ازهار الحديقة فواحه الخبر

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 22:10
ازهار الحديقة فواحه الخبر

ازهار الحديقة فواحه الخبر هو، فإن اللغة العربية قامت بتقسيم الجمل إلى قسمين جمل فعلية وهي التي يتم تكوينها من فعل وفاعل أما الجمل الإسمية هي التي يتم تكوينها من مبتدأ وخبر ووظيفة الخبر في الجملة هو إكمال معناها وبيان مدى صدق أو كذب الجملة.

ازهار الحديقة فواحه الخبر

الخبر في هذه الجملة هو فواحة وذلك لأنه أخبر عن حالة الأزهار المتواجدة في الحديقة أنها فواحة، حيث يتم تكوين الجملة الإسمية من مبتدأ وخبر كالتالي:

  • فالمبتدأ هو الإسم الذي يتم بدء الجملة الإسمية به ومكانه في أول الجملة، وذلك لكي يتم الإخبار به أو القيام بالحكم عليه ويتم إسناد المبتدأ أو الحكم عليه وفقاً لما جاء به إذا كان ضمير، أم مصدر، أو إسم.
  • أما الخبر فهو الذي يأتي بعد المبتدأ لكي يخبر عنه ويكون وضع الخبر في الجملة أما مسند أو محكوم عليه وله وضعين مفرد أو شبه جملة.

شاهد أيضًا: الطالبتان مجتهدتان علامة رفع المبتدأ والخبر في هذه الجملة

ما هو الخبر وأنواعه

الخبر هو لفظ يطلق في الجملة الإسمية على المتحدث به ويجب أن يسبقه مبتدأ وللخبر ثلاث أنواع هما:

  • خبر مفرد وهو يتكون من كلمة واحدة وليس جملة أو شبه جملة وفي أغلب الأوقات يأتي كاسم ظاهر.
  • خبر جملة أو شبه جملة.

الخبر هو الذي يصف لنا المبتدأ وحاله ووظيفة الخبر في الجملة هو إكمال وصف أو معنى الجملة، والخبر يجب أن يكون متماثل مع المبتدأ سواءً كان مفرد، أو مثنى، أو جمع والمدلول البلاغي للخبر في الجملة يحمل مدى صدق أو كذب الجملة.

كيفية إعراب المبتدأ والخبر

إن الأصل في إعراب المبتدأ والخبر هو الرفع لأنهما مرفوعين، وقد لا يظهر ذلك في النطق، والضمة ليست فقط علامة رفع المبتدأ والخبر فقد يتم رفعهم أيضاً بالألف إذا جاءوا في الجملة بصيغة مثنى، وإذا أتى المبتدأ والخبر في الجملة بصيغة جمع مذكر سالم يتم رفعهم بالواو.

وفي نهاية المقال نكون قد جاوبنا على السؤال المطروح ازهار الحديقة فواحه الخبر هو فواحة وقمنا بشرح ذلك وقدمنا نبذه مختصرة عن الخبر وتعريفه وأنواعه وكيفية إعراب المبتدأ والخبر، كما عرفنا ما هو الخبر وأنواعه وكيفية إعرابه.

11 مشاهدة