اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر 2021 , 08:09
اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص

اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص ، حيث كانت فكرة فتح الجزر التي تقع في البحر الأبيض المتوسّط من زمن الخليفة عمر بن الخطاب. في الواقع كان دائمًا ينهي الولاة عن ركب البحر ليقينه بقلّة خبرتهم في ركوب البحار كخصومهم. لكنّهم لاحقًا تمكّنوا من السيطرة على بعض الجزر الموجودة في البحر الأبيض المتوسّط كأرواد ورودس وقبرص.

اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص

اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص صح، وذلك بعد عن كتب والي الشّام آنذاك معاوية بن أبي سفيان، إلى الخليفة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، ليستأذن منه أن يغزوا البحر. وكان قبلاً طالبًا من الخليفة عمر بن الخطاب أن يغزوا البحر نحو بلاد الروم. وبعد أن أبدى موافقته، تمكّنوا من السيطرة على قبرص. إلاَّ أنّ فتح القسطنطينيه تم في العهد العثماني من قِبَل السلطان السّابع محمد الفاتح، وذلك في عام 1481 م، الموافق لعام 886 هـ، حيث استغرق حصار القسطنطينية مدّة 54 يومًا.

شاهد أيضًا: البلد التي بشر النبي بفتحها هي القسطنطينية وأهم المعلومات عنها

فتح جزيره قبرص في العهد الاموي

من خلال موضوعنا حول إخفاق المحاولات جميعها في فتح القسطنطينية وذلك خلال فترة العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص، وهي كما أشرنا أعلاه إجابة صحيحة. في الواقع كان لجزيرة قبرص أهميّة كبيرة، نظرًا لوقوعها في البحر الأبيض المتوسّط، وبذلك فإنّها تحتل موقعًا استراتيجيًّا بحريًّا، خاصّة بالنسبة للملاحة والتجارة. كما أنّها جزيرة هامّة بالنسبة للمسلمين، لأنّها تحمي فتوحاتهم في كلٍّ من الدول الواقعة في قارّة أفريقيا، وأيضًا في بلاد الشّام. لا سيما أنّه توجّه في عام 28 هجري أسطول بحريّ إسلاميّ أمويّ نحو جزيره قبرص، منطلقًا من السواحل الواقعة في بلاد الشّام، وتحديداً من مدينة عكا، وكان يقود الاسطول عبد الله بن قيس. كما انطلق أسطول متّجهًا من مصر إلى قبرص، وكان يقوده عبد الله بن سعد. وتمّ فتح قبرص في العام نفسه، علاوة على ذلك، فقد جرت اتفاقية صلح بين سكّان جزيره قبرص والمسلمين، حيث اتفقا الطرفين على ما يلي:

  • ألاَّ يغزو القبارصة المسلمين.
  • وأن يخبروا المسلمين بكلّ أعمال أعدائهم الروم.
  • ويدفعون الجزية السنويّة التي قيمتها تبلغ 7 آلاف دينار.
  • وأنّ المسلمون هم من سيعيّنون البطريرك في قبرص.

شاهد أيضاً: استمرت الدولة الأموية 91عاماً وكان آخر خلفائها

محاولات فتح القسطنطينيه

في السياق نفسه، اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص والإجابة هي صحيحة. في الواقع كان هاجسًا بالنسبة لجميع الخلفاء المسلمين لفتح القسطنطينيه، وذلك تحقيقًا لنبوءة الرسول صلى الله عليه وسلّم، وضمّها لبلاد المسلمين، وذلك على مدى ثمانية قرون. علاوة على ذلك، فقد جرت محاولات عديدة لفتح القسطنطينية عاصمة البيزنطيين فلم يتمكنوا من فتحها. لا سيما أنّه تمّ حصار القسطنطينيه من قِبَل المسلمين اثني عشرة مرّة، ولكنّ الأخيرة كانت الحاسمة. نستعرض في هذه الفقرة بعض محاولات فتح القسطنطينيه وتاريخ كلّ منها كما يلي:

  • زمن معاوية بن أبي سفيان: وكان ذلك في عام 669 م، الموافق لعام 49 هـ.
  • بقيادة جنادة بن أبي أمية الأزدي: وكان ذلك في عام 674 م، الموافق لعام 54 هـ.
  • زمن سليمان بن عبد الملك: وكان ذلك في عام 717 م، الموافق لعام 98 هـ.
  • في عهد السلطان بايزيد الأوّل: وكان ذلك في عام 1391 م، الموافق لعام 793 هـ.
  • في عهد السلطان الروملي موسى جلبي بن بايزيد: وكان ذلك في عام 1413 م، الموافق لعام 816 هـ.
  • حصار السلطان مراد الثّاني بن محمد حلبي: وكان ذلك في عام 1422 م، الموافق لعام 825 هـ.
  • لم تخفق محاولات فتح القسطنطينيه في العهد العثماني حيث تمكنوا من ذلك في عام 1481 م / 886 هـ. وبعد حصار دام لمدّة 54 يوماً، كما أشرنا أعلاه، تمّ فتح القسطنطينية من قبل جيش محمد الفاتح.

في الحقيقة اخفقت محاولات فتح القسطنطينيه في العهد الاموي ولكنهم تمكنوا من فتح جزيره قبرص ، وكان ذلك كما أشرنا أعلاه في زمن معاوية بن أبي سفيان. كما أنهم سيطروا على جزيرة أرواد، وجزيرة رودوس في البحر الأبيض المتوسّط. بينما فتح القسطنطينيه حصل في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح.

المراجع

  1. ^ britannica.com , FALL OF CONSTANTINOPLE , 30/09/2021
56 مشاهدة