اذكر ثلاث جمل فيها حروف اخرها الف قائمة

اذكر ثلاث جمل فيها حروف اخرها الف قائمة

اذكر ثلاث جمل فيها حروف اخرها الف قائمة ؟، الألف اللينة عادة ما تأتي في وسط الكلمة فإنها لا تأتي مطلقًا في بداية الكلمة وهذا يرجع سببه إلى أنها دائمًا ساكنة ومن المتعارف عليه للجميع أن أول حروف الكلمة في اللغة العربية لا يمكن أن يكون حرف ساكن.

اذكر ثلاث جمل فيها حروف اخرها الف قائمة

ومن أمثلة الجمل التي تحتوي آخر حروفها على ألف لينة هي ( طلب هاني رضا ربه ) و ( يستعين الراعي بالعصا في عمله ) و ( زكريا ولد صالح يساعد أباه في العمل )، وعادة ما تكتب الألف اللينة قائمة كما أنها تسمى متطرفة عندما تأتي في أخر الكلمة، والألف اللينة تقع في الاسم وفي الفعل وأيضًا تقع في الحرف وتختلف عن الهمزة فعلى سبيل المثال ( بدأ – بدا ) هناك اختلاف كبير بينهم.

الألف اللينة

تعرف الألف اللينة على أنها ألف مد ساكنة ويأتي ما قبلها من الحروف مفتوح كما أنها يستحيل أن تقبل أي حركة من الحركات الموجودة في اللغة العربية، وتأتي الألف اللينة في كلًا من الاسم والفعل والحرف أيضًا، وترسم الألف اللينة في آخر الفعل الذي يكون ثلاثيًا ألف ممدودة وذلك لو كان أصلها حرف واو، وفي وسط الكلمة تأتي الألف اللينة كما في كلمة ( صباح )، وفي آخر الكلمة مثل كلمة ( ربا ) أما في نهاية الكلمة التي تكون ثلاثية مقصورة مثل كلمة ( مشى ) وإن كانت ثلاثية ممدودة مثل كلمة ( دعا ).

وقد أطلق هذا الاسم على الألف اللينة ذلك لأنها تتغير دائمًا وتقوم بالعودة إلى أصلها وهو الواو و الياء، أما في آخر الفعل الثلاثي نرسم الألف اللينة ألف ممدودة مثل فعل ( سما ).

شاهد أيضاً: ما هو الحرف المضعف في اللغة العربية وأحكامه

ومن هنا اتضحت الألف اللينة القائمة في سؤال اذكر ثلاث جمل فيها حروف اخرها الف قائمة، وكذلك اتضح الفرق بين الألف اللينة وبين الهمزة بمثال على الفرق بينهم وهو ( بدا – بدأ ) وأن الألف اللينة دائمًا ما تكون حرف ساكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات