اذا كان معدل نبض قلب عدنان ١٨ نبضة في ١٥ ثانية، فكم ينبض قلبه بهذا المعدل في ٦٠ ثانية؟

كتابة ربا عبدالله -
اذا كان معدل نبض قلب عدنان ١٨ نبضة في ١٥ ثانية، فكم ينبض قلبه بهذا المعدل في ٦٠ ثانية؟

اذا كان معدل نبض قلب عدنان ١٨ نبضة في ١٥ ثانية، فكم ينبض قلبه بهذا المعدل في ٦٠ ثانية ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، بالإضافة إلى طريقة الحل بالتفصيل، كما وسيتم عرض طرق لحساب معدل نبضات القلب في الدقيقة الواحدة، والعوامل المؤثرة في نبضات القلب.

اذا كان معدل نبض قلب عدنان ١٨ نبضة في ١٥ ثانية، فكم ينبض قلبه بهذا المعدل في ٦٠ ثانية؟

إذا كَان مُعَدل نَبض قلب عدنان ١٨ نَبضة في ١٥ ثانية، فَيَنبض قَلبه بهذا المعدل في ٦٠ ثانية ما يعادل ٧٢ نبضة، حيث يكون الحل بقسمة عدد نبضات القلب وهو ١٨ في ٦٠ ثانية، وبعد ذلك يتم قسمة الناتج على ١٥ ثانية، أي يكون الحل والناتج على النحو الآتي:

( ١٨ * ٦٠ ) / ١٥ = ٧٢ نبضة

معدل نبض القلب الطبيعي

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي عند البالغين من 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، وبشكل عام يشير انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة إلى زيادة كفاءة عمل القلب وتحسين لياقة القلب والأوعية الدموية، فعلى سبيل المثال قد يكون للرياضي المدرب جيدًا معدل ضربات قلب طبيعي أثناء الراحة يقترب من 40 نبضة في الدقيقة، ولقياس معدل ضربات القلب من الممكن فحص النبض بوضع إصبعي السبابة والثالثة على الرقبة على جانب القصبة الهوائية، ولقياس النبض من عند المعصم، من الممكن وضع إصبعين بين العظم والأوتار فوق الشريان الكعبري الموجود على جانب الإبهام من المعصم، وعندما الشعور بالنبض يتم حساب عدد النبضات في 15 ثانية، ويضرب هذا الرقم في أربعة لحساب معدل النبضات في الدقيقة.

شاهد أيضًامعدل ضربات القلب الطبيعي واسهل طرق لقياس نبضات القلب

العوامل المؤثرة في معدل نبضات القلب

العديد من العوامل يمكن أن تؤثر على معدل ضربات القلب، وهي على النحو الآتي:

  • العمر.
  • مستويات اللياقة والنشاط.
  • إذا كان الشخص مدخنًا.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع الكوليسترول أو مرض السكري.
  • درجة حرارة الهواء.
  • وضعية الجسم (الوقوف أو الاستلقاء على سبيل المثال).
  • العواطف.
  • مقاس الجسم.
  • تناول الأدوية.

شاهد أيضًا: اسباب سرعة نبضات القلب وضيق التنفس وطرق علاجها والوقاية من حدوثها

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال إذا كَان مُعَدل نَبض قلب عدنان ١٨ نَبضة في ١٥ ثانية، فَكم يَنبض قلبه بهذا المعدل في ٦٠ ثانية ؟ كما وتم التعرف على الطريقة التي تم من خلالها الناتج، بالإضافة إلى معدل نبض القلب الطبيعي، وطرق حسابه، بالإضافة إلى  العوامل المؤثرة في معدل نبضات القلب.

43 مشاهدة