احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها

احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها

احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها؟، سيتطرق مقال اليوم للإجابة عن أحد المسائل اللفظية في مادة الرياضيات هذه المادة التي لا يمكن الاستغناء عنها فهي جميع مجالات الحياة، والسؤال هو احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها؟

احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها؟

إنّ الإجابة الصحيحة على هذه المسألة الرياضية اللفظية هي 5 × (24+15).

شاهد أيضًا: اسئلة اختبار الرياضيات للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الاول

ما هي خطوات حل المسائل الرياضية؟

توجد العديد من الأساليب والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لحل المسائل في مادة الرياضيات، وعند مواجهة أي مسألة رياضية فهناك أربع نقاط أساسية ننصح باتباعها لحل هذه المسألة، وهذه الخطوات كالتالي[1]:

  • قراءة المسألة بعناية وتركيز: وهنا يجب قراءة المسألة بتأني لعدة مرات حتى يتم تحديد السؤال بوضوح وفهم جميع نواحي المسألة اللفظية، بمعنى أنه يجب معرفة المعطيات والمطلوب.
  • اختيار استراتيجية لحل المسألة: وفي هذه الخطوة يتم ربط المعطيات بالمطلوب والتوصل للاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها لحل المسألة، مع محاولة إجراء مراجعة للذاكرة لمعرفة ما إذا كانت هذه المسألة قد أجبت عن شيء مماثل لها في المرات السابقة.
  • تنفيذ استراتيجية حل المشكلات: وهذه الخطوة نتبعها في حال كانت الاستراتيجية الأولى خاطئة فهنا يجب البحث عن استراتيجية أو خطة حل أخرى.
  • التحقق من صحة الجواب: وهذه الخطوة هي الخطوة النهائية إذ يتم بها التأكد من صحة الحل الذي تم التوصل إليه.

شاهد أيضًا: حل كتاب الرياضيات ثاني متوسط ف2

أهم الأساليب التي تسهل على الطلبة دراسة الرياضيات

يعاني كثير من الطلبة من عدم حبهم أو ميلهم لمادة الرياضيات، كما يعاني من هذه المشكلة المعلمين والأهالي فهم دومًا يتذمرون من الطلبة بسبب عدم حبهم لهذه المادة، وفيما يلي سنقدم لطلبتنا الأعزاء أبرز الأساليب التي تجعل مادة الرياضيات مادة أسهل[2]:

  • التمرين والممارسة: فالرياضيات ليس كمادة العلوم أو العربي يحتاجان لقراءة بل هي مادة تحتاج لتطبيق وممارسة، فكلما أقبل الطالب على زيادة الوقت المخصص للتمرين على حل المسائل والتمارين كلما أصبح مبدعًا أكثر بهذه المادة.
  • عدم تخطي ما لا تفهمه: ففي بعض الأحيان قد يمر شيء لا تفهمه حينها يجب الوقوف عنده وفهمه وعدم الانتقال للمرحلة التالية فمادة الرياضيات مادة تراكمية أي أنها تعتمد على ما تم فهمه سابقًا.
  • دراسة الرياضيات في مكان مناسب: فمادة الرياضيات عند دراستها تحتاج لجو من الهدوء بعيدًا عن أي مشتتات.
  • الاستعانة بالتطبيقات: ففي حال وجد الطالب صعوبة في حل مسألة رياضية ما فيمكنه الاستعانة بأحد التطبيقات التي تشرح مادة الرياضيات ويمكن تنزيلها على الجهاز المحمول أو الحاسب الآلي.

شاهد أيضًا: يوفر محمد ١١٠ ريالا شهرًيا، أي القيم تعتبر أكثر معقولية للمبلغ الذي يوفره في ٣ سنوات؟

احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها؟، أجاب مقال اليوم عن أحد المسائل الرياضية، كما عرف الطلاب بخطوات حل المسائل الرياضية، وأبرز الأساليب لدراسة الرياضيات.

المراجع

  1. ^ brighthubeducation.com , Four-Step Math Problem Solving Strategies & Techniques , 21/11/2021
  2. ^ weareteachers.com , 14 Essential Strategies in Teaching Math , 21/11/2021
21 مشاهدة