احياء جده اللي عليها ازاله بالتفصيل

كتابة ايات نواورة -
احياء جده اللي عليها ازاله بالتفصيل

ما هي احياء جده اللي عليها ازاله ؟ هنالك العديد ممن يتساءلون عن التفاصيل الخاصّة بالأحياء التي عليها إزالة في جدة، وخاصةً بعد القرار الذي أقّرت به أمانة الرياض بشأن إزالة العديد من الأحياء العشوائيّة في جدة، وذلك من منطلق حرص الحكومة إلى تنظيم الأحياء المتواجدة في المملكة، وتطويرها بما يتوافق مع التّطور الحضريّ وفق رؤية المملكة 2030، وهنا إليكم إحياء جدة اللي عليها إزالة بالتفصيل.

الأحياء العشوائية في جدة

الأحياء العشوائيّة في جدة هي أحياء شعبيّة فقيرة يسكنها الفقراء والمشردون والمغتربون؛ تنتشر في مناطق معينة من مدينة جدة السّعوديّة، وتمتاز ببنائها العشوائيّ غير المنظّم على الإطلاق، فهي من الأحياء الفقيرة التي لا تملك أيّ تراخيص للبناء، هذا فضلًا عن كونها تفتقر إلى الموارد والخدمات المختلفة، والبنى التحتية ممثلةً بالماء والكهرباء والشوارع والخدمات الصحيّة وغيرها، ونظرًا لصعوبة العيش في هذه الأحياء أقرّت أمانة منطقة جدة قرارًا يقضي بضرورة إزالة هذه العشوائيات، وإعادة النّظر في هذه الأحياء المخالفة، لإزالتها وهدمها وإعادة ترميمها من جديد، وذلك ضمن الحملة التي تُنفذها وزارة الشؤون البلدية بمشاركة كلّ من وزارات الصحة والموارد البشرية والتجارة والشرطة.

شاهد أيضًا: سبب ازالة الاحياء العشوائية بجدة 1443

احياء جده اللي عليها ازاله

وفق قرار أمانة منطقة جده الذي يقضي بإزالة الأحياء العشوائيّة في مدينة جدة، فإنَّ أحياء جده اللي عليها إزالة والتي تمَّ إشعار قاطنيها  بإخلائها تمهيدًا لإزالتها وهدمها وإعادة بنائها وترميمها كالتالي:

  • حي النزلة اليمانيّة.
  • حي القريات.
  • حي مدائن الفهد.
  • حي الثعالبة.
  • حي المصفاة.

شاهد أيضًا: ازالات جده 1443 … الاحياء المعرضة للهدم في جده

حي النزلة اليمانية

حي النزلة اليمانيّة أحد أحياء مدينة جده اللي عليها إزاله،  وهو أحد أقدم وأهم الأحياء الشعبيّة في المدينة، ويُذكر أنَّه كان من أرقى أحياء جدة، وكان منزلًا للأعيان والوجهاء من سكان المنطقة، وكان يضم العديد من المعالم التاريخيّة، أبرزها قصر خزام العريق الذي كان ينزله الملك سعود بن عبدالعزيز، ويتقسم حي النزلة إلى النزلة الشرقية والغربية والشمالية واليمنيّة، وجاءت تسمية الحي باليمنيّة أي الجنوبيّة، وتجدر الإشارة إلى أنَّ عدد سكان هذا الحي يبلغ قرابة 49.210 نسمة.

شاهد أيضًا: ما هي مناطق الهدد في جدة 1443

حي مدائن الفهد

يُعتبر حي مدائن الفهد من أحياء مدينة جدة التي تقرر إزالتها؛ نظرًا لكونها من الأحياء العشوائيّة، وهو أحد أقدم الأحياء في مدينة جدة، ويضم العديد من المباني القديمة والعشوائيّة؛ غير المُخطط لبنائها، ويتحدد موقع هذا الحي في جنوب مدينة جدة، وذلك في بلدية الجامعة الفرعيّة، ويعيش في هذا الحي العديد من السكان؛ إذ يبلغ عدد سكانه 29,057 نسمة.

شاهد أيضًا: خريطة ازالة احياء جدة بالتفصيل 1443

حي القريات

كما يُعتبر حي القريات ضمن الأحياء العشوائيّة؛ التي أُصدر بها قرارًا بإزالتها وهدمها، حيث قامت أمانة جدة بإشعار سكان هذا الحي إلى إخلائه تمهيدًا لإزالته وإعادة ترميمه، ويتحدد موقع هذا الحي في جنوب مدينة جدة، وتحديدًا في بلدية الجامعة الفرعية، ويعيش في هذا الحي قرابة  10,850 نسمة.

حي الثعالبة

حي الثعالبة أحد الأحياء التي تقرر إزالتها في مدينة جدة؛ كونها تقع ضمن منطقة الأحياء العشوائيّة في المدينة، ويقع هذا الحي جنوب مدينة جدة، وذلك ضمن بلدية الجامعة الفرعيّة؛ التي تضم العديد من الأحياء، ويغيب عن هذا الحي العديد من الخدمات الأساسيّة والمرافق الصحيّة، ويعيش فيه العديد من السّكان؛ إذ يبلغ تعداد سكان حي الثعالبة قرابة 10,745 نسمة.

حي المصفاة

حي المصفاة من الأحياء اللي عليها قرارًا بالإزالة والهدم، وذلك كونها أحد الأحياء التي تُصنّف ضمن العشوائيّات في مدينة جدة، ويفتقر هذا الحي إلى العديد من الخدمات المهمة كالماء والكهرباء وتنعدم البنى التحتية فيه، ويعيش في هذا الحي العديد من السّكان دون توّفر الخدمات الضروريّة للعيش الصحيّ، ولهذا تمَّ الإقرار بإزالتها.

موعد ازالة أحياء جدة اللي عليها إزالة

لم يتحدد بعد الموعد المُقرر لتنفيذ أعمال إزالة أحياء جدة التي عليها إزالة، حيث باشرت أمانة منطقة جدة في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) 2021م بإشعار سكان وأهالي الأحياء العشوائيّة بإخلاء مساكنهم تمهيدًا لهدمها، ولا يزال سكان الأحياء العشوائيّة يُخلون أمتعتهم من مساكنهم، وبالتالي فإنَّ موعد الإزالة يبقى مرهونًا باستجابة سكان الأحياء وتعاونهم في قرار إخلاء أنفسهم وأمتعتهم من هذه الأحياء.

شروط تعويضات الأحياء التي عليها إزالة في جدة 

هنالك عشرة شروط لتعويض أصحاب الأحياء العشوائيّة التي عليها إزالة في جدة، وذلك من أجل تعويض المواطنين الذين يسكنون الأماكن التي تقرر هدمها؛ بحيث سيحصلون على تعويضات مالية وسكنية عوضًا عن هدم مساكنهم، وذلك ضمن الشروط التي تُقرّها أمانة جدة، ويتم الكشف عنها من خلال مراجعة مكاتب اللجنة المعنية بطلبات إزالة المباني، وتقديم الأوراق المطلوبة للحصول على التعويض المطلوب.

خريطة أحياء جدة PDF

نُتيح لكم هنا خريطة أحياء جدة pdf “من هنا “، والتي تضم خريطة توضيحية لمختلف أحياء جدة، ممثلةً بأحيائها الشماليّة، وأحيائها الجنوبيّة، وأحيائها الشرقيّة، وأحيائها المتوسطة، وتُتيح لكم الخريطة حدود النطاق العمراني ومسميات الأحياء الرئيسة والفرعية، والتي يصل عددها إلى قرابة 211 حيًّا سكنيًا.

شاهد أيضًا: ماهي الأحياء العشوائية بجدة

إلى هنا يكون مقالنا شارف على النهاية؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله احياء جده اللي عليها ازاله بالتفصيل، وهي الأحياء التي تمَّ إصدار قرارًا بإزالتها وهدمها؛ بهدف تحقيق الأهداف المرجوّة من هذا القرار، ولعل أبرزها تنظيم الأحياء العشوائيّة وتوفير الخدمات لها.

93 مشاهدة