احتراق عود الكبريت يعتبر 

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر 2020 , 14:12
احتراق عود الكبريت يعتبر 

احتراق عود الكبريت يعتبر أحد أهم التغيرات التي تحدث للمادة، حيث أن هناك نوعان من التغير هما التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي، الذي كل منهما يحتاج إلى ظروف محددة حتى يحدث، بالإضافة إلى أنه تختلف ج الأمثلة على كل منهما.

التغيرات التي تحدث للمادة

هناك نوعان من التغيرات التي تحدث للمادة، هما التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي، حيث يؤثر التغير الفيزيائي على الخصائص الفيزيائية للمادة، ويؤثر التغير الكيميائي على الخصائص الكيميائية للمادة، إذ أن الكثير من التغيرات الفيزيائية قابلة لعودة المواد كما كانت عليه سابقًا مثل التبريد، أما التغيرات الكيميائية غالبا ما تكون غير قابلة للعودة كما كانت، وأفضل طريقة للتأكد ما إذا كان التغير فيزيائي أو كيميائي للمادة، هو اجراء تحليلات كيميائية، مثل التحليل الطيفي الشامل على المادة، لتحديد تركيبها قبل التفاعل وبعده. [1]

التغير الفيزيائي للمادة

هو التغير الذي يطرأ على المادة، حيث يحدث تغير في شكل المادة ولكن ليس في مكوناتها، ويشمل التغير الفيزيائي بعض الأمثلة وهي التقطيع والتمزيق والتحطيم والطحن والتسامي والخلط والترسيب والذوبان و التجمد والغلي والتكثيف، حيث إن الماء المغلي مثال على التغير الفيزيائي وليس التغير الكيميائي، لأن بخار الماء ما زال يتكون من نفس تركيب جزيء الماء وهو (H2O).

التغير الكيميائي للمادة

تعرف التغيرات الكيميائية أيضا بالتفاعل الكيميائي، حيث يتغير شكل ومكونات المادة الأساسية عن المادة الجديدة، وتسمى مكونات التفاعل باسم المواد المتفاعلة، وتسمى النتائج النهائية للتفاعل باسم المواد الناتجة، كما ويتم الاشارة الى التغيير من المواد المتفاعلة الى المواد الناتجة بواسطة سهم، وغالبا ما يكون تكوين فقاعات الغاز أو تكوين راسب من أشكال التغير الكيميائي.

احتراق عود الكبريت يعتبر

في الغالب يشير التغير غير المتوقع في اللون أو اطلاق رائحة أو انتاج مواد جديدة تختلف في صفاتها وخصائصها عن المادة الأصلية إلى التغير الكيميائي، والتعفن والحرق والطهي والصدأ تعتبر من أنواع التغير الكيميائي للمادة أيضًا، ويعرف الاحتراق بأنه تفاعل كيميائي يحدث بين المواد وعادةً ما يتضمن الأكسجين ويصاحب عادةً توليد حرارة وضوء على شكل لهب،  والمعدل أو السرعة التي تتحد بها المواد المتفاعلة عند الاحتراق عالية تقريبًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى طبيعة التفاعل الكيميائي نفسه؛ ومثال مألوف لتفاعل الاحتراق عندما يتم اشعال عود الكبريت، فبذلك احتراق عود الكبريت يعتبر تغير كيميائي، لأنه تحول إلى مادة جديدة لن تعود حالتها الاصلية كما كانت عليه. [2]

أمثلة على التغير الكيميائي

ومن الأمثلة المتعددة الأخرى على التغير الكيميائي غير أن احتراق عود الكبريت يعتبر تغير كيميائي ما يأتي: [1]

  • عند تفاعل الحديد مع الهواء، يؤدي ذلك الى حدوث ظاهرة الصدأ، حيث يتحول الحديد الى خليط من عدة أكاسيد وهيدروكسيدات الحديد.
  •  تغير لون عنصر الكروم عند تعرضه لتفاعلات التأكسد والاختزال.
  • عند طهي البيض يحدث تفاعلات في جزيئات البروتينات في بياض البيض، مما يؤدي الى تحول في جزيئات  بياض البيض فيتحول من الشفاف إلى الأبيض.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء في هذه المقالة حيث تم عرض الإجابة على سؤال احتراق عود الكبريت يعتبر ، والتعرف على هذه الظاهرة بالتفصيل، بالإضافة إلى التعرف على التغيرات التي تحدث للمادة.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Physical and Chemical Changes to Matter , 1/12/2020
  2. ^ britannica.com , Combustion , 1/12/2020
513 مشاهدة