استكشاف إلى اي مدى يكون المليون كبيرا

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 08:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
استكشاف إلى اي مدى يكون المليون كبيرا

استكشاف إلى اي مدى يكون المليون كبيرا وذلك لأن الأنشطة المدرسية، وبالأخص الأنشطة المتعلقة بمادتي العلوم والرياضيات من أهم الأنشطة التي تعمل على تنمية ذكاء الطفل، وزيادة نسبة استيعابه للمعلومات والدروس بكل سهولة وبساطة، وتتعدد تلك الأنشطة وتختلف باختلاف الموضوع، ومن ضمن تلك الأنشطة نشاط يوضح مدى يكون المليون كبير، وذلك النشاط موجود في الرياضيات للصف الرابع الابتدائي.

استكشاف إلى اي مدى يكون المليون كبيرا

من اهم الأنشطة الاستكشافية في مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية، وبالأخص للصف الرابع الابتدائي استكشاف إلى أي مدى يكون المليون كبيرِا، وذلك النشاط موجود في الفصل الدراسي الأول، وفي تلك السنة يتمكن الطالب من معرفة الأرقام، ومقدارها، وصيغتها، وكيفية كتابتها بـ اللغة العربية، وبالطريقة الحسابية، وبالصيغة التحليلية أيضًا.

المكونات

يمكن استكشاف مدى كبر المليون، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية، ولكن يجب إحضار عدة مكونات بسيطة مثل:

  • غراء.
  • كرتون مقوى.
  • مقص.

الخطوات

تتلخص الخطوات كالتالي:

  • الخطوة الأولى: يقوم الطفل بصناعة عدة نماذج مكعبة للعدد ألف، وذلك عن طريق قص ست مربعات من الكرتون طول كل مربع حوالي 10 سم، وإلصاق تلك المربعات سويًا لكي تشكل مكعب، وذلك المكعب يمثل العدد ألف.
  • الخطوة الثانية: عمل نموذج للعدد عشرة ألاف، وذلك بنفس طريقة عمل النموذج الخاص بالعدد ألف.
  • والخطوة الثالثة: تجميع عشرة مكعبات متماثلة من فئة العشرة ألاف، وذلك لعمل نموذج للعدد مئة ألف.
  • الخطوة الرابعة والأخيرة: يمكن عمل نموذج للعدد مليون وذلك عن طريق تجميع عشرة مكعبان من فئة المئة ألف.

شاهد أيضًا: ما هو المنوال في الرياضيات

الاستنتاج الناتج عن التجربة الاستكشاف

عن طريق التجربة تم عمل نموذج من فئة العشرة ألاف، وذلك عن طريق تجميع عشرة مكعبات من فئة الألف، وتم وضع عشرة مكعبات من نموذج العشرة ألاف سويًا لتكوين فئة المئة ألف، وعن طريق وضع عشرة نماذج من فئة المئة ألف سويًا يتم تكوين فئة المليون، ومن خلال تلك التجربة يستوعب الطفل مدى كون رقم مليون كبير، ومما يتكون، وكيفية كتابته.

وفي النهاية نكون قد عرفنا حل نشاط استكشاف إلى اي مدى يكون المليون كبيرا حيث النشاطات المدرسية من ضمن أهم الأساليب الدراسية التي من خلالها يتمكن الطفل من استيعاب المعلومة، وفهمها بكل سهولة بجانب أنها تقوم بتنمية ذكاء الطفل، وتطوير طريقة تفكيره، ومن ضمن تلك النشاطات نشاط استكشاف مدى يكون المليون كبير.

20 مشاهدة