اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل لتصبح الجملة صحيحة الثابت هو العامل الذي

اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل لتصبح الجملة صحيحة الثابت هو العامل الذي

اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل لتصبح الجملة صحيحة الثابت هو العامل الذي ، تعرف مع موقع محتويات على الاختيار المناسب لهذا السؤال، إضافة إلى مجموعة من المعلومات الهامة في الكيمياء، والتي تعتبر أحد فروع العلوم الأكثر أهمية، حيث يختص هذا العلم بدراسة خصائص المواد من حولنا، وتكوينها، والجزيئات التي تدخل في تركيب كل منها، كما يبحث في الذرات، والعناصر، والعلاقات، والتفاعلات الكيميائية التي تحصل فيما بينها.

اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل لتصبح الجملة صحيحة الثابت هو العامل الذي

الثابت هو العامل الذي “تتفاعل وتتحول فيه المفاعلات كاملة الى نواتج”، حيث أن المفاعلات هي جميع المواد التي تدخل في تفاعل كيميائي ما، أي عبارة عن مجموعة من المواد التي تتفاعل فيما بينها، وينتج عن هذا التفاعل مجموعة جديدة من المواد، والتي تدعى بالنواتج، وهي تتشكل من تغيير ترتيب الذرات في الجزيئات المتفاعلة، ويمكن أن يكون عدد نواتج تفاعل ما يختلف عن عدد المواد المتفاعلة فيه.

شاهد أيضًا: لخص لماذا يجب على الكيميائيين ان يدرسوا التغيرات

التفاعل الكيميائي

إن جميع التفاعلات الكيميائية على اختلاف أنواعها، عبارة عن تكسير للروابط الكيميائية التي توجد في المواد المتفاعلة، وتغيير ترتيب الذرات في الجزيئات المكونة لها، مما يؤدي إلى تشكيل روابط جديدة  ينتج عنها ما يعرف المواد الناتجة، والتي تختلف في الصفات الفيزيائية والكيميائية عن تلك التي تدخل في التفاعل.

شاهد أيضًا: استنتج سبب استعمال الكيميائيين للنماذج لدراسه الماده

أنواع التفاعلات الكيميائية

تصنف التفاعلات الكيميائية في أكثر من نوع، يحدث كل منها وفق آلية معينة، وله مجموعة من الخصائص التي تميزه عن الأنواع الأخرى، وهذه الأصناف هي:

  • تفاعلات الاتحاد: والتي يحدث فيها اتحاد مركبان كيمائيان أو أكثر، لتشكيل مركب كيميائي واحد ناتج، ذو بنية أكثر تعقيدًا، مثال على ذلك اتحاد جزيئان من الهيدروجين H2 مع جزيء أوكسجين O2 ليتشكل الماء.
  • تفاعل التفكك: والذي يعرف أيضًا باسم تفاعل التحلل، ويتم في هذا النوع تفكيك مركب كيميائي ما، إلى مجموعة من المركبات أبسط منه، أو إلى العناصر المكونة له.
  •  تفاعلات الاحتراق: والتي تتم مشاهدتها بشكل يومي، حيث يتم في هذا النوع تفاعل إحدى المواد القابلة للإشتعال، مع عنصر مؤكسد، مما يؤدي إلى نشر حرارة، وإطلاق غاز ثنائي أكسيد الكربون CO2 في معظم الحالات.

وفي الختام يكون قد تمت معرفة الحل الأنسب لسؤال اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل لتصبح الجملة صحيحة الثابت هو العامل الذي، بالإضافة إلى التعريف بالتفاعلات الكيميائية، وذكر أنواعها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , chemical change , 24/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *