اسباب نزول دم مع البراز عند النساء

اسباب نزول دم مع البراز عند النساء

وجود دم في البراز يشير إلى وجود نزيف ما في القناة الهضمية، ابتداءًا من الفم وحتى المستقيم وفتحة الشرج، ويمكن للمريض نفسه تحديد مكان النزيف عن طريق متابعة لون الدم النزال في البراز، فإذا كان الدم ذات لون داكن مائل للأسود فهو يشير لوجود نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي مما أخذ وقتًا أطول ليصل إلى البراز فتأكسد، لكن لون الدم الفاتح يشير لوجود نزيف سفلي، وسنتعرف في هذا المقال على اسباب نزول دم مع البراز عند النساء .

اسباب نزول دم مع البراز عند النساء

البواسير

تعد البواسير من أشهر اسباب نزول دم مع البراز عند النساء بسبب فترات الحمل التي تشتهر بحدوث بواسير نظرًا لضغط الجنين على منطقة المستقيم ونظرًا للإمساك التي تعاني منه الحامل لفترات طويلة، والبواسير هي تورم في الأوعية الدموية والأوردة الموجودة في المستقيم ومنطقة الشرج.

رغم أن لدى الكثير من السيدات لا تظهر أعراضها وتتبدأ بنزول دم في البراز إلا إنها تسبب لدى البعض حكة وألم شديد والتهابات حول منطقة الشرج وعدم راحة أثناء الجلوس، وهناك نوعان من البواسير وهما البواسير الداخلية والتي تحدث داخل المستقيم أما البواسير الخارجية فهي تحدث حول فترة الشرج وتحت الجلد.

كلًا من البواسير الداخلية والخارجية يمكن أن تتحول إلى بواسير خارجية وهي حالة تحدث فيها جلطات دموية داخل الوريد ورغم عدم خطورتها إلا إنها تزيد من معاناة المصاب وتزعجه وتزيد من التهاب المنطقة وتهيجها ويصبح الألم لا يحتمل، وقد تتسائل عن اسباب نزول دم مع البراز عند النساء المصابة بالبواسير والسبب هو عند مرور براز صلب على منطقة البواسير تضغط عليها وتسبب نزيفها ويخرج دم ملون بلون أحمر ساطع.

نظرًا لنمو الجنين داخل رحم الأم، يزداد الضغط على منطقة الحوض مما يسبب زيادة الضغط على الأوردة الموجودة بالقرب من فتحة الشرج والمستقيم وقد تتورم تلك الوردة وتلتهب، بل أن زيادة نسبة هرمون الإستروجين أثناء فترة الحمل يسبب ارتخاء الأوردة مما يجعلها أكثر عرضة للتورم بسبب زيادة حجم الدم داخلها.

بل أن من أسباب حدوث البواسير لدى الحوامل هو تناول مكملات الحديد الهامة لصحة الجنين والحامل، وهي تسبب حدوث إمساك طبيعي مما يزيد من تعرض الحامل للإصابة بالبواسير بالإضافة لحدوث التغيرات الهرمونية أثناء تلك الفترة والتي تسبب بطء في حركة الأمعاء مما يزيد من التعرض لحدوث افمساك وما يعقبه من بواسير.

تجنب البواسير أثناء الحمل

  • الاستحمام بماء دافيء لتقليل تورم والتهاب المنطقة، أو يفضل ملئ حوض الاستحمام بالماء الدافيء والجلوس فيه بعض الوقت وتجنب وضع الصابون أو الشامبو أو فقاقيع الاستحمام لأنها تحتوي على مواد تهيج منطقة البواسير.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، وذلك لأن الجلوس يضغط على الأوردة الموجودة في فتحة الشرج والمستقيم، لذا يفضل الوقوف من حين لآخر أو الاستلقاء على الجنب، وإذا كان عليك الجلوس فيجب أخذ فترات راحة متكررة أو يفضل الجلوس على وسادة مخصصة لعلاج البواسير والتي تشبه كعك الدونات.
  • تناول خضروات وفاكهة غنية بالألياف لتحفيز حركة الإمعاء وتجنب الإمساك.

اسباب نزول دم مع البراز أقل شيوعًا

كما ذكرنا أن أهم أسباب نزول دم مع البراز عند النساء هو البواسير وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها خلال فترات الحمل، إلا أن هناك أسباب اخرى أقل شيوعًا مثل:

  • التشققات الشرجية.
  • التهاب الرتجي.
  • الالتهابات البكتيرية داخل المعدة والأمعاء.
  • مرض رون والتهاب القولون التفرحي.
  • الأورام الحميدية داخل القولون أو ما تسمى سلائل القولون.
  • قرح المعدة أو المريء.
13448 مشاهدة