استفادت التقنية الحديثة من الطلائعيات الدقيقة في تحسين إنتاج المحاصيل باستخدام الميكروسبوريديا كمبيد حشري.

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر 2021 , 14:10
استفادت التقنية الحديثة من الطلائعيات الدقيقة في تحسين إنتاج المحاصيل باستخدام الميكروسبوريديا كمبيد حشري.

استفادت التقنية الحديثة من الطلائعيات الدقيقة في تحسين إنتاج المحاصيل باستخدام الميكروسبوريديا كمبيد حشري. حيث أن الطلائعيات من أهم أنواع الكائنات الحية التي لها العديد من الأنواع المختلفة حيث أنها تشمل بعض النباتات والطحالب، وفي السطور السطور سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الطلائعيات وفوائدها وأضرارها والعديد من المعلومات الأخرى عن الطلائعيات بالتفصيل.

استفادت التقنية الحديثة من الطلائعيات الدقيقة في تحسين إنتاج المحاصيل باستخدام الميكروسبوريديا كمبيد حشري.

العبارة صحيحة، حيث أن الطلائعيات على الرغم من أن بعضها له الكثير من الأضرار على صحة الإنسان وكذلك على البيئة إلا أن بعضها له الكثير من الفوائد المختلفة والتي من أهمها صناعة المبيدات الحشرية التي تساعد على قتل الآفات الضارة بالمحاصيل وتحسين إنتاج النباتات، حيث أن الطلائعيات تعرف على أنها كائنات حية وحيدة أو متعددة الخلايا وهي تحتوي على نواة أي أنها ضمن الكائنات الحية حقيقية النواة، وتتميز الطلائعيات بأن لها العديد من الخصائص التي تميزها عن الكائنات الحية الأخرى، حيث أنها تتميز بطريقة حركتها حيث أنها يمكن أن تتحرك باستخدام الأهداب أو الأسواط وبعضها يتحرك باستخدام الأقدام الكاذبة، وتضم الطلائعيات بعض أنواع الحيوانات الأولية وكذلك النباتات الأولية كما أنها تضم بعض الطحالب، وعلى الرغم من أن الطلائعيات لها الكثير من الأضرار إلا أن لها فوائد متعددة في الحياة والتطبيقات المختلفة.[1]

شاهد أيضًا: على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات

أهم خصائص الطلائعيات

تتميز الطلائعيات بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الكائنات الحية ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:[1]

  • تتكاثر الطلائعيات بواسطة التكاثر اللاجنسي وخاصةً عن طريق الانشطار الثنائي، لكن هناك بعض أنواع الطلائعيات يمكن أن تتكاثر جنسيًا.
  • تمتلك الطلائعيات نواة في خلاياها حيث أنها من الكائنات الحية حقيقية النوى، ويمكن أن تكون وحيدة الخلايا أو متعددة الخلايا.
  • تعتبر الطلائعيات كائنات أولية ويطلق عليها أيضًا اسم الأوليات وهي تضم الحيوانات الأولية والنباتات الأولية وكذلك بعض الطحالب.
  • تتحرك الطلائعيات بأكثر من طريقة فبعضها يتحرك باستخدام الأهداب والبعض الآخر باستخدام الأسواط كما أن هناك بعض الطلائعيات تتحرك بالأقدام الكاذبة.
  • تتغذى الطلائعيات بأكثر من طريقة والتي من أهمها طريقة البناء الضوئي التي تقوم بها الطحالب.

ما هي أهمية الطلائعيات

على الرغم من أن الطلائعيات تسبب الكثير من الأضرار للإنسان والبيئة كما أنها قد تسبب تلف المحاصيل في بعض الأحيان إلا أن هناك أهمية كبيرة للطلائعيات لا يمكن تجاهلها وتتمثل أهمية الطلائعيات فيما يلي:[2]

  • تحليل بعض المواد في البيئة مما يسهل امتصاصها وتوزيعها في النظام البيئي.
  • تغذية الحيوانات والكائنات البحرية حيث أن الطحالب تمثل مصدر غذائي للحيونات وكذلك الكائنات البحرية.
  • صناعة المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تدخل في صناعة المكملات الغذائية.
  • صناعة المبيدات الحشرية والمتفجرات كما أن بعضها يدخل في صناعة معجون الأسنان.

شاهد أيضًا: فسر لماذا صنف العلماء الطلائعيات في مملكة واحدة

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال استفادت التقنية الحديثة من الطلائعيات الدقيقة في تحسين إنتاج المحاصيل باستخدام الميكروسبوريديا كمبيد حشري. ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن الطلائعيات وأهم الخصائص والمميزات التي تميزها عن الكائنات الحية الأخرى وكذلك أهمية الطلائعيات وفوائدها بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ Sciencing.com , What Are Good Protists? , 12/10/2021
  2. ^ Sciencing.com , What Are the Benefits of Protists? , 12/10/2021
14 مشاهدة