استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 22 أبريل 2021 , 12:04
استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى

استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى ؟، أصبحت شبكة الإنترنت لها دور كبير وفعال في شتى مجالات الحياة في العالم، كما سهل الإنترنت التعامل بين الأشخاص في جميع دول العالم عبر أجهزة الكمبيوتر، فأصبح بإمكان أي شخص من أي دولة في الكرة الأرضية التعامل مع أي شخص أخر بكل سهولة عبر شبكة الإنترنت.

استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى

استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى بالتجارة الإلكترونية، فعمليات التسوق عبر الإنترنت أصبحت شائعة في عالمنا الآن، وكذلك عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، ومعدل نمو المبيعات الخاصة بالتجارة الإلكترونية في عام ٢٠١٧ وصل إلى ٢٦٥ بالمائة، كنا أنه في عام ٢٠٢١ كانت الإيرادات من تلك التجارة وصلت إلى ٢.٣ تريليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات إلى ٤.٨٨ تريليون دولار أمريكي بعد ٤ سنوات فقط، وتمكن التجارة الإلكترونية الشركات من التميز عن المنافسين، والبيع المباشر للعميل الأمر الذي سيعمل على خفض التكاليف، وإتاحة المنتج الذي تقدمه الشركة في أي وقت وفي أي مكان، وكذلك تمكنهم من الحصول على بيانات العملاء من خلال المقاييس المختلفة عبر الإنترنت، وتتيح كذلك إمكانية التوسع ونشر المنتجات الخاصة بالشركة بتكلفة أقل، وإمكانية توفير خيارات الخدمة الذاتية للعملاء، وهذا الأمر يمكن موظفي المبيعات الصغيرة بالوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن فاتورة الانترنت stc بالخطوات التفصيلية وطرق سداد الفواتير

ما المقصود بالتجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية يتم تعريفها على أنها عملية شراء وبيع البضائع أو الخدمات عبر استخدام الإنترنت، ويمكن عمل ذلك عن طريق استخدام الهواتف المحمولة أو اللاب توب أو أجهزة الكمبيوتر التقليدية، وكذلك الساعات الذكية، وتزدهر التجارة الإلكترونية في قطاعي التعاملات بين الشركات وبعضها البعض، والتعامل بين الشركات والمستهلكين، وفي نموذج التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات يبيع البائع أو الشركة بصورة مباشرة مع العميل، وكذلك يمكن أن تبيع شركة إلى شركة أخرى منتج ما عن طريق التجارة الإلكترونية، والغرض أو الهدف من التجارة الإلكترونية هي تمكين العميل من شراء أي شيء يريده من خلال الإنترنت في أي مكان وفي أي وقت، باستخدام الجهاز الرقمي الخاص به أيا كان نوعه.

شاهد أيضاً: نظام التعاملات الالكترونية السعودي هيئة الخبراء

أنواع التجارة الإلكترونية

تتعدد أنواع التجارة الإلكترونية من تاجر إلى تاجر أو من التاجر إلى المستهلك أو من المستهلك للتاجر وأخيرًا من المستهلك للمستهلك وغيرها وسوف نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:

  • النوع الأول من تاجر إلى تاجر: في عام ٢٠٠٦ كان هناك دراسات أثبتت أن ٨٥ بالمائة من التعاملات التي تخص التجارة الإلكترونية كانت من هذا النوع، ويتم ليه شراء السلع وبيعها بين الطرفين أو تبادل المعلومات أو تنفيذ بعض الخدمات.
  • النوع الثاني من التاجر إلى المستهلك: هو النوع الأكثر ظهورا لأنه يتم بصفة يومية، يتم فيه تقديم المنتجات أو الخدمات من صاحب المنشأة من خلال الإنترنت، ويتم إجراء عملية الشراء من قبل العميل.
  • النوع الثالث من المستهلك للتاجر: هذا النوع يقوم فيه صاحب المنشأة بعمل إعلان أو طلبات معينة، ويقوم المستهلك بإتاحة وتقديم تلك الطلبات لصاحب المنشأة، على سبيل المثال المواقع الخاصة بالبحث عن محترفين لإتمام أعمال معينة عن بعد.
  • النوع الرابع من المستهلك للمستهلك: يتم عن طريق إقامة تعاملات بين المستخدمين العاديين وذلك دون اللجوء إلى أي تدخل من أي جهة أو منظمة معينة، وينتشر هذا النوع بدرجة كبيرة بسبب توفير بعض المواقع التي تحتضن ذلك النوع من التعامل لعدد كبير من التسهيلات التي تريح المستخدم.
  • النوع الخامس هو الحكومة الإلكترونية: تقوم الحكومة باستخدام ذلك في توفير خدمات للشعب، أو بتقديم خدمات للتجار أو الشراء منهم.
  • النوع السادس التعليم الإلكتروني: يتم من خلاله الاستفادة من الإنترنت في التدريب والتعليم، وانتشر بدرجة كبيرة في الأوقات الأخيرة.
  • النوع السابع هو نظام جسور: وهو عبارة عن مبادرة من المركز الوطني للتعلم الإلكتروني، موجود هذا النظام في أكثر من جامعة في المملكة العربية السعودية.

وفي النهاية تعرفنا معنا إجابة سؤال استخدام الإنترنت في البيع والشراء وتسويق المنتجات يسمى بالتجارة الإلكترونية، التي اشتهرت في الأوقات الأخيرة مع تطور التكنولوجيا والأجهزة الرقمية كل يوم بدرجة هائلة.

412 مشاهدة