن الله تعالى، فإنَّ الله عزَّ وجل ينزل في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا ليُجيب القائم الداع له، وقد ورد ذلك في الحديث الشريف في قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ” يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟”[6]، فإنَّ الثلث الأخير من الليل هو وقتٌ يحلو فيه النوم والاستغراق فيه، وإنَّ القيام فيه والوقوف بين يدي الله تعالى والدعاء له والإخلاص في النية لوجهه الكريم هو أمرٌ وعبادة عظيمة، فضلَّها الله تعالى وجعل ثوابها الإجابة والأجر الكبير بإذنه تعالى، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: دعاء يا مولج الليل في النهار

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي قدَّم اجمل دعاء الثلث الأخير من الليل مكتوب، كما قدَّم مجموعة من أدعية الثلث الأخير من الليل للرزق والشفاء للمريض والزواج والأهل، وذكر دعاء الليل قبل النوم، ودعاء وقت السحر، ومجموعة من أدعية قيام الليل، بالإضافة إلى ذكر فضل قيام الثلث الأخير من الليل وفضل قراءة القرآن فيه.

المراجع

  1. ^ صحيح الترغيب , أبو هريرة، الألباني، 607، صحيح.
  2. ^ صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين، مسلم، 770، صحيح.
  3. ^ صحيح البخاري , عبد الله بن عباس، البخاري، 1120، صحيح.
  4. ^ صحيح أبي داود , عبد الله بن عمرو، الألباني، 1398 ، صحيح.
  5. ^ islamweb.net , مزايا الإكثار من تلاوة القرآن في قيام الليل , 04/01/2021
  6. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 1145، صحيح.
  7. ^ islamweb.net , القيام في الثلث الأخير من الليل أقرب إلى استجابة الدعاء , 04/01/2021
56 مشاهدة