اختر النعمه التي ورد ذكرها في الايات ومن الله بها على لقمان

كتابة نور محمد -
اختر النعمه التي ورد ذكرها في الايات ومن الله بها على لقمان

اختر النعمه التي ورد ذكرها في الايات ومن الله بها على لقمان حيث نعم الله سبحانه وتعالي كثيرة لا تعد ولا تحصي، حيث أن الله أنعم على عباده بالكثير من النعم التي لا يستطيع الإنسان عدها، وقد مّن الله علينا بهذه النعم فيجب علينا شكره والثناء له سبحانه وتعالى على جميع هذه النعم، التي لو عاش الإنسان طيلة حياته يشكر الله على هذه النعم لا يكفي، وذلك لأن الله ميزنا بهذه النعم عن باقي المخلوقات ومنها نعمة العقل.

اختر النعمه التي ورد ذكرها في الايات ومن الله بها على لقمان

اختر النعمه التي ورد ذكرها في الايات ومن الله بها على لقمان ؟ هذه النعمة هي نعمة الحكمة والورع والمعرفة وحسن السلوك والخلق، فقد مّن الله سبحانه وتعالي على عبده لقمان بنعمة الحكمة وجعله مميز بها عن سائر خلقه، وقد ذكر الله لنا في القرآن الكريم العديد من وصايا لقمان لأبنه التي ظهرت فيها حكمته وورعه.

شاهد أيضًا: النعمة التي أنعم الله بها على عبده لقمان

وصايا لقمان العشر

لقد وجه لقمان العديد من الوصايا لابنه حيث ذكر الله سبحانه وتعالي هذه الوصايا في القرآن الكريم فقال عز وجل: “وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ ” وهذه الوصايا هي:

  • عدم الشرك بالله: التي وصى بها لقمان أبنه هي التحذير من الشرك بالله فقد حذره من أن يشرك بالله، فقد ذكر الله سبحانه وتعالي قول لقمان في القرآن الكريم حيث قال عز وجل: ” يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ” وذلك لأن الشرك بالله له العديد من الأبواب والأشكال، ومن هذه الأبواب التي تعتبر شرك بالله هي عبادة غير الله العظيم أو الدعاء بغير الله.
  • بر الوالدين: من وصايا لقمان لابنه التي ذكرت في القرآن الكريم أيضًا هي حسن معاملة الوالدين والتزام الاحترام في المعاملة معهم وشكرهم على ما يفعلوه من أجلهم، حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم: ” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ .
  • إقامة الصلاة: كذلك من وصايا لقمان لأبنه، حيث قال الله تعالى على لسان لقمان ” يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ “.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: فقد وصي لقمان أبنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث ذكر في القرآن الكريم قول الله تعالى على لسانه: ” وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ” .

وهناك العديد من وصايا لقمان لابنه التي ذكرت في القرآن الكريم، وذلك يبين لنا حكمته الباهرة التي مّن الله سبحانه وتعالي بها عليه وجعله مميز بيها عن سائر خلقه.

وفي النهاية يكون قد تم التعرف على إجابة اختر النعمه التي ورد ذكرها في الايات ومن الله بها على لقمان حيث يوجد العديد من النعم التي أنعم الله بها على عباده وفضلهم بها عن سائر خلقه، كما أنعم علينا بنعمة العقل فهي لا توجد إلا عند الإنسان فقط، بذلك يجب شكره والثناء له على جميع هذه النعم والاستشعار بها.

24 مشاهدة