اذا واجهت سؤالًا صعبا اتركه دون اجابة

كتابة نور محمد -
اذا واجهت سؤالًا صعبا اتركه دون اجابة

اذا واجهت سؤالًا صعبا اتركه دون اجابة هل العبارة صحيحة أم خاطئة حيث أن فترة الامتحانات دائمًا تكون من الفترات الصعبة على الطلاب، وذلك لأن تلك الفترة يزيد التوتر والخوف والقلق لدى الطلاب من الامتحانات، ويكون الطالب في ضغط نفسي وعصبي وذلك من أجل تحصيل أكبر قدر من المعلومات سواء لحفظها أو فهمها، وهذا الخوف دائمًا يجعل لديهم صعوبة في تذكر الإجابة بل من الممكن أن يجعلهم يخطئون كثيرًا في حل الاختبار مع اعتقادهم أن الإجابة صحيحة.

اذا واجهت سؤالًا صعبا اتركه دون اجابة

اذا واجهت سؤالًا صعبا اتركه دون اجابة العبارة خاطئة، وذلك لأن مهما كانت صعوبة السؤال لا يعني ذلك ترك الإجابة فارغة، وترك مكان الإجابة فارغة يعتبر الطالب راسبًا، فلا بد من التفكير في السؤال الصعب مرارًا وتكرارًا حتى يصل الطالب إلى الإجابة الصحيحة أو ما يكون قريبًا للإجابة الصحيحة، ولكن عليه التفكير فيه بعد حل جميع الأسئلة ثم الرجوع إلى ذلك السؤال الصعب حتى لا ينتهي وقت الامتحان دون حل جميع الأسئلة.

أفضل وقت للمذاكرة

جميع الأبحاث العلمية أثبتت أن أفضل وقت للمذاكرة هو الفجر أو الصباح الباكر وذلك لأن الذاكرة تكون نشيطة وفي استعداد تام على حفظ المعلومة ويكون بمقدورها تذكر المعلومات الدقيقة كالحقائق والأسماء والتواريخ والأماكن، ويكون العقل في ذلك الوقت نشيطًا لتلقي المعلومة وفهمها بطريقة صحيحة، وذلك لأن العقل يكون نقي ولم ينشغل بشيء، فعلى من يريد تحقيق أفضل النتائج للمذاكرة الذهاب للنوم مبكرًا والاستيقاظ في الصباح الباكر لكي يكون أخذ القسط الكافي من النوم ويكون نشيطًا وقت المذاكرة.

شاهد أيضًا: دعاء الاختبار الصعب .. أقوى دعاء قبل الامتحان

دعاء للتيسير من الإجابة

ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم الدعاء لتيسير الإجابة، ومن الأدعية المأثورة عن الأئمة والسلف ما يلي “اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً”.

طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

يجب على الطالب الذي يريد المذاكرة بطريقة صحيحة وعدم نسيان المعلومة القراءة الوافية للمعلومة مرارًا وتكرارًا حتى يدرك معناها ومن ثم يقوم بحفظها، ويجب عليه وضع القلم أو إصبعه على الكلمة التي يقرأها والقراءة بصوت عال، لأن ذلك يساعد على التركيز والوصول إلى المعلومة بشكل سريع، وتحريك العين على الكلام كذلك يساعد على التركيز، فيجب عليه استخدام الحواس الخمس في وقت المذاكرة وذلك لمساعدته إلى تحقيق أفضل النتائج لحفظ المعلومات وفهمها ومن ثم عدم نسيانها في الامتحان.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة اذا واجهت سؤالًا صعبا اتركه دون اجابة خاطئة حيث يمر الكثير من الطلاب بمثل هذه المشاكلات في الامتحانات وذلك للضغط العصبي والنفسي الذي يكون ملازمًا للطلاب في تلك الفترة بسبب خوفهم من عدم اجتياز الاختبار والتفوق في المدرسة.

32 مشاهدة