اسأل مجموعتك عن .. ما الشهر الذي يأتي فيه عيد الأضحى؟

كتابة ربا سليمان -
اسأل مجموعتك عن .. ما الشهر الذي يأتي فيه عيد الأضحى؟

اسأل مجموعتك عن .. ما الشهر الذي يأتي فيه عيد الأضحى؟ هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال فعيد الأضحى هو العيد الأكبر لدى مسلمي العالم يحتفل فيه الحجاج وسائر المسلمين في كل عام، وينتظرون قدومه لتأدية المناسك الدينية المتبعة منذ عهد رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم.

اسأل مجموعتك عن .. ما الشهر الذي يأتي فيه عيد الأضحى؟

اسأل مجموعتك عن .. ما الشهر الذي يأتي فيه عيد الأضحى؟ الإجابة الصحيحة هي: شهر ذو الحجة، وشهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر في التقويم القمري أو التقويم الهجري وهو ثاني الأشهر الحرم لدى المسلمين، وقد اكتسب هذه الشهر اسمه لأنه يستضيف موسم الحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وقد أطلق عليه هذا الاسم قبل الإسلام في عام 412 ميلادي.

شاهد أيضًا: كم باقي على عيد الاضحى 2022 / 1443 العد التنازلي لعيد الأضحى

ما هو عيد الأضحى

عيد الأضحى أو العيد الكبير هو عيد يمتد لمدة أربعة أيام من كل عام هجري، ويكون بتاريخ العاشر من ذي الحجة في اليوم التالي ليوم وقوف عرفة، ويستمر حتى الثالث عشر من نفس الشهر ويسمى أيضًا يوم النحر وعيد الحجاج ويكثر في هذا العيد فعل الخيرات والتصدق على الفقراء وذبح الأضاحي واقتناء الثياب الجديدة والتزاور بين القارب والجيران لتبادل التهاني والتباريك بقدوم العيد الكبير.[1]

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

عيد الضحى هو أحد أهم الأعياد لدى متبعي الدين الإسلامي نظرًا لتأدية مناسك فريضة الحج فيه، وقد سمي بعيد الأضحى تخليدًا لذكرى النبي ابراهيم عليه السلام حين رأى رؤية تفيد بضرورة ذبح ابنه النبي إسماعيل عليه السلام وعزمه على تنفيذ ما رآه استجابةً لأمر ربه، ثم عندما جاءه الأمر الإلهي بعدم ذبح ابنه وافتداه بذبح أضحية، فجرت العادة بين المسلمين على ذبح الأضاحي في هذا العيد وتوزيعها على الفقراء والمساكين ولذلك سمي بعيد الضحى.

الاحتفالات بعيد الأضحى

تختلف مظاهر وطرق الاحتفال بين الشعوب والدول ولكن تبقى بعض العادات مشتركة بين كافة المسلمين ولعل أبرز مظاهر الاحتفال هو ذبح الأضاحي كل بحسب قدرته فلا يمر العيد على المسلم بدون أضحية، ومن المظاهر الشائعة والمشتركة أيضًا لبس ثياب العيد الجديدة والنظيفة وخاصة من قبل الأطفال الذين يتهافتون للحصول على العيدية وهي مبالغ مادية تعطى لهم من قبل الأهل، كذلك الذهاب إلى المساجد للصلاة في صباح العيد هو من أهم طقوس هذا اليوم، ولكل بلد ومنطقة تقاليد وعادات خاصة به لإحياء هذا العيد المبارك.

شاهد أيضًا: خطبة عيد الأضحى قصيرة جدا

وفي الختام تمت الإجابة حول اسأل مجموعتك عن .. ما الشهر الذي يأتي فيه عيد الأضحى؟ ، وذكر أبرز المعلومات حول عيد الضحى أو العيد الكبير لدى المسلمين.

المراجع

  1. ^ alukah.net , عيد الأضحى فداء وفرحة (خطبة عيد الأضحى المبارك) , 25/01/2022
157 مشاهدة