اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟

اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟

اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟، يعد سقوط التفاحة على رأس إسحاق نيوتن بروز فجر جديد في علم التحريك، وذلك بعد أن قام نيوتن بوضع قوانينه الثلاث في علم التحريك، سيتم في السطور القادمة من موقع محتويات التعريف بقوانين نيوتن الثلاث والصيغة الرياضية للقانون الثاني والإجابة على السؤال المطلوب.

اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟

الجواب الصحيح هو 2 م/ثا 2، حيث يتم تطبيق العلاقة الرياضية لقانون نيوتن الثاني وهي: علاقة التسارع هي محصلة القوى المؤثرة على الصندوق مقسومة على كتلة الصندوق.
تع = ق/ ك = 40 / 20 = 22 م/ثا 2 هو تسارع الصندوق.

قوانين نيوتن في التحريك

وضع العالم إسحاق نيوتن ثلاثة قوانين في الحركة هي:[1]

  • قانون نيوتن الأول: وينص “أن الجسم الساكن يبقى ساكنًا، والجسم المتحرك يتحرك متحرك في نفس السرعة والاتجاه، ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تؤدي إلى تغيير حالته الحركية”.
  • قانون نيوتن الثاني: وينص ” عندما تؤثر قوة على جسم ما، فإن هذه القوة تكسب الجسم تسارعًا، يتناسب طردًا مع القوة المؤثرة وعكسًا مع كتلة هذا الجسم.
  • قانون نيوتن الثالث: أو ما يسمى قانون الفعل ورد الفعل، وينص ” لكل فعل رد فعل يساويه بالمقدار ويعاكسه بالاتجاه.

وبعد أن شارف مقال اذا دُفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق ؟ على الانتهاء، يكون قد قدم المقال معلومات عن قوانين نيوتن الثلاثة، والعلاقة الرياضية لقانون نيوتن الثاني كما تم الإجابة على السؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^marefa.org , قوانين نيوتن للحركة , 03/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *