اجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر 2021 , 19:10
اجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب مكتوب

دعاء صباح الجمعة سيتم بيانه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع عند الله سبحانه وتعالى، فهو من الأيام التي يكون فيها بعض الأوقات مستجابة، كالفترة التي بين صلاة العصر وقبل أذان المغرب، حيث قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (إنَّ هذا يومُ عيدٍ جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ فَمن جاءَ الجمعةِ فليغتسل وإن كانَ عنده طيبٌ فليمَسَّ منهُ وعليكم بالسِّواكِ)، وفيما يأتي بيان العديد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في يوم الجمعة في فترة الصباح.

دعاء صباح الجمعة

عبق الله جمعتك برائحة الجنة، وظللك بأغصان كرمه، وأعطاك الماء من كثرته، وجعلك من أصحاب استجابة الدعاء الذي يصل إلى حبيبك المختار، أسأل الله أن يجعلك ممن اتبع سورة الكهف، ومن بقي يوم القيامة، ومن ثابر على الحق حتى يلاقي حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أسأل الله أن يغفر لك في يوم الجمعة كافة الذنوب والمعاصي، وأن يسقيك من يد رسوله، وأن يسكنك في الجنة، ويحيطك برحمته، ويرضيك قدره وهو برحمته إنه يثنيك، وطاعته ترشدك، ويخلصك من عذابه، ويكفيك من شر الحسد، اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مباركًا لا ترفض فيه الدعوة لأحبائي، اللهم أعطه قدرًا لا يحصى من القوت وافتح له بابًا بدون سابق عذاب في الجنة واجمعه مع الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنه.

أجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب مكتوب

(اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عورات، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

أفضل دعاء صباح الجمعة مكتوب

(أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ).

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب

فيما يأتي بيان أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب:

  • اللهم إنا ندعوك أن تغفر لنا كل ذنوبنا وتقبل توبتنا وتغفر لنا وترحمنا يوم الجمعة.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي واستر عيوبي واغفر زلاتي واغفر آثامي وتجاوزاتي في أعمالي.
  • اللهم إنا نسألك الجنة وما يقربك إليها قولاً وفعلاً، ونعوذ بك من النار والأقوال والأفعال التي تقربنا إليها، وتشرفنا بغفرانك ورحمتك واغفر لنا أيها الغفور يا صاحب النعمة والكرم.
  • اللهم أنت ملجأنا، أنت حامينا، أنت من يعرف أحوالنا، أنت أسمى بكثير من الصغير من الكبير، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم احفظنا من عقابك يوم قيامك بعبادك، ارحمنا، اغفر لنا، وجزانا بفضلك وحضورك، ولا تجازينا بأعمالنا.

أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم

وفيما يأتي بيان أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم:

  • اللهم إني أسألك المغفرة والعافية في الدنيا والآخرة، أسألك قلبًا سليمًا وعقلًا اللهم اسألكم أن تغفروا لمن هم في ضيق، وأن تعزوا المنكوبين، وأن تبعدهم عن الشر، وتريح قلوبهم، وتريح قلوبهم، وتنعش صدورهم.
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن تنزل كل قلب مهتم بالرضا والرحمة، وامنحه السلام والطمأنينة، وأن تتخلص من أهم ما عنده، وتجلب الفرح والراحة والسعادة فيه مكان بكل سرور.
  • اللهم يا عالم السر والحزن يا سامع النداء يا مستجيب الدعاء يا رحيم يا نعمة عظيمة اللهم نسألك المغفرة والعافية لإخواننا وأخواتنا في محنة في أقرب وقت ممكن هو التخفيف عنهم وحدتهم وإخراجهم من الضيق إلى اتساع رحمته ومغفرته.
  • اللهم قد أصابني ضرر وأنت أرحم الراحمين، أدعو لك ألا تغرب شمس هذا اليوم حتى تزيل قلقي وتحل مشكلتي وتكمل ديني وأخذتني من الضيق إلى الأوسع.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب كامل ومكتوب

أدعية تقال يوم الجمعة للأبناء

وفيما يأتي بيان أفضل الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها من أجل الأبناء:

  • اللهم إنا نسألك أن تمد أبنائنا وأبناء المسلمين بالمثابرة والعزيمة في عملهم، مقتضيات رحمتك، وأحكام مغفرك، وأن تفرغ علينا ولهم عبادة جميلة ونسألك الخير مما تعلم، أعوذ بك من شر ما نعلم، واغفر لنا ولهم يا رب، فأنت تعلم الغيب.
  • اللهم احفظ أبناءنا وبناتنا واحفظهم من الفتنة علنًا ​​وسرًا واجعلهم صالحين ومصلحين وتقيين.
  • اللهم إنا نسألك أن تشرع أولادنا بالتوفيق والصلاح والأجر، وأن تهديهم وترشدهم وتشفيهم وتغفر لهم.
  • اللهم اجعل أطفالنا قرة أعيننا في الدنيا والآخرة، وساعدهم على طاعتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا ولطفهم ربنا أعط أولادنا الهدى والتقوى والعفة والمال.
  • اللهم إنا نسألك أن تمطر أولادنا ببركاتك، وأن ترسل رحمتك إليهم، وأن تغرس فيهم حب العلم، وتضعهم في خدمة الدين، وتتبع سبيل نبيك.
  • اللهم أبعد أطفالنا عن كل أنواع الأذى، وأبعدهم عن كل أنواع الشر، واجعلهم يكرهون التمرد، واجعلهم يحبون الإيمان والتقوى، واجعلهم نصيباً لنا في الدنيا وملكاً لنا في الآخرة.
  • اللهم إنا نسألك أن ترضي أولادنا يوم الجمعة، وأن تهديهم برضاك، وتعينهم على طاعتك، وتنقذهم من شر المعاصي.
  • اللهم افتح صدور أبنائنا وبناتنا على الإيمان، واملأ قلوبهم بالرضا، واجعل لهم ألسنة ثناء وذكر شكر.
  • اللهم اهدني وأولادي واهدهم بهدايتم وارحمهم برحمتك ودلهم على الطريق الصحيح، واجعلهم في عنايتك ورحمتك، واحفظنا من شر ما حكمت.
  • اللهم بارك لي أولادي، أعطهم تقواهم وخوفهم منك، واجعل عيني مركزة على برهم وهديهم وتفانيهم في طريقك الصحيح. اللهم اجعل أولادي ممن اتبعوا سنة الأنبياء وصاغوا الصراط المستقيم.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء

اللَّهمَّ إنِّه عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَته بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبه، ونورَ صَدره، وجَلاءَ حَزَنه، وذَهابَ هَمِّه.

أدعية يوم الجمعة للمتوفي

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه، اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ، (اللهم أنت ربه، وأنت خلقته، وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته، جئنا شفعاء فاغفر له.

بينا في هذا المقال دعاء صباح الجمعة بالإضافة إلى العديد من الأدعية المتعلقة بالنفس وبالأبناء وبالأحبة وبالموتى، فمن المعلوم أن الدعاء يوم الجمعة من أفضل الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

27 مشاهدة