اذاعه اليوم الوطني العماني 2021 كاملة بجميع العناصر

كتابة حنين شودب -
اذاعه اليوم الوطني العماني 2021 كاملة بجميع العناصر

اذاعه اليوم الوطني العماني 2021 كاملة بجميع العناصر، هي ما يتم البحث عنه قبيل ذكرى اليوم الوطنيّ العماني، حيث تقيم المدارس إذاعات في المناسبات المهمّة ومنها المناسبات الوطنيّة، ومناسبة العيد الوطني هي من أهم المناسبات التي يتم الاحتفال بها، وتتكون الإذاعة المدرسية من مجموعة من العناصر كفقرات الشعر والنثر وفقرة تلاوة آيات من القرآن الكريم، وبعض الأحاديث النبويّة الشريفة، وفي هذا المقال سندرج لكم إذاعةً مدرسيّة متكاملة العناصر.

اذاعه اليوم الوطني العماني 2021 كاملة بجميع العناصر

سندرج فيما يأتي اذاعه اليوم الوطني العماني 2021 كاملة بجميع العناصر:

مقدمة اذاعه اليوم الوطني العماني

بسم الله الرحمن الرحيم، وأشرف الصلاة وأتمّ التسليم على سيدنا محمّد النبيّ العربي وعلى آله وصحبه وسلّم، أمّا بعد:

إخوتي وأخواتي الطلاب والطالبات ستكون إذاعتنا المدرسية مميّزةً لأهمية الموضوع الذي تتحدث عنه، واليوم الذي نقيمها فيه وهو اليوم الوطنيّ العُمانيّ، اليوم الذي يحتفل فيه شعبنا العظيم بإنجازات الوطن والقائد السلطان الراحل قابوس رحمه الله تعالى الذي كان خير من أقام نهضة في هذه البلد، فاستحقّ أن يكون يوم مولده في الثامن عشر من تشرين الثاني نوفمبر هو يوم العيد الوطنيّ لعُمان، رحم الله السلطان الراحل وبارك هذه البلاد الجميلة وزادها ازدهارًا وتطورًا.

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

ونبدأ مع آيات من الذكر الحكيم، حيث تعدّ فقرة القرآن الكريم من أهم الفقرات التي تتكون منها الإذاعات المدرسيّة، ويتلوها علينا الطالب “…”:

  • قال تعالى: “الم * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ”.
  • قال تعالى: “مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ * إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ”.
  • قال تعالى : “هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2021

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

وننتقل لنقطف من بستان السنّة النبويّة الشريفة بعضًا من الأحاديث النبويّة لتغني إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، يحدثنا بها الطالب “…”:

  • قد روي عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: “لَقَلَّ يَوْمٌ كَانَ يَأْتِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا يَأْتِي فِيهِ بَيْتَ أَبِي بَكْرٍ أَحَدَ طَرَفَيْ النَّهَارِ فَلَمَّا أُذِنَ لَهُ فِي الْخُرُوجِ إِلَى الْمَدِينَةِ”.
  • وروي أيضًا عن عائشة رضي الله عنها: “لَمْ يَرُعْنَا إِلَّا وَقَدْ أَتَانَا ظُهْرًا فَخُبِّرَ بِهِ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ مَا جَاءَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ حَدَثَ فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ أَخْرِجْ مَنْ عِنْدَكَ. قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هُمَا ابْنَتَايَ”.

فقرة شعر عن اليوم الوطني العماني

والآن مع فقرة الشعر في إذاعتنا المدرسية يلقيه علينا الطالب “…”:

قلدوا عقد الغواني **بعض َ شعري في عُمان ِ
فهْـــي َ من أغلى الجمان ِ ** صاغها فخرا ً جناني
يا بلادي يا مُرادي ** أنت ِ نبض ٌ لفؤادي
لك عمري وودادي ** يا حروفا ً للساني
قبلة الحب ِّ قديما**أصلها كان كريما ً
نافست حورا ً وريما ً ** وغدت تاج ُ الحسان ِ
افتحوا كل َّ كتاب ِ** فيه ذكر ٌ للصواب ِ
قد هزمنا المتغابي **من نوى غزو مجان ِ
وسلوا سود الليالي ** ثم َّ موجا ً كالجبال ِ
عن هُمــام ٍ لا يبالي ** أصله كان عُــماني
فلك المجد ُ التليد ُ **ولك الفخر ُ المجيد ُ
ولنا الفجر ُ السعيد ُ ** شع َّ في كل ِّ مكان ِ
يا إلهي ورجائي ** استجب مني دعائي
كن لمن أهدي ولائي **حافظا طول َ الزمان ِ

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني العماني

وننتقل لواحدة من أمتع وأجمل فقرات الإذاعة المدرسية وهي فقرة هل تعلم، وتدور المعلومات فيها حول اليوم الوطنيّ العماني، سيشاركها معنا الطالب “…”:

  • هل تعلم؟  أن يوم العيد الوطنيّ العُماني في الثامن عشر من تشرين الثاني نوفمبر هو يوم إجازة رسميّة في عُمان مضاف إليه يوم التاسع عشر من نفس الشهر.
  • هل تعلم؟  أن السلطان قابوس حكم عُملن من عام 1930م وحتّى وفاته في عام 2020م، لتكون فترة حكمه الفترة الأطول للحكم من بين كلّ الحكام العرب، والثالثة على مستوى العالم.
  • هل تعلم؟ أنّ السلطنة العُمانية شعبًا وقيادة تحتفل بيومها الوطني في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من كلّ عام.
  • هل تعلم؟ أن تاريخ اليوم الوطني العُماني الذي حدد في اليوم الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر هو تاريخ يوم ولادة السلطان الراحل قابوس رحمه الله تعالى، الذي يعدّ صانع نهضة عُمان.
  • هل تعلم؟  أنّ السلطنة العمانية كانت تعيش أوضاعًا معيشية متردية، حتّى آل الحكم فيها للسلطان قابوس في عام 1930م وبدأت على يده نهضة البلاد وتطوّرها.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني العماني

فقرة سؤال وجواب عن اليوم الوطني العماني

والآن مع فقرة مميّزة أخرى من فقرات إذاعتنا المدرسيّة وهي فقرة سؤال وجواب، وستتحدث الأسئلة عن اليوم الوطنيّ العماني، وسيشاركها معنا الطالب “…”:

  • السؤال: ما هو تاريخ اليوم الوطنيّ العماني؟
    الإجابة: الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر.
  • السؤال: ما المناسبة الأخرى التي تصادف في تاريخ اليوم الوطني نفسه؟
    الإجابة: تاريخ ميلاد السلطان قابوس رحمه الله تعالى.
  • السؤال: كم كانت المدة التي حكم بها السلطان قابوس رحمه الله تعالى؟
    الإجابة: حكم السلطان قابوس عُمان حوالي 50عامًا.
  • السؤال: ما هي أقدم الدول العربيّة المستقلّة؟
    الإجابة: سلطنة عُمان هي أقدم دولة عربية مستقلة على الإطلاق.
  • السؤال: كم يومًا إجازة اليوم الوطنيّ العماني؟
    الإجابة: يومان، الثامن عشر والتاسع عشر.
  • السؤال: من هي المصممة التي صممت الشعار الوطني العماني لهذا العام؟
    الإجابة: المصممة سارة المخيني.

عبارات عن اليوم الوطني العماني

والآن سننتقل إلى فقرة أخرى في الإذاعة وهي فقرة العبارات التي سنتحدث فيها اليوم الوطني العماني، وذلك بمشاركة الطالب “…”:

  • الوطن هو القلب النابض باسم الحبّ والحياة والوفاء في كلّ حين، وهو ملجؤنا الوجيد الذي يحمينا من كل خطر قد يحيط بنا، فيا ربّ بارك الله عُمان وأدم عليه الأمن والأمان.
  • بلادي عُمان، ادعو الله تعالى أن تكون مراسيك مراسي الأمان والحب، وأ ن تظلّي في تطوّر وحضارة دائمًا وكلّ عام وانت بخير يا خير الأوطان بمناسبة يومك الوطنيّ.
  • عُمان بلدنا الحبيب يفتح ذراعيه دائمًا لكلّ ضيف يقصده، ويحمل كل الخير والأمان والسلام للأشقاء العرب وللمسلمين من كلّ أنحاء العالم.
  • كلّ عام وأنت بخير وازدهار ونماء يا بلادي يا خير البلدان، نسأل الله تعالى أن يُعيد عليك الأمن والأمان وأن يحفظك لنا بخير يا خير كلّ الأوطان.

شاهد أيضًا: ابيات شعر عن اليوم الوطني العماني 51 .. واروع القصائد والكلام في العيد الوطني 2021

أنشودة عن اليوم الوطني العماني

ومع فقرة الأنشودة سينشد علينا الطالب “…” أجمل الأبيات عن اليوم الوطني العماني:

يا بلادي …. يابلادي
يا حبيبه في فؤادي
بشّرِي بالخير نادي
عاد عيدك .. ..يابلادي
جاد يومك بالامجاد
ياااااااحبيبتنا وانعاد
إيه ونغني ونادي
عاش سلطان لبلادي
إحنا بنغني لبلادي
عااااد عيدك .. ..يابلادي
عااااد عيدك .. ..يابلادي

كلمة عن اليوم الوطني العماني

والآن مع فقرة الكلمة التي تتحدث عن اليوم الوطني العماني سيلقيها علينا الطالب “…”:

تطيب القلوب وتفرح الأنفس بذكر الوطن الغالي عُمان، الذي غمرنا بالعطف والأمان، ونعيش فيه التطوّر والحضارة، شعب واحد تحت قيادة واحدة، وفي عيدك يا عُمان كل عام وأنت اجمل البلدان، ورحم الله سلطان البلاد الذي عمل طوال سنوات عمره في تطويرها، وبارك الله بهمّة السلطان العزيز فهو الأخ والأب والصّديق، ونسأل الله تعالى أن يُديم علينا نعمة الأمان، وأن يكرم بلادي سلطنة عُمان بمزيد من التطوّر والرفاهيّة لتعود إلى المكان الذي يليق بوزنها ورقيّها وإرثها الحضاري.

فقرة دعاء بمناسبة اليوم الوطني العماني

والآن مع فقرة الدعاء التي ستكون آخر فقرات إذاعتنا المدرسية، وسيكون الدعاء بصوت الطال “…”:

  • اللهم احفظ لنا السلطان وبارك في همته وأطل عمره وهيئ له البطانة الصالحة، ولا تجعل حوله من يريدون به شرًا، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم السلطان قابوس الذي كان عهده عهد التطور والحضارة والبناء واجعل مثواه الجنة مع الشهداء والصديقين والأنبياء يا كريم.
  • اللهم نسألك بقوتك أن تحمي لنا هذا البلد وأن تحميه بحمايته من كلّ من يريد به الشرّ، إنّك وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم لا عزّ من غيرك ولا يعلو شأنٌ إلا بأمرك، فيا ربّ اجعلنا مسلمين لك مخلصين وأعزّ الإسلام والمسلمين.

شاهد أيضًا: احتفالات العيد الوطني العماني 51

خاتمة اذاعه اليوم الوطني العماني

وفي الختام، نكرر عليكم التهاني والتبريكات بهذا اليوم العظيم المجيد، الذي كان بداية الحضارة والعزّة لوطننا العزيز عُمان، ونسأل الله تعالى أن يعيد علينا هذا اليوم وبلادنا الحبيية بخير حال، ونتمنى لعُمان علو الشأن بين جميع الأمم، وأن يظل التعاون بين الشعب والقائد قائمًا على الحب والفداء والولاء والطاعة، والتمسك بكتاب الله تعالى وسنّة رسوله الكريم صلّى الله عليه وسلّم.

اذاعه اليوم الوطني العماني pdf جاهزة للطباعة

إنّ الإذاعات المدرسية هي من أجمل الأنشطة الترفيهية والتعليمية التي تُقام في المدارس في كلّ عام، والتي تتكون م مجموعة من العناصر الممزوجة بين التعليم والتسلية، والأجمل فيها هي مشاركة الطلاب فيها بالأشعار وتلاوة القرآن الكريم والحديث الشريف، لذلك حرصنا أن نعرض لكم أنموذجًا بصيغة pdf عن إذاعة مدرسية عن اليوم الوطنيّ العمانيّ وجاهزة للطباعة، حيث يمكنكم تحميلها عن طريق الرابط “من هنا“.

وهذكا نكون قد أدرجنا لكم اذاعه اليوم الوطني العماني 2021 كاملة بجميع العناصر، من فقرات الشعر والنثر والقرآن الكريم والحديث الشريف، كما أدرجنا اذاعه اليوم الوطني العماني 2021 كاملة بجميع العناصر جاهزة للطباعة.

86 مشاهدة