اذا سها المسلم في صلاته بزياده او نقص او شك فانه

اذا سها المسلم في صلاته بزياده او نقص او شك فانه

اذا سها المسلم في صلاته بزياده او نقص او شك فانه ؟ يسأل الكثير من الناس عن الحكم في ذلك، حيث تعد الصلاة من أركان الإسلام وواجب على كل مسلم عاقل أدائها والحرص عليها في أوقاتها حتى لا ينال العذاب الشديد من الله عز وجل، بعض المصلين يسهو عليهم دون قصد ولا يتذكرون هل قاموا بصلاة عدد الركعات كاملة أم ناقصة لذا سوف نتحدث في هذا المقال عن الواجد فعله من المصلي عند سهوة في صلاته

اذا سها المسلم في صلاته بزياده او نقص او شك فانه

إذا سها المسلم في صلاته فإنه (يجب عليه السجود للسهو)، حيث ينبغي على المسلم أثناء الصلاة أن يكون في قمة التركيز مع صلاته حتى لا يتعرض إلى السهو أو الشك في الصلاة، ولكن إذا سها المسلم في صلاته ولم يكن على يقين تام بعدد الركعات التي أدى صلاتها أو سها عليه هل سجدة أوسجدتين فإنه يبني على اليقين الأقل فإذا كانت الصلاة أربع ركعات وهو شك أنه أدى ثلاثة ركعات يصلي الركعة الرابعة ثم يسجد سجدة السهو قبل أن يسلم.

كيفية سجود السهو

اختلف العديد من العلماء حول كيفية سجود السهو بعد الانتهاء من الصلاة أم قبل السلام وكانت آرائهم كالتالي:

  • روي عن الإمام الشافعي أن سجدة السهو تكون قبل السلام وبعد الانتهاء من التشهد الأخير وتلزم النية للشخص الذي يكون الإمام في الصلاة والشخص الذي يصلى بمفرده، أما الأشخاص الذين يصلون خلف الصلاة فلا يلزم عليهم النية وتكون النية محلها القلب.
  • بالنسبة للحنفية روي عنهم أن سجدة السهو تكون بعد الانتهاء من الصلاة والتسليم ولابد أن ينوي الشخص لأدائها مثلها كمثل الصلاة.
  • روى عن المالكية أن سجدة السهو تكون بعد التشهد الأخير وقبل السلام إذا كان الشخص لديه شك أن صلاته ناقصة ولا يلزم النية في هذه الحالة لأنها جزء من الصلاة والشخص نوى بالفعل في بدايتها، أما إذا زاد الفرد عدد الركعات أو أحد أركان الصلاة فعليه أن يسلم وينهي الصلاة ثم يتبعها بسجدة سهو ولابد من أن يعزم النية في هذه الحالة، لأن الشخص انتهى بالفعل من الصلاة.
  • روى عن الحنابلة أن سجدة السهو تؤدى بعد التشهد الأخير وقبل السلام من الصلاة ولكن في حالة لم يصلي الشخص ركعة أو أزيد يقوم بصلاتها ثم يسلم ويسجد سجدة السهو بعد التسليم وفي حالة سهو الشخص عن أداء ركن من أركان الصلاة مثل لم يسجد إلا سجدة واحدة يقوم لأدائها ثم يسجد سجدة السهو بعد التسليم وكان الحنابلة يقرءون التشهد بعد سجدة السهو وقبل السلام منها.

شاهد أيضًا: كم سجدة في القران الكريم

حكم سجود السهو

حكم أداء الشخص لسجدة السهو هو واجب عليه أسوة برسولنا الكريم ولقولة (صلوا كما رأيتموني أصلي) وتكون سجدة مثل سجدة الصلاة يقال فيها سبحان ربي الأعلى ثلاث ويدعوا الشخص بما يشاء.

الحكمة من سجود السهو

سجود السهو يؤدى من قبل المصلي لربه حتى يغفر له ويسامحه عن السهو في أركان الصلاة أو عدد ركعاتها وهو يعد اعتذار لله تعالى وهو سهو غير مقصود فعلة من المصلي وأداء سجدة السهو يدل على شدة حرص المصلي على أن تكون صلاته كاملة، والله عز وجل يغفر الذنب للعباد ويقبل توبتهم.[1]

وبهذا نكون قد عرفنا أنه اذا سها المسلم في صلاته بزياده او نقص او شك فانه يسجد سهوًا، والآراء المختلفة من العلماء حول وقت أدائها قبل التسليم أو بعده، وهل هي واجبة على الشخص أداءها أم لا وماذا يقال في هذه السجدة حتى يعلم كل شخص جميع المعلومات والأحكام من أداء سجدة السهو، ولا يقدم صلاة غير كاملة إلى الله تعالى ويأخذ أجر الصلاة كاملًا.

المراجع

  1. ^binbaz.org.sa , سجود السهو , 31-1-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *