اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 18:09
اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها

اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه أو رفضها ما هو؟، هناك اختبارات معينة يمكن من خلالها تحليل النتائج المستنتجة عن إجراء تجربة، تلك الاختبارات هي التي ستؤدي إلى رفض الفرضية الصفرية لمعدل معين قبل ذلك من الأهمية والفاعلية، وتحديد ما إذا كانت النتائج جاهزة للتعميم أم لا، ويمكن اللجوء إلى تحليل البيانات التأكيدي عوضًا عن تحليل البيانات الاستكشافي العادي، وذلك خلال البحوث النظرية، وفي هذا المقال سنتعرف على أحد الاختبارات العملية التي يمكن عبرها إثبات الفرضية أو لا.

اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه او رفضها

اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه أو رفضها هي اختبار الفرضيات، الفرضية هي تفسير أو توضيح مقترح يبين سبب حدوث ظاهرة معينة، ولا يمكن للشخص العادي أن يطرح فرضيات يمكن من خلالها الاعتماد عليها كاختبار عملي يمكن من خلاله إثبات الفرضية أو رفضها، ولا يمكن وضع فرضيات تصلح لتفسير الظواهر إلا من خلال باحث له خبرة بتحديد الفرضيات التي يمكن أن يبنى عليه وصولاً إلى الحل الصحيح، أو وصولاً إلى تفسير الظاهرة المراد تفسيرها، حيث يبني الباحثون فرضياتهم على الملاحظات المسبقة، والتي لا يمكن القبول بها كحل للظاهرة حيث تعتمد على ما صاغه الآخرون، بينما يريد الباحث أن يقدم جديدًا.

شاهد أيضًا: اختبار تعزيز المهارات اول ثانوي

ما هو اختيار الفرضيات الذي يمكن من خلاله إثبات الفرضية أم لا

اختبار الفرضيات هو واحد من أشهر الاستدلالات الإحصائية التي تستعمل فيه البيانات الخاصة بالعينة الممثلة للبيئة الأصلية، للوصول إلى نتائج يمكن تعميمها، أو إصدار الأحكام نحو ظاهرة من الظواهر أسباب تفشيها، فيتم اختيار عينة بشكل عشوائي جزافي أو بشكل انتقائي من مجتمع الدراسة، وبعدها يقوم الباحث بجمع البيانات اللازمة حول العينة المرتبطة بها، وتستخدم لجمع البيانات إحدى الأدوات مثل الملاحظة المجردة، أو استخدام الاستبيانات أو المقاييس، ثم يقوم الباحث بعملية تتبع لتلك البيانات وتحليل كامل لها، والتأكد من سلامتها، ثم ينتقل إلى رصد ما توصل إليه من نتائج وفقًا لنتائج التحليل.

خطوات اختبار الفرضيات

لا يتم اختبار الفرضيات بشكل عشوائي أو متعجل ولكن اختبار الفرضيات يمر ببعض الخطوات للتوصلِ الى سلامة المعطيات التي على أساسها سوف يقوم بتحليل البيانات، وهي:

  • الوقوف على نوع التوزيع الاحتمالي للمجتمع الذي انتزعت منه العينة: هل هو يعتمد على التوزيع طبيعي فيستخدم له (اختبارات بارامترية) أم أنّه توزيع حر فيستخدم له (اختبارات اللابارامترية).
  • صياغة الفرضية، حيثُ يقوم الباحث بصياغة فرضية الرفضِ وصياغة الفرضية البديلة للرفض.
  • ثم تأتي خطوة تحليل مستوى الدلالة الإحصائية.
  • ثم الوقوف على اختيار دالة الاختبار الملائمة، وذلكَ من خلال دلالة جمع البيانات من العينة، وحساب دالة الاختبار الإحصائية.
  • ثم الوصول إلى مرحلة رصد النتائج واتخاذ القرارات
  • إذا كانت النتيجة هي القبول بالاختبار، فإن الاحتمال القائم يكون أكبر من مستوى ومعدل الدالة المطروحة.
  • أما إن كانت النتيجة هي اختيار رفض الاختبار، فإنّ الاحتمال القائم يكون أقل من مستوى ومعدل الدالة المطروحة.

شاهد أيضًا: لاختبار فرضية ما يقوم العالم ب

أمور لابد منها عند اختبار الفرضيات

تتوافر عدة اعتبارات ينبغي على الباحثِ الاعتماد عليها عند تنفيذ اختبار الفرضيات، وبدون تلك الاعتبارات سوف تسقط التجربة، ولن يكون لها فائدة، ويمكن إيجاز تلك الاعتبارات فيما يلي:

  • أن المنهج التجريبي هو المنهج المعتمد والأساسي لاختبار أي فرضية، إلا أنه بالإمكان طرح الفرضيات لأي منهج علمي بحثي آخر، أو تعيين الاختبارات المناسبة عليها.
  • أن كل فرضية من الفرضيات تحتمل الصواب والخطأ حتى لو كان الباحث منحازًا لإحدى الفرضيات، ولكن ينبغي عليه التحلي بالموضوعية اللازمة شفافية وموضوعية البحث العلمي.
  •  أن الفرضيات هي من أكثر الطرق المتبعة لتفسير الظواهر وتحليلها في البحث العلمي، وهي من أكثر الوسائل المعينة للطالب والباحث للوصول إلى التطوير والتحليل وإصدار القرارات، إلا أنها ينبغي أن تسير في مساراتها الصحيحة بعيدًا عن تحجيز الباحث.
  • ينبغي على الباحث الاختيار الدقيق لكافة العناصر حتى تكون عملية الفرضيات واختبارها عملية دقيقة، من حيث اختيار الأدوات المناسبة، والعينة الملائمة الممثلة للمجتمع الأصلي للعينة، وتحديد المنهج العلمي المتبع، وصولاً إلى التحليل ورصد النتائج بكل نزاهة وشفافية.

أنواع الفرضيات

يوجد نوعان للفرضيات، كل نوع يختلف عن النوع الآخر في مسابقة، هما:

  • الفرضيات الاستنباطية: وهي تلك الفرضيات المرتبطة بإدراك سابق لجزء من الكل، حيث تعد وصفًا اعتراضيًا للبحث العلمي.
  • الفرضيات الاستقرائية: وهي تلك الفرضيات المرتبطة بإدراك سابق على الكل عن طريق معرفة البعض أو الجزء اعتمادًا واستنادًا على الملاحظة الدقيقة والتجربة الصحيحة.

شاهد أيضًا: اشرح الفرق بين الملاحظة والاستنتاج

وفي ختام هذا المقال نكون قد أجبنا على اختبار عملي يمكن من خلاله اثبات الفرضيه أو رفضها، وقد تلخصت الإجابة عن هذا السؤال في: اختبار الفرضيات، وقد تحدثنا عن ذلك بالتفصيل، وعرفنا الفرضيات، وذكرنا أنواعها، والضوابط يجب اتباعها عندما يقوم الباحث باتباع اختبار الفرضيات المطروحة، حتى تكون النتائج موثوقة.

34 مشاهدة