ازالة منع السفر السعودية .. الاستعلام عن منع السفر في السعودية

ازالة منع السفر السعودية .. الاستعلام عن منع السفر في السعودية

ازالة منع السفر السعودية ممكن من خلال المنصات الإلكترونية التابعة لمختلف الجهات الرسمية والحكومية المعنيّة بذلك، ويتم من خلال هذا القرار تقيّد الحركة للأفراد المُصدر بحقهم السفر من السعودية و إلى مختلف أنحاء العالم. هذا ويُفّرض قرار منع السفر بعدد من الحالات و لعدد من الأسباب السياسية أو القضائية أو الأمنية.

المنع من السفر في النظام السعودي

نصتّ المادة 208 من القانون السعودي أنّ للمدعيّ بحقّ، الحق في التقدم بطلب لمنع خصمه من السفر خلال النظر في القضية أو قبل تقديمها مباشرة وبذلك يُصدر القاضي الأمر بمنع السفر للمدّعى عليه إذا وجدت الأسباب التي يُطن فيها أن سفر الأخير متوقع وسيعرض حقّ المدعّي للخطر أو التأخر في الإجراء.  فيما وضّحت المادة 208/1 من اللائحة التنفيذية لنظام المُرافعات الشرعيّة أنّه في حال صدور الأمر القضائي بمنع الخصم من السفر يجب أنّ تُبلغ الجهات المختصة بالكتاب لتنفيذ الأمر.

ازالة منع السفر السعودية

يتمّ ازالة منع السفر في المملكة العربية السعودية من خلال إصدار إذن كتابي من قبل الجهة المُصدرة للكتاب، وبذلك يستطيع الفرد السفر والتحرك بحريّة دون وجود أيّة مشاكل. وفي حال محاولة من أُصدر بحقّهم هذا القرار السفر؛ فسيتم إيقافهم بمجرد التحقق من معلوماتهم في نقاط التفتيش الأمنية المتواجدة في المطارات وتحويلهم للجهات المختصة.

ازالة منع السفر السعودية مؤقتًا 

يُمكن للمواطنين المتواجدين في إمارة القصيم التقدم بطلب السماح بالسفر لمرة واحدة خلال مدة المنع من السفر من خلال تقديم طلب عبر البوابة الخارجية لإمارة القصيم وللانتقال “من هنا”  أو  عبر منصة أبشر وللانتقال “من هنا“. هذا ويجب للمتقدم بالطلب إرفاق الاستدعاء لسمو أمير المنطقة وصورة الهوية الوطنية وإدراج عنوان الاقامة ورقم الهاتف الفعّال وأخيرًا عنوان المُدعى عليه ورقم هاتفه.

الاستعلام عن منع السفر السعودية منصة أبشر 

أكدت دائرة الجوازات في المملكة العربية السعودية عبر أحد التغريدات الخاصة بها في موقع التغريدات العالمي تويتر في ردٍ لها على أحد أسئلة المتابعين بإمكانية الاستعلام لكل من المقيمين والمواطنين عن قيود منع السفر من خلال منصة أبشر، ولاتمام ذلك يُرجى اتباع الخطوات الآتية: [1]

  • الدخول لمنصة أبشرمن هنا“.
  • اختيار أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول بإدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق المرئي كما في الصورة أدناه.

  • إدخال رمز التحقق المُرسل على الجوال المرتبط بحساب أبشر.
  • اختيار قيود السفر وتقديم الخدمات من أسفل الصفحة الظاهرة وكما هو موضح في الصورة أدناه.

ازالة منع السفر السعودية

 

  • الضغط على مربع استمرار.

  • ظهور جميع البيانات الخاصة بالمستخدم كما هو مبين في الصورة الآتية.

وبهذا نصل لختام مقال ازالة منع السفر السعودية والذي وُضّح من خلاله أهم المعلومات الخاصة بقرار منع السفر في المملكة العربية السعودية وكيفية إزالته وطريقة الاستعلام عنه عبر منصة أبشر.

المراجع

  1. ^absher.sa , أبشر , 13-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *