اذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما

اذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما

اذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما، تلك العبارة الفيزيائية التي تحدث في ظل التبدلات الحرارية المرافقة لتلامس الأجسام، والتي سوف نتعرف على تتمتها الصحيحة في مقالنا هذا عبر موقع محتويات، كما سنتعرف على مفهوم الطاقة الحرارية، وطرق انتقال الحرارة بالتفصيل.

ما هو مفهوم الطاقة الحرارية

إن الطاقة الحرارية هي إحدى أنواع الطاقة التي تمكن الجسم من القيام بعمل بفضل حركة جزيئاته، وهي الطاقة التي تتشكل نتيجة حركة الجسيمات داخل جسم ما. كما تعتبر الطاقة الحرارية نوعاً من أنواع الطاقة الحركية كونها تنتج عن حركة الجسيمات، إلا أنها تختلف عنها باحتوائها على حرارة داخلية، يمكن قياسها من خلال مقياس الحرارة بالدرجات المئوية أو فهرنهايت.[1]

شاهد أيضًا: انتقال الطاقة الحرارية عن طريق التلامس المباشر

اذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما

إن تتمة عبارة اذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما هي: تنتقل الحرارة من الجسم الساخن إلى الجسم البارد. وهو ما يعرف بالتوصيل الحراري، والذي يعد طريقة من طرق انتقال الطاقة الحرارية، والتي تحدث عند انتقال الحرارة في المواد الصلبة والسوائل اللزجة، حيث تنتقل الطاقة دون الحاجة لتحرك الجسيمات من موقعها العام، ولكنها تبدأ بالدوران حول بعضها نتيجة ارتفاع حرارتها، لينتج عن هذا الدوران نقل للطاقة الحرارية.

شاهد أيضًا: انتقال الطاقة الحرارية من الشمس الى الارض مثال على ؟

طرق انتقال الطاقة الحرارية

فيما يلي الطرق الأساسية التي تنتقل عن طريقها الطاقة الحرارية من جسم لآخر، وهي كالآتي:

  • طريقة التوصيل الحراري: والتي تعتمد على نقل الطاقة من خلال الاتصال المباشر، وتحدث هذه الطريقة في المواد الصلبة، والغازات، والسوائل.
  • طريقة الحمل الحراري: والتي تعتمد على نقل الحرارة بواسطة غاز أو سائل، حيث ينتقل الغاز أو السائل وينقل الحرارة معه.
  • طريقة الإشعاع: والتي تعتمد على الموجات الكهرومغناطيسية، ولا تحتاج لأي مادة مساعدة لنقل الحرارة، كالمكوي، والمصباح الكهربائي.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اذا تلامس جسمان مختلفان في درجتي حرارتهما، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بالطاقة الحرارية، كما تعرفنا على طرق انتقالها بالتفصيل.

المراجع

  1. ^byjus.com , Thermal Conductivity , 06/09/2022