اسماء المعالم الاثرية في بوروندي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 23:10
اسماء المعالم الاثرية في بوروندي

اسماء المعالم الاثرية في بوروندي ؟ في البر الرئيسي لأفريقيا، قد تكون بوروندي واحدة من أصغر البلدان الأفرقيّة، ولكنّها تحتوي على الكثير من المعالم الطبيعيّة والآثار المذهلة. لا سيما أنّها تنقسم بروندي إداريًّا إلى حوالي ستة عشر مقاطعة.

اسماء المعالم الاثرية في بوروندي

اسماء المعالم الاثرية في بوروندي قليلة، ومنها على سبيل المثال: نصب ليفينغستون – ستانلي التذكاري، ومحمية جيشورا طبل، وكاتدرائية ريجينا موندي، وضريح الملك رواجاسور، ونصب الوحدة الوطنية، سنتعرّف عليها جميعها في هذه المقالة.

شاهد أيضًا: اسماء المعالم الاثرية في زيمبابوي

نصب ليفينغستون – ستانلي التذكاري

في نصب ليفينغستون ستانلي التذكاري، اكتشف مكان التقاء المستكشفين البريطانيين المشهورين، ستانلي وليفينجستون. يذكر أنّه سعى الدكتور ليفنجستون إلى العثور على منبع نهر النيل؛ لكنه فقد الاتصال بالعالم الخارجي لعدة سنوات. توجه السير ستانلي إلى إفريقيا للبحث عنه لأنه كان يفترض أنّه مفقود. مع أسمائهم والتاريخ المحفور على سطحه، تمثل صخرة عملاقة واحدة موقع لقاءهم بالصدفة. حيث أمضوا عدة ليالٍ في هذا المكان، يتشاركون الأفكار ويناقشون الآراء. يُعد هذا النصب التذكاري في بوروندي نقطة مراقبة مثاليَة بين المناظر الطبيعية الخلابة والمعالم الاثرية في بوروندي.

محمية جيشورا طبل معلم بوروندي الاثري

موقع طبل بوروندي الشهير هو جيشورا، حيث تقع على قمّة تل على بعد 7 كيلو متر من وسط مدينة غيتيغا عاصمة بروندي. وعلى ارتفاع 200 متر من طريق غيتيغا نجوزي. يعد اليوم أحد أفضل المعالم الاثرية في بوروندي في أفريقيا. كانت الطبول ركيزة السلطة السياسيّة للنظام الملكي في بوروندي. في المناسبات الخاصة، كان يتم صنعهم وضربهم من قبل عائلات متخصصة تسمى أباتيمبو. كما كانت تقرع الطبول في مهرجان البذور، وجنازات الملوك، وإعلان الأحداث العظيمة للبلاد مثل التنصيب الملكي، والمواسم التنظيميّة في البلاد.

كاتدرائية ريجينا موندي معلم بوروندي الاثري

إنّه موقع ديني واسع يقع في عاصمة بوروندي، وهو مخصّص للسيّدة لمريم العذراء، حيث تعرف بكاتدرائية ريجينا موندي. يعرض الموقع مزيجًا من الهندسة المعماريّة البسيطة، حيث تكملها أعمال فنيّة رائعة من الزجاج الملون على النوافذ. بالإضافة إلى مذبحٍ غني بالزخارف والنقوش البديعة. لا بدّ من زيارة هذه الكاتدرائيّة لأنّها تعدّ من المعالم الاثرية في بوروندي.

شاهد أيضًا: اسماء المعالم الأثرية في أفغانستان

ضريح الملك رواجاسور

إنّه المثوى الأخير لملك البلاد وزعيمها المحبوب في القرن العشرين رواجاسور، حيث يُعرف الآن بأنّه أحد المعالم القديمة الاثرية في بوروندي. بالنسبة للعديد من السكان المحليين، يرمز نصب الأمير إلى روح النضال من أجل معتقدات المرء، حيث تتوافد حشود من المؤيدين لزيارة قبره. يمكن رؤية النقوش بالفرنسية مع شعار من كلمات الملك “اتحدوا، اعملوا، تقدموا”. شكل حركة سياسيّة جديدة ناضلت من أجل الاستقلال وفازت بأغلبية الأصوات في الانتخابات التي أجريت في سبتمبر 1961. وعندما قُتل بالرصاص بعد أسبوعين فقط من الانتخابات، كان يشكل حكومة جديدة. ومع ذلك، استمرت أفكاره.

نصب الوحدة الوطنية

تم تشييد نصب الوحدة الوطنية للمصالحة بين البورونديين بعد عقود من القتال بين الهوتو والتوتسي، فأصبح النصب رمزًا لهم. هذه التحفة المعمارية التاريخية والنصب التذكاري القديم يعد من المعالم الاثرية في بوروندي، التي أقيمت على جبل فوجيزو في بوجومبورا. يحوي النصب على نقشٍ بارز مكتوب فيه: “نجتمع تحت حبل واحد”. تاريخ التوقيع على ميثاق الوحدة الوطنية مدرج أيضًا. يمكن للسياح التنقل بحرية حول النصب من خلال الممرات المبنيّة حوله. يوفر الموقع الاستراتيجي لهذا المعلم أيضًا إطلالة جميلة على شمال بحيرة تنجانيقا، بالإضافة إلى مدينة بوجومبورا بأكملها.

وأخيرًا، نكون قد تعرّفنا على بعض اسماء المعالم الاثرية في بوروندي ، لا سيما أنّ بوروندي تعد من أصغر الدول الواقعة في القارة الأفريقية، حيث تقع بالقرب من منطقة البحيرات الكبرى، كما أنّها جمهوريّة غير ساحليّة.

المراجع

  1. ^ adequatetravel.com , Most Visited Monuments in Burundi | Famous Monuments in Burundi , 13/10/2021
19 مشاهدة