اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

فيما يلي ندرج لكم اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية ، فجميع الباحثين عن عمل يقلقون بشدة فيما يخص المقابلات الشخصية، ويسعون للتحضير لها بكل جدية، لكن من المؤسف أنهم يحضرون لها بشكلٍ خاطئ، وعدد قليل جدًا من الناس يستطيعون إعطاء إجابات نموذجية مما يشجع رؤساء العمل على قبولهم.

اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية عن التعامل مع بيئة العمل

من الشائع أن أرباب العمل يقومون باختبار ذكاء المرشحين من خلال بعض الأسئلة التي تقيمهم، لكن الفكرة الخاطئة عند البعض أنهم يقومون بتوجيه أسئلة معجزة، وألغاز لاختبار الذكاء، في الحقيقة قد يحدث ذلك في بعض الأحيان، فقد يكون رب العمل يفتقد الخبرة الكافية في طرح الأسئلة أو أنه ينتظر منك الرد بأسلوب مناسب وإن كانت إجابتك خاطئة، فالذي يلفت أرباب العمل عادة هو الشخصية القوية، والذكاء في طريقة الإجابة على الأسئلة وإدارة الموقف، ومن الأسئلة الشائعة:

  • من هو المدير الأكثر صعوبة في التعامل الذي عملت معه سابقًا على الإطلاق؟ كيف كانت شخصيته؟ وماذا كان أصعب شيء في تلك العلاقة من وجهة نظرك، وكيف تمكنت من إدارتها؟
  • ما هو أسوأ موقف حدث معك، وكيف تمكنت من إدارته؟
  • ما هو الجو الذي تتوقع أن تجده في شركتنا؟ وكيف يمكنك التعامل معه؟
  • إن أمرك المدير بتغيير أولويات العمل بشكل مفاجئ، كيف ستتصرف؟ وما هو الموقف الذي ستتخذه؟
  • كيف أفدت من بيئة العمل السابقة، من خلال إيجابياتها وسلبياته؟ وكيف أثرت في شخصيتك؟
  • إن حصل خلاف ما بين موظفين في الشركة، هل ستحاول حل هذه المشكلة أم تتنحى جانبًا؟ وإن تدخلت ماذا يمكنك أن تفعل؟
  • إلى متى تتوقع أن تستمر معنا في العمل؟
  • إن عملت معنا ما هي الإضافة التي تتوقع أن تضيفها إلينا؟
  • إن وضعت تبدلت أماكننا وكنت أنت رب العمل ما هو السؤال الذي ستسأله للمرشح؟
  • لماذا تركت العمل في الشركة السابقة؟

اقرأ أيضًا: أسئلة كرسي الاعتراف بين الحبيبين

اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية تتعلق بشخصية المرشح

سوف تتعرض لمجموعة من الأسئلة التي تتعلق بشخصيتك وعليك أن تتعرف إليها كي تتمكن من إجابتها بأسلوب ذكي حتى تحول الأسئلة التي تتمحور حول نقاط ضعفك إلى نقاط قوة:

  • ما هو أسوأ شيء في شخصيتك، وكيف تحاول التخلص منه؟
  • ما هو أفضل جانب في شخصيتك، وكيف يمكن له أن يفيد في مجال عملك معنا؟
  • من وجهة نظرك ما الذي يجعلني أوظفك دون غيرك؟ ما هو المميز فيك؟
  • إذا قمت الآن بانتقاد شيء معين في شخصيتك، كيف سترد علي؟
  • ماذا تعني لك بيئة العمل؟ وكيف تتعامل مع زملائك في العمل؟
  • الخلافات الحادة في الآراء والمعتقدات مع زملائك في العمل كيف ستؤثر على علاقتك معهم في بيئة العمل؟
  • هل تؤمن بخلق بيئة من الصداقة داخل العمل؟ وما هو مستوى هذه الصداقة؟

اقرأ أيضًا: اسئلة عامة للاطفال سهلة وصعبة لاختبار ذكاء الطفل

اجابات نموذجية للأسئلة المقابلة الشخصية

عليك أن تجيب على الأسئلة التي يطرحها المدير عليك بطريقة ذكية، وانتبه أن لا تشعرهم بأنك مستاء لأي سؤال، ولا تتردد في أي إجابة، فقبل أن تذهب إلى المقابلة عليك أن تحضر مجموعة من الأفكار في ذهنك حتى تكون جاهزًا لأي سؤال قد تتعرض له، وسنذكر لك هنا أفكار لإجابات نموذجية:

  • عند سؤالك عن نقاط ضعفك، حاول أن تعطيهم إجابة لنقطة ضعف أنت قادر على تحويلها إلى نقطة قوة خلال الحديث، مثلا قل لهم أهم نقطة ضعف لدي هي أني عنيد، فأنا لا أستطيع أن أواجه مشكلة دون حلها حتى أني قد أقضي ساعات في حل مشكلة تتعلق بالعمل دون أن أشعر.
  • عند السؤال عن نقاط القوة، اشرح أهم نقاط قوتك، مثلا قل لهم: لدي شخصية قيادية، ثم قدم لهم مثال على موقف استطعت أن تديره بشخصيتك القيادية.
  • إن سألك المدير: ” لم تتوقع أن أوظفك؟”، حاول أن لا تجعل أسلوبك وكأنك تتوسل، كن واثقًا من نفسك واشرح لهم عن نقاط قوتك الأساسية، كما يمكنك أن تطرح عليه سؤالًا: ما الذي تتوقعونه مني حتى أوضح لكم ما الذي أستطيع الإفادة به؟
  • إن سألك: ” ما الذي تتوقع الوصول إليه في نهاية عملك معنا؟” لا تكن متفائلًا للغاية ولا متواضعًا أيضًا، اكتف بالقول: ” أول أولا أن أتعرف للعمل معكم وأفيد من خبراتكم حتى أرى أين ستوصلني مواهبي وقدراتي”
  • عند سؤالك عن بيئة العمل التي تتوقعها، لا تبالغ في أنك تريد جوًا حميمًا وأصدقاء وأيضًا لا تكن جديًا كثيرًا، فقط قال لهم التفاهم والعلاقة الطيبة أساس خلق بيئة مريحة أستطيع أن أعمل بها لوقت طويل.
  • إن سألوك ماذا إن اختلفت مع رب العمل في قرار، قل لهم أنك ستبحث عن النقاط الإيجابية في هذا القرار حتى تتوصل في النهاية إلى قناعة تامة فيه، وإن كان لك إقتراحات سوف تقترحها على رئيسك للاستئناس بها.
  • إن سألك عن موقفك من الخلافات الشخصية، أخبره أن ذلك لا علاقة له بالعمل حتى أنك لن تقحم نفسك في جدالات عن معتقدات الآخرين فهذا يضعف بيئة العمل، وإن رأيت خلاف بين اثنين، فإنك سوف تحاول حله بطريقة ريادية.

اسئلة محرجة في المقابلات الشخصية

في الحقيقة قد تتعرض لأسئلة محرجة في بعض المقابلات، وبغض النظر عن صحة توجيه هذه الأسئلة عليك أن تجيب عنها بطريقة ذكية، وأفضل طريقة للإجابة عن هذه الأسئلة هي الرد عليها بسؤال آخر، ومن أشهر هذه الأسئلة:

  • الأسئلة المتعلقة بالحالة الاجتماعية.
  • الأسئلة المتعلقة بجنسيتك وانتماءاتك القومية.
  • الأسئلة المتعلقة بعلاقتك مع الجنس الآخر.
  • الأسئلة المتعلقة بمعتقداتك الدينية.
  • الأسئلة المتعلقة بعلاقاتك الشخصية والعائلية.
  • الأسئلة المتعلقة بآرائك السياسية.

انواع المقابلات الشخصية

هناك ستة أنواع من المقابلات التي يجريها مسؤولو التوظيف مع المرشحين للعمل سأذكرها فيما يأتي: [1]

المقابلة الهاتفية

وهي مقابلات ذات قيمة كبيرة لأنها تسرع من المقابلة وتقلل إضاعة الوقت فيها، وتقوم بتنحية المرشحين الأضعف في وقت سابق، حيث أن المقابلة وجهًا لوجه تستغرق وقتك ووقت مرشحك، وبالتالي فإن إجراء مقابلات سريعة لمعرفة مناسبة هذا المرشح للوظيفة قبل الاجتماع. [1]

مقابلة الفيديو

وتعد مقابلات الفيديو بديلاً رائعًا للمقابلات الهاتفية؛ حيث أنها تضيف إمكانية رؤية بعضكما البعض، وهذا على قدر من الأهمية، كما أنها تمسح إغراء أي من الطرفين للقيام بمهام متعددة أو فقدان التركيز، لكن يمكن أن تؤدي الإشارة السيئة إلى تشويه المحادثة. إذا تم استخدام مقابلة الفيديو كبديل عن المقابلة الهاتفية، فمن المفترض أن تستغرق 30 دقيقة تقريبًا، أما إن تم استخدامها كبديل للمقابلة المباشرة وجهًا لوجه، فمن المفترض أن تستمر حواليّ ساعة. [1]

مقابلة الفريق

المقابلات الجماعية هي نفس المقابلات الفردية وجها لوجه، لكن تكون مع اثنين أو أكثر من في الغرفة، والميزة الرئيسية لها الجماعية أنها تمنع أي تحيزات قد تتسلل إلى عملية التقييم، حيث أن كل محاور سيلتقط خصائص ونقاط قوة ونقاط ضعف مختلفة ويصدر حكمًا أكثر عدلًا. ويجب أن تستمر المقابلات الجماعية ما يقارب 45 دقيقة على الأقل ، وهذا يمنحك وقتًا مناسبًا لمعرفة ما إن كان الشخص مناسبًا لهذا الدور، أما المقابلة الرائعة سوف تستغرق أكثر من ساعة.[1]

يوم التقييم

يمكن استخدام يوم التقييم من أجل تقييم مجموعة أكبر من الأشخاص الذين تريد مقابلتهم في نفس الوقت، من خلال مجموعة من المهارات المختلفة، وهذه شائعة بين  فرص عمل الخريجين، وتعد طريقة رائعة لتقييمهم بمزيد من التفصيل ولفترة زمنية طويلة. إن كنت تجري مقابلة مع مجموعة وكان مكتبك صغير، يمكنك البحث عن مركز تقييم لاستضافة اليوم، وتتم معظم التقييمات على مدار يوم واحد، وبعض شركات تجريه لمدة أسبوع.[1]

مقابلات جماعية

يتم استخدامها بشكل أقل من تقنيات المقابلة الأخرى، لكن لا يزال لها مكانها في التوظيف الحديث. ويمكنك من خلالها إجراء مقابلة جماعية بطريقتين رئيسيتين، ومثل مقابلة فردية؛ يمكن طرح نفس الأسئلة التي قد تطرحها في مقابلة فردية، بشكل مفتوح على المجموعة كلها، مما يتيح فرصة التنافس لإثارة إعجاب اللجنة. [1]

اقرأ أيضًا: أسئلة كرسي الاعتراف بالصور

المقابلات الفردية (وجها لوجه)

تعد المقابلات الفردية أكثر أشكال التقييم فعالية وانتشارًا، حيث أنها تسمح لك بالاقتراب من كل مرشح مع مراقبة لغة جسده، حيث يمكنك أن تقول الكثير في المقابلة الفردية. أما الوقت الذي تستغرقه فهو 30 دقيقة أو أقل، وعندما تكون أقل فإما أن المرشح لم يسيطر عليك على الإطلاق وأجابوا بأدنى حد أو أن شيئًا كان خاطئًا في المقابلة وأردت إخراجهم من الغرفة أو العكس، أما إن استمرت 45 دقيقة، فهذا يدل على أن المرشح منخرط في المحادثة، وقد يكون هؤلاء المرشحين رائعين للوظيفة. [1]

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

فيما سبق ذكرنا لكم مجموعة من اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية التي يمكنك الإستعانة بها عند الذهاب لأي مقابلة، لكن أريد أن أنبهك لأهمية الثقة بالنفس وعدم الخوف والتردد في الإجابة، فهي نقطة القوة الرئيسية للمرشح.

المراجع

  1. ^ coburgbanks.co.uk , The 6 Different Types Of Interviews (And The Pros And Cons of Each) , 4/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *