ارض الرافدين اين تقع وسبب تسميتها

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر 2020 , 21:12
ارض الرافدين اين تقع وسبب تسميتها

ارض الرافدين اين تقع من الأسئلة الجغرافية والتاريخية الهامة، حول أحد أهم الحضارات التي عرفتها البشرية، والتي كان لها تأثير كبير للغاية على ثقافات العديد من الدول.

حضارة بلاد الرافدين

تعد حضارة بلاد الرافدين، واحدة من أولى المراكز الحضارية التي ظهرت على مستوى العالم، وتعد من أشهر حضاراتها (حضارة سومر وأكد وبابل وأشور وكلدان)، والتي نشأت بداخل المنطقة، وفي ظل ازدهار الحضارات نجحت  في احتلال الأراضي المجاورة واحتلت عدد كبير من الدول المجارة للحضارة في عهد نبوخذ نصر، والذي نجح في احتلال أراضي واسعة لتوسيع حضارة بلاد الرافدين.

ارض الرافدين اين تقع

تقع أرض الرافدين في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وذلك بين نهري دجلة والفرات، تقع حاليًا في العراق، سوريا وتركيا، حيث ظهرت الحية في تلك المنطقة في العصر الحجري القديم أي قبل 14000 سنة قبل الميلاد، وكان الناس في تلك المنطقة يعيشون ضمن تجمعات محدودة، ثم اعتمدوا على الزراعة وتربية الحيوانات والمواشي المختلفة ، وتطوات الزراعة بشكل كبير في تلك المنطقة، نظراً لخصوبة أرضها وتوفر المياه الصالحة للزراعة، وقد استفاد الإنسان بشكل كبير من جغرافية المنطقة والمناخ الرائع [1].

في عهد نبوخذ نصر، كانت حضارة الرافدين من أكبر الحضارات في التاريخ، وذلك بعدما احتل أجزاء كبيرة من إيران، ثم احتل سوريا وفلسطين وعدد كبير من المناطق المجاورة، ولكن بعد وفاة نبوخذ نصر، عانت حضارة ما بين النهرين أو الرافدين بشكل كبير للغاية.

سبب تسمية بلاد الرافدين بهذا الاسم

أطلق عليها بلاد الرافدين أو بلاد ما بين النهرين، بسبب تواجد نهري دجلة والفرات فيها، وسميت في اللغة السريانية القديمة بيت النهرين، وسميت في العديد من الحضارات ببلاد الرافدين، وفي عهد الحضارات القديمة مثل (حضارة سومر وأكد وبابل وأشور وكلدان)، سميت ببلاد ما بين النهرين.

أهم إنجازات حضارة بلاد الرافدين

حققت حضارة بلاد الرافدين عدد كبير من الإنجازات الهامة، والتي سجلت في التاريخ الإنساني ومنها:

  • أصبحت هي الأساس لجميع الحضارات البشرية التي جاءت بعدها، وتوافد عليها السومريين والآراميون والعموريون، وتوسعت بلاد الرافدين بشكل كبير.
  • حققت الحضارة إزدهار شديد للغاية في النشاط الزراعي، وذلك بفعل نهري دجلة والفرات، والتي جعلتها من أكثر الدول الزراعية وقتها.
  • وجد شعوب بين الرافدين لغة خاصة بهم للتواصل وهي اللغة السومرية، والتي أصبحت اللغة الرسمية للدولة في مختلف المجالات، ثم اخترعوا الكتابة المسمارية على الحوائط وعلى ألواح الطين، وحققت بذلك نهضة تعليمية لا مثيل لها.
  • ظهرت بداخل حضارة الرافدين الفلسفة والعديد من اللغات المستخدمة في الحوار  والتفاهم بالمنطق.
  • تنتمي عدد كبير من نظريات الفلك إلى حضارة بلاد الرافدين، وقد أرست القواعد الأولى لدوران الأرض حول الشمس وحركة النجوم والكواكب وغيرها.
  • أول من اعتمد نظام الـ 60 دقيقة لقياس التوقيت الخاص بالساعة، والذي أصبح معتمد في كافة دول العالم، كما أنهم أول من اعتمدوا حساب الأسبوع بسبعة أيام، وأول من اعتمدوا أن الدائرة 360 درجة.
  • حققت الحضارة العديد من الإنجازات في مجال الطب، بعدما اخترعوا الدليل التشخيصي للأمراض واكتشاف عدد كبير من الطرق للعلاج.

هنا نصل إياكم إلى نهاية مقال ارض الرافدين اين تقع والذي قدمنا من خلاله جميع المعلومات الخاصة بأعرق الحضارات في التاريخ الإنساني، لما حققته من إنجازات مفيده للبشرية.

المراجع

  1. ^ www.history.com , Mesopotamia , 09/12/2020
338 مشاهدة